أنواع الخرسانة ( تقرير )


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
موضوع نافع - بحوله تعالى - في إحدى مجالاتِ الهندسة المدنيّة.

أنواع الخرسانة

تعددت أنواع الخرسانة كثيرا في وقتنا الحاضر نتيجة مكوناتها نذكر منها على سبيل المثال :

مونة خرسانية : مكونة من خلط الزلط الحمصانى مع مونة الرمل والأسمنت.

خرسانة : وقد تسمى باطون وهي خليط من البحص (الطبيعي أو كسر الحجر الصلب) مع الرمل النظيف والخالي من الشوائب والبودره الناعمه جدا مع الأسمنت بنسب متعارف عليها فنيا.

خرسانة عادية : وقد تسمى خرسانة نظافه ولا تستعمل في صب اي منشئآت عليها احمال وتصب عادة لملء الفراغات ولتثبيت التربه تحت أو حول منشئآت مسلحه بالحديد.

خرسانة مسلحة: هي خرسانه تسمى مسلحه لأنها تصب مع قضبان حديديه لها اشكال خاصه يحددها مهندسون متخصصون بالتصميم لجعل الجسم المصبوب من هذه الخرسانه مع الحديد أكثر قوه وقادر على تحمل اوزان كثيره مثل (الجسور، الأسقف، المباني العاليه…).

خرسانة بيضاء : مكونة من خلط اسمنت أبيض مع مونة الرمل والبحص.

خرسانة كسر طوب : مكونة من خلط كسر الطوب مع مونة الرمل والأسمنت.


كما يوجد أنواع أخرى من الخرسانات المسلحه التي لها صفات واستخدامات خاصة مثل :

  • الخرسانة المسلحة المصبوبة تحت الماء.
  • الخرسانة المسلحة المقاومة للحريق.
  • الخرسانة المسلحة المقاومة للإشعاعات الذرية.
  • الخرسانة المسلحة للسدود.
  • الخرسانة المسلحة ضد القنابل.
  • الخرسانة المسلحة المقاومة للزلازل.
  • الخرسانة المسلحة الملونة.

والطرق المختلفة لتجهيز منتجات الخرسانة المسلحة يكسبها أسماء أخرى مثل :

  • الخرسانة المصبوبة في الموقع (لا يتم تحريك الجسم المصبوب بعد الصب)In-Situ concrete.
  • الخرسانة مسبقة الصنع (تصب الاجسام في معامل خاصة وتتصلب هناك ثم تنقل إلى الموقع المطلوب ليتم تركيبها بواسطة وصلات) Pre-Cast concrete products.
  • الخرسانة مسبقة الإجهاد(تصب ويتم شدها بأسلاك قويه جدا - يتم قطع هذه الاسلاك بعد تصلب الخرسانة لتصبح الخرسانة قادره على حمل احمال كبيره جدا مثل الجسور الطويله جدا Pre-Stressed concrete.

خلط الخرسانة

قبل خلط مواد الخرسانة يجب التأكد من نظافة الرمل والزلط (أو السن) ولذلك يجب تنظيفهم من أي مواد عضوية عالقة بها وذلك بهزهم في المنخل Sieve وغسلهم بالماء قبل استعمالهم لأن وجود نسب كبيرة من الطين أو المواد العضوية أو الأملاح أو الفوسفاتات في الخرسانة يسبب تأكل وصدى الحديد الموجود فيها ويضعف من قوتها. و يتم خلط المواد الأولية للخرسانة عموما بطريقتين رئيسيتين :


الخلط اليدوي

بعد تنظيف الرمل والزلط، تخزن المواد في مكان مناسب بالموقع بعيدا عن الرطوبة، يتم خلط الخرسانة يدويا بطريقة استعمال الجاروف وذلك لخلط كميات قليلة من الخرسانة.
اما الخلط اليدوى الشائع الاستعمال للكميات الكبيرة من الخرسانة فيتم بوضع حجم عدد 2 صندوق كيل Batch box من الزلط أو السن يضاف عليهم حجم صندوق كيل من الرمل وعدد شكاير الأسمنت المطلوبة ثم تخلط هذه المواد على الناشف ثلاث مرات على طبلية مستوية صماء من الواح الخشب أو أي مادة مماثلة باستعمال الجاروف ذو الشداد وبعدما يصبح لون المخلوط متجانسا يضاف الماء تدريجيا بالقدر المطلوب للخلط، ويستمر التقليب والخلط ثلاث مرات حتى يتجانس لون وقوام الخلطة. يتطلب توحيد المصطلحات الهندسية حيث ان الزلط باللهجة المصرية والشرشور بالليبية في حين باللهجة العراقية هو الحصو وفي اللهجة السورية البحص وان كيس الاسمنت بالعراقي في حين باللهجة المصرية هو الشكارة وله وزن موحد يبلغ خمسين كغ


