أنواع أسطمبات القطع ( القص)


(مهندس صلاح يحيى) #1

أحب أن اشارك بالملف المرفق عن اسطمبات القطع ( القص)
وذلك لتعم الفائدة على السادة المهندسين والعاملين فى هذا المجال.


(hanysi25) #2

سلامه عليكم يا بشمهندس صلاح ، انا المهندس هانى بشتغل فى مجال تصميم العدة و لسة بتعلم تصميم إسطمبات القطع عاوز نصايحك و الخطوات اللى أمشى عليها عشان اخوض فى هذا المجال الممتع على أسس سليمة .

و شكراً


(مهندس صلاح يحيى) #3

اسطمبات الصاج Sheet metal die

المهندس هاني – السلام عليكم

حيث أنك تعمل في مجال تصميم العدد فإن النصائح التي تفيدك ويجب الاهتمام بها هي:

1- أولا دراسة ومراجعة بعض الرسومات الخاصة بالعدد والتصميمات السابقة للاسترشاد بها .
2- دراسة أنواع الخامات المختلفة وطريقة التعامل معها من ناحية المعالجات الحرارية
3- دراسة إمكانية التنفيذ للتصميمات التي تقوم بها على الماكينات بالورشة
4- دراسة بعض أنواع المكابس المختلفة ( السنتريك والهيدروليك) ومواصفاتها الفنية لتناسب الأسطمبات والعدد المصممة مثل مقدار قوة المكبس المستخدم وأقصى مشوار وأدنى مشوار لحركة المكبس وكذلك فتحات الرباط على الفرش .

أن موضوع الاسطمبات من اكبر واعقد الموضوعات التى يمكن الحديث عنها وسوف اتناولها بالشرح على مراحل عسى ان نفيد بها اخواننا المهندسين والعاملين فى هذا المجال

واسطمبات تشكيل الصاج انواع كثيرة منها على سبيل المثال لاالحصر:

اسطمبات الوظيفة الواحدة
اسطمبات القطع
اسطمبات التثقيب
اسطمبات الثنى
اسطمبات السحب
اسطمبات السحب العميق
اسطمبات التدثير
اسطمبات التشقيق
اسطمبات متعددة الوظائف
الاسطمبات المرحلية
الاسطمبات المركبة.

لماذا تستخدم الاسطمبات ؟
الانتاج الكمى ( وسيلة انتاج كميات كبيرة بسعر رخيص)
الانتاج المتشابه .

ويرجع ارتفاع اسعار الاسطمبات الى عدةعوامل اهمها:

دقة التصنيع المطلوبة لها
أرتفاع اجور العاملين بهذا المجال نظرا لانه ياخذ وقتا طويلا فى احترافه .
استخدام خامات الصلب والمعالجات الحرارية.

وتصنيع الاسطمبات يتم بناء على عدة مراحل:

دراسة المنتج المراد تصنيعه ( الشكل والأبعاد والخامة وطريقة التشكيل المناسبة).
تحديد انواع الاسطمبات المستخدمة.
تصميم الاسطمبات.
تنفيذ الاسطمبات
تجربة الاسطمبات تجربة اوليه
المعالجات الحرارية لخامات الاسطمبات.

وسوف نتواصل تباعا حسب ما تطلب توضيحه أنشاء الله.


(proeng_mohamed) #4

السلام عليكم انا اخوكم مهندس محمد و بشتغل فى مجال تصنيع العدد زي endmill and drills taping all this kinds made of carbide
و دا عنوان الموقع بتاع شركتى احنا فى مصر على فكره و عاوز يكون فى تواصل بنا انا عضو قديم هنا فى المنتدى العنوان اهو www.nouvaltools.com


(system) #5

بارك الله فيك وجزاك الله خير


(مهندس صلاح يحيى) #6

الأخ الزميل حسين

الرابط لا يعمل …
ويمكن التواصل معنا فى هذا الموضوع من خلال منتدى المهندس


(أحمدعبدالمجيد) #7

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا م/أحمد عبد المجيد سأبدا فى الدخول فى موضوع الأسطمبات عمليا فأرجو الإفادة المكثفة حيث سأقوم بتفعيل هذا الموضوع داخل الشركة وسأقوم من تحويله من موضوع داخل الورشة يتحكم فيه فنى إلى هندسى فمن أين أبدأ وما هى الخطوات الصحيحة للوصول لتصميم الأسطمبة
شكرا


(مهندس صلاح يحيى) #8

أنا سوف أرد عليك بالمشاركة التالية


(مهندس صلاح يحيى) #9

[SIZE=“5”]بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : نبدأ بخطوات تصميم الأسطمبات

ونأخذ منها على سبيل المثال ( تصميم أسطمبة القص أو القطع) وتسمى } Cutting Die or Punching Die

1- دراسة رسم الجزء المراد تشغيلة أوانتاجه على الأسطمبة
2- تحديد الفتحات ومقاساتها والتى تم تحديد مقاساتها من رسم الجزء.

3- حساب مركز الثقل للجزء المراد تشغيلة }CG ) center of gravity )
وتحديد قيمتى XC & Yc من المعادلة الخاصة بحساب مركز الثقل :

Xc= x1.A1+ x2A2+…XAi / A1+A2+…Ai

وكذلك حساب Yc=Y1A1 + Y2A2 +…+YiAi / A1+A2+AI

ملحوظة هامة:
حساب مركز الثقل له أهمية كبيرة جدا لأن هذا المركز هو الذى سيكون مركز الأسطمبة وهو نفسه مركز سنتر المكبس الذى سوف يتم تركيب السطمبة عليه .
وهذه الأهمية هامة جدا حتى يكون قوة القطع للمكبس موزعة بالتساوى على جميع سنابك أو بنشات الأسطمبة ، وحتى يتم قطع الشريحة الصاج بجميع ثقوبه دون تعلق الرايش فى ثقب من الثقوب المراد قطعها.

الخطوة رقم 4-
هى حساب قوة المكبس المراد أختيارة لقطع الجزء المشغل والذى تم دراسة رسمه وحساب مركز ثقلة.
وذلك من المعادلة الأتية :

تابعنى …[/size]


(مهندس صلاح يحيى) #10

لخطوة رقم 4-
هى حساب قوة المكبس المراد أختيارة لقطع الجزء المشغل والذى تم دراسة رسمه وحساب مركز ثقلة.
وذلك من المعادلة الأتية :

مقاومة القص = قوة القص مقسومة على المساحة الكلية للقص


(مهندس صلاح يحيى) #11

سوف أرفق لك جزء مقدمة من تصميم الأسطمبات
وتابعنى…


(وسام1975) #12

السلام عليكم انا عظو جديد معكم ممكن ان تأخذ نموذج لقالب قطع لقرص دائري لكعدن ستيل عادي القطر 25ملمتر والسمك 5ملمتر وتشرح لنا كيف تصمم وتحسب الحسابات التصميمية الكاملة مع الجداول القياسية او ان تعطينا اي نموذج لقالب قطع وتشرح لنا وهذا افظل طريقة للتعلم التصميم للقوالب مع الشكر الجزيل


(مهندس صلاح يحيى) #13

[FONT=Arial Black][size=4][COLOR=DarkGreen][B]سوف نبدأ فى شرح المثال الذى طلبته لأسطمبة قطع تقطع قرص دائرى بقطر 25 مم وسمك 5 مم … من خامة صلب وليكن ST 60 .

تابعونا من خلال الخطوات والمشاركات القادمة والتى سوف نستعين [/b][/color][/size][/font]أثناء الشرح [FONT=Arial Black][size=4][COLOR=DarkGreen][B]برسومات مرفقة …

تابعونا …[/b][/color][/size][/font]


(وسام1975) #14

[QUOTE=;][/QUOTE]
شكرا للتواصل وانا معك بكل خطوة


(مهندس صلاح يحيى) #15

نبدأ الشرح عن تصميم الأسطمبات بمقدمة لكى نتعرف على ماهية هذا الموضوع:

تصميم وتركيب الأسطمبات … المستخدمة فى عمليات قطع المعادن.

[CENTER]Punching Die

[/center]
عملية تصميم" الأسطمبات"

مقدمة :

- تقود تسمية “الأسطمبة” الى الأسم اللاتينى للعملية Stamping
وتعتبر عملية تصميم قوالب قطع المعدن من العمليات المعقدة … ولكنها من العمليات المثيرة … والممتعة لمصممى هذا النوع من الأسطمبات … وكذلك لكل المشتركين فى عملية تشكيل وقطع المعادن عموما …
صناعه الاسطمبات:
صناعه الإسطمبات هي واحده من أهم و أدق الصناعات الهندسية في العالم و نظرا لأن هذه الصناعة هامه جدا ولأن استثماراتها عاليه فإنه يتم التعامل مع أجزاؤها بدرجات دقه عاليه و عليه فقد ظهرت مدارس تصميميه عديدة في مختلف أنحاء العالم لوضع القواعد التصميمية و القوانين الحسابية التي بها يمكن الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أنواع اسطمبات الصاج :

تنقسم أنواع اسطمبات الصاج إلى ما يقرب من 22 نوع منها ما هو قائم بذاته مثل اسطمبات فصل الاغفال Blanking Dies ومنها ما هو مركب من نوعين أو 3 أنواع من الإسطمبات مثل الإسطمبات المتعاقبة Progressive Dies والتي يمكن أن تحتوى بداخلها على سبيل المثال على اسطمبات تخريم و قص و فصل أغفال.

وبشكل عام يمكن تقسيم أنواع اسطمبات الصاج إلى 3 عائلات رئيسيه لإسطمبات الصاج.
- عائله اسطمبات قطع الصاج Cutting Dies
- عائله اسطمبات ثنى و تشكيل الصاج Bending and Forming Dies
- عائله اسطمبات السحب و السحب العميق للصاجShallow and Deep Drawing Dies

وتتميز كل عائله عن غيرها بإجراءات التعامل مع الصاج. ففي اسطمبات قطع الصاج يتم فصل الصاج عن الشريحة بتكنيك القص وفى اسطمبات الثني نجد أن سمك الصاج لا يتغير بعد الثني عن ما قبله في حين أنه في اسطمبات سحب الصاج يتغير سمك الصاج بعد السحب عن ما قبله. فى جزء تالى إن شاء الله سيتم شرح تكنيك القص المؤسس لأسره اسطمبات قطع الصاج. وسيتم إرجاء باقي الأنواع إلى أجزاء تاليه إن شاء الله.

أنواع اسطمبات قطع الصاج
ويقصد بهذا البند التعريف بأفراد عائله اسطمبات قطع الصاج من حيث الهدف من العملية ومدى الاستفادة منها في التعامل مع منتج الصاج.

اسطمبات فصل الأغفال Blanking Dies
وتسمى أحيانا باسطمبات قطع الروندلات أو البلنكات وهى من أوسع أنواع الإسطمبات انتشارا وفى هذا النوع من الإسطمبات يتم فصل جزء من الشريحة وهذا الجزء المفصول يكون هو الجزء المستفاد منه و الباقي من الشريحة يعتبر هالك. ويمكن استخدام هذا النوع من الإسطمبات لإنتاج أجزاء تامة التصنيع مثل أغطيه الكالونات و أغفال المفاتيح وغطاء لبعض أدوات الكهرباء مثل البرايز وغيرها.
ويستخدم هذا النوع من الإسطمبات للحصول على القرص الأولى الذي يتم عمل تشكيل بالسحب فيه فى المراحل التالية. وكذلك للحصول على البلنكه التي يتم ثنيها أو تشكيلها أو ختمها فى المراحل التالية.

اسطمبات الثقب أو التخريم Piercing Dies
وهى تلى النوع السابق من حيث الأهمية وفيه يتم ثقب جزء أو أجزاء من الشريحة و تكون الأجزاء المفصولة هي الهالك و الباقي من الشريحة هو الجزء المستفاد منه

اسطمبات القراضه أو القرص أو الحلاقه Shaving Dies
عمليه الحلاقة هي من أهم العمليات التي تجرى على المنتجات بعد تشكيلها سواء بالسحب أو بالتشكيل بإحدى الطرق المختلفة و يمكن إدراج مثل هذا النوع من الإسطمبات تحت ما يسمى بإسطمبات التشطيب Finishing .
وتأخذ عمليه الحلاقة أهميه خاصة من المصمم و المصنع للاسطمبه نظرا لما تتطلبه من سماحات و تجاوزات دقيقه للوصول إلى منتج عالي الدقة ذو أبعاد محدده تماما وفى حدود التجاوز المسموح به.
ويمكن إجراء عمليه الحلاقة على جميع الأشكال سواء كانت مربعه أو مستطيله أو دائرية حيث يأخذ كل من السنبك و القالب شكل المنتج ويكون الخلوص بين كل منهما حوالي 0.01 من سمك المعدن.
ويمكن أزاله ما يقرب من 3 مم من المعدن بواسطة الحلاقة. ويمكن الحصول على درجه دقه عاليه إذا ما أوخذ في الاعتبار سماح القرص الذي يتراوح بين 0.1 إلى 0.4 من سمك المعدن المطلوب تشطيبه.

اسطمبات التهذيب Trimming Dies
اسطمبات التهذيب هي إحدى عمليات القطع التي تجرى على المنتجات المشكلة بالاسطمبات . وتعنى عمليه التهذيب إزالة المعدن الزائد عن الأبعاد المطلوبة و الذي ينتج عن عمليه التشكيل كما في عمليات الترقيق للجدران Stretching أو المعدن الزائد الناتج عن إضافة سماح التهذيب كما في حالات السحب العميق Deep Drawing . و في حالات الترقيق للجدران فيتم قطع المعدن الزائد عن البعد الأساسي الناتج عن عمليه الترقيق.

اسطمبات الشق Slitting Dies
تستخدم عمليات الشق في الحصول على منتجات خاصة يمكن استخدامها في أغراض مختلفة حسب الشكل المطلوب إنتاجه بالشق. و يمكن عمل أشكال مختلفة و متعددة من خلال عمليات الشق حيث يكون القطع من إحدى الجهات و تكون الجهة الأخرى محتفظة باتصالها بالشريحة.
وتعتبر عمليه الشق مع التشكيل في عمليه واحده من أهم العمليات التي يمكن بها الحصول على منتجات متكاملة مثل فتحات التهوية التي توجد بشاسيهات أجهزه التكييف أو بعض الأجزاء الصاج التي تستخدم كأغطية لموتور السيارات المختلفة.
كذلك يمكن استخدام عمليه الشق و التشكيل معا للحصول على بعض تجميع الكوالين والأقفال

اسطمبات فصل الأغفال مع دقه الحواف Fine Blanking Dies
تعتبر هذه الأنواع من الاسطمبات من أحدث طرق القطع بالأسطمبات التي ظهرت في السنوات الأخيرة. وتشتهر سويسرا بمصنعها الشهير Fientool بمدينه برن بإنتاج هذه الاسطمبات لأغراض الصناعات الدقيقة التي تشتهر بها سويسرا. ويمكن من خلال هذه الاسطمبات إنتاج أجزاء ذات دقه عاليه عند الحواف وذلك لاستخدامها في أغراض خاصة دون الحاجة إلى استخدام وسائل أخرى لتشطيب الحافة.
والفكر الأساسي لهذه الإسطمبات هو مقدار الخلوص بين السنبك وقالب القطع وكذلك حافة القطع التي يجب أن تصقل جيدا أو يركب عليها شريط مصقول ذو درجه صلادة عاليه. وهناك أيضا فكره استخدام السنبك كخرزه و استخدام الخرزة كسنبك وهذا من خلال التشغيل على مكابس مخصوصة ذات حركتين للقطع Double Action Presses .
و فيه نجد أن الشريحة تكون ممسوكة بإحكام شديد بين قالب القطع ولوح الضغط المشكل به قابض أو ماسك حلقي مشطوف يعمل على تشكيل أخدود دائري Groove على سطح الشريحة ليصبح كل من الشريحة و لوح الضغط متماسكين معا بإحكام شديد, كذلك نرى الطارد يعمل على إعادة الضغط مره أخرى إلى أعلى السنبك وفائدة الطارد هنا هو منع الشريحة من الانزلاق لإحكام عمليه الضغط و المسك معا, و بزيادة الضغط تدريجيا على السنبك ولوح الضغط معا يبدأ نزول السنبك إلى أسفل و يتم القطع من أعلى و أسفل معا في أن واحد, وبذلك يمكننا الحصول على قرص جيد ذو دقه حواف جيده.

1-Punch, 2- Pressure Plate, 3- Projection of Groove, 4- Die Block and 5- Ejector


اسطمبات التخريم بدون رايش Scrap less Piercing
اسطمبات التخريم بدون رايش هي إحدى اسطمبات القطع وتتم هذه العملية بواسطة سنبك مسلوب من ألمقدمه مع تفتيح مجارى طوليه على المسلوب “المخروط” حتى مقدمه السنبك ويعلو هذه المجارى قاعدة المخروط وهو القطر المطلوب الحصول عليه حيث يكون السنبك من القاعدة “نهاية المسلوب من أعلى” حتى نهاية السنبك على شكل اسطوانة يكون قطرها هو نفس قطر الثقب المراد تفتيحه. كذلك يمكن استخدام هذه العملية في توسيع ثقوب الصاج الضيقة.
ومن عيوب هذه العملية عدم الحصول على ثقب له درجه دقه مناسبة نظرا لوجود الرايش على محيط الثقب.
والرسم يوضح عمليه الثقب بدون رايش ونلاحظ من الرسم ان الرايش قد توزع على المحيط مكونا ما يشبه الشفة Flange .

اسطمبات فصل الأغفال الدوار Rotary Blanking
وهى أحدث أنواع اسطمبات فصل الاغفال ظهورا وقد بدء ظهورها في ألمانيا عام 2000 وهى مازالت محل أبحاث حتى الآن. والفكرة ألعامه هي تركيب السنبك و الخرزة على درفيلين متقابلين يدوران كل في عكس اتجاه الأخر لتقطيع الصاج.

اسطمبات قص و فصل الصاج Partting-off or Cutting-off
ويستخدم هذا النوع من الاسطمبات مستقلا في حاله إنتاج منتجات مستطيله الشكل ذات عرض تم تحديده من قبل من خلال عرض الشريحة ذاتها وهذا قبل دخول الجزء على بعض الأنواع من اسطمبات فصل الاغفال.
كما تستخدم بكثرة كمرحله من اسطمبه متعاقبة Progressive Die وهذا في حاله فصل المنتج عن الشريحة بعد تمام مروره على كل المراحل من الاسطمبه.

اسطمبات المشد Broaching Dies .
وتستخدم هذه الإسطمبات في حاله قطع أجزاء مشرشرة من الحافة الخارجية للجزء. هذا و يمكن إدراج كل الأنواع السابقة تحت عنوان الإسطمبات البسيطة أو ذات محطة العمل الوحيدة Single Stage Dies ولكن هناك أنواع أخرى تجمع بين نوعين أو أكثر من محطات العمل. وفيما يلي استعراض لهذه الأنواع من الإسطمبات

اسطمبات القطع المتعاقبه Progressive Dies
اسطمبات القطع المركبه Compound Dies
اسطمبات القطع بالكامات Cam Action Dies

ومن الواجبات التى تقع على كاهل مصممى مثل هذه الأسطمبات …
- ابتكار أشكالا مناسبة من الناحية الجمالية … وأختيار الخامات الملائمة لأنتاج القوالب المستخدمة فى تشكيل وقطع المعادن من الواحها المعدة لذلك ( ثنى Bending … تخريم Punching … أسنعدال Straitens … سحب عميق Deep Drawing … قص Cutting … الخ ) .
والأشراف على تصنيعها … ثم تجميع الأجزاء الناتجة مع بعضها وأختبارها … وأخيرا أجراء التعديلات اللازمة للحصول على تحسين المنتج … والعمل على زيادة قوته … وتجويد كفاءته … وتقليل ثمنه … كلما كان ذلك فى الأمكان.
- بعد عملية ابتكار التصميم المناسب من وجهة النظر الفنية والتصميمية والأقتصادية … يقوم المصمم باعداد الرسومات التجميعية والتنفيذية اللازمة … والتى على أساسها يقوم صانع القوالب بتشكيل القالب المطلوب … تماما طبقا للرسومات المعدة … والتى يجب أن تحتوى على كافة التفاصيل اللازمة للتشغيل … وأن تشمل مساقطا كافية … مزودة بالأبعاد التفصيلية الشاملة … بها كافة الخلوصات الملائمة Clearances … والتجاوزات الهندسية المفروضة Fits… بالأضافة الى كل الملاحظات والأرشادات الأنتاجية المطلوبة …
- والمواصفات الدقيقة للخامة المستخدمة Material… شاملة خشونة الأسطح .
- والمعالجات الحرارية Heat treatmentsاللازمة…
- ودرجات الصلادة المطلوبة Hardness
عموما يجب أن تكفى الرسومات بما فيها من تفاصيل لتصنيع القالب … بحيث الا يحتاج المصنع للرجوع الى المصمم كثيرا …
- أن الرسومات أما أن تكون غير كافية أو غير دقيقة …ويمكن القول بأن الرسومات الجيدة هى التى تحتوى على أقل عدد ممكن من المشاكل المصاحبة لعملية التشغيل…


تابعونا…


(مهندس صلاح يحيى) #16

[FONT=Arial][SIZE=5][B]قبل البدء فى كيفية حسابات التصميم …لآبد أن نتعرف أولا على شكل الأسطمبة وكيفيه ادائها وهى مركبة على المكبس
وأرفق لكم الرابط التالى لمشاهدة فيديو خاص لمكبس قدرتة وقوته 800 طن ومركب علية أسطمبة قطع وذلك للتعرف على كيفية التشغيل ولسهولة الفهم والتخيل للأسطمبة …وهى تعمل وتنتج أجزاء عليها…

أضغط على الرابط التالى وشاهد …[/b][/size][/font]
http://www.facebook.com/profile.php?id=100001746343872#!/video/video.php?v=129659353768942&comments


(system) #17

جزاك الله كل خير على المعلومات القيمة


(مهندس صلاح يحيى) #18

وجزاك الله خيرا أيضا.


(مهندس صلاح يحيى) #20

شكرا أخى


(system) #21

الف شكر يا باشمهندس ولو سمحت عاوز شرح اسطمبة تفتيح شباك المكيف الصحراوي ولو امكن مع الشرح بالصورة وجزاك الله كل خير