الخلط الميكانيكي

خلط ميكانيكي للخرسانة في بإحدي مواقع العمل بمدينة نصر، القاهرة.
تخلط الخرسانة ميكانيكيا بالنسب المطلوبة في خلاطات ذات سعة مناسبة مع تناسب حجمها بمعدل النقل والصب للعملية وتستعمل الخلاطات في موقع العمل ويتناسب عدد الخلاطات مع نوع وطبيعة العمل ومع كميات الخرسانة المطلوبة.
و قد تجهز الخرسانة اوتوماتيكيا في محطات خاصة تعرف باسم محطات تجهيز الخرسانة Ready Mix ومنها تنقل إلى موقع العمل عن طريق عربات مجهزة Concrete mix trucks وتتم طريقة الخلط في محطات تجهيز الخرسانة بطريقتين :


طريقة الخلط المركزى

تخلط وتجهز الخرسانة في هذه الطريقة في محطة تجهيز الخرسانة ويكون مكانها غالبا قريب موقع المشروع وتتم العملية كالأتى :
يفرد الزلط (السن) والرمل وينظفوا بالمياه حتى يصيروا مشبعين بالمياه والسطح جاف وخصوصا في الجو الحار ثم يشونوا إلى أماكنهم الخاصة القريبة من صومعة الأسمنت السائب وخزان المياه وبعد قياس مواد الرمل والركام (الزلط أو السن) والأسمنت يصب المخلوط في خلاط مركزى ويخلط على الناشف أولا عدة مرات ثم يضاف عليه الماء بنسبة معينة وعادة تحدد نسبة الماء / الأسمنت Water / Cement ratio على حسب نوع الخرسانة المطلوبة فتجهيز خرسانة بلاطة الأرضيات مثلا تكون نسبة الماء للأسمنت 0.7 (لعدم الحاجة إلى مقاومة عالية من الخرسانة فبلتالى تزيد نسبة المياه) اما تجهيز خرسانة الأسقف والأعمدة والكمرات فتكون نسبة المياه للأسمنت فيها حوالي 0.5 (للحاجة إلى مقاومة عالية، فوجب تقليل نسبة المياه لتزيد المقاومة).
تنقل الخرسانة إلى الموقع عن طريق عربات مجهزة لذلك ويجب ألا يزيد مشوارها من المحطة إلى موقع العمل عن 45 دقيقة وهي المدة الكافية لتكوين الشك الابتدائى للخرسانة.لكن في الاجواء الحارة يجب أن يقل المشوار عن 45 دقيقة وذلك لأن سرعة الشك تتناسب طرديا مع درجه الحرارة، فبزيادة درجة الحرارة يقل زمن اللازم لحدوث الشك. ومن العيوب أيضا انه في حالة الطرق الغير ممهدة يحدث ما يمسى بال الانفصال الحبيبي وهو انفصال مواد الخرسانه عن بعضها، مما يؤدي ال ضعف مقاومتها بعد الشك. ويجب أن تقلب الخرسانة ببطء داخل اسطوانة العربة الناقلة أثناء النقل لمنع انفصال مواد الخرسانة أو تماسكها.


طريقة الخلط أثناء النقل

تخلط مكونات الخرسانة على الناشف في الخلاطة المركزية كما في طريقة الخلط المركزى إلا انه يتم خلط الخرسانة بالماء في العربة الخلاطة إما أثناء النقل لموقع العمل أو قبل الصب مباشرة، من فوائد هذه الطريقة انها تعطى وقتا أكبر في النقل إلا ان عيبها يتمثل في أن سعة العربة الخلاطة عادة تكون حوالي 3/4 سعة العربة الناقلة للخرسان الجاهزة وذلك لأن خلط مكونات الخرسانة بالماء يقلل من حجمها، كما يجب أن تكون سرعة تقليب الخرسانة أثناء النقل تتراوح بين 2 - 6 دورة / دقيقة للحفاظ على قوام الخرسانة.

:::

ملحوظة:

من الطبيعي ان حجم الخرسانة يقل بسبب عملية الإماهة ولذلك عند حساب كمية الكونكريت لمتر مكعب واحد نحصل على ثلاثة أرباع المتر المكعب بعد عملية الإماهة (هذه لطريقة الخلط اثناء النقل).
أما بالنسبة للخلط داخل الخباطة المركزية ونقل الخرسانة لاماكن بعيدة أو للأجواء الحارة فيتم وضع مواد مضافة وضيفتها تبطئ سرعة التفاعل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتتهى.
المصدر: حساب ( الهندسة المدنية ) على الفيس بوك.

ملحوظة/
بحثتُ عن مادّة في الخرسانة سابقة الصّبّ؛
لنشرها هنا فنفيد منها؛ لكن واجهتني صُعوبة في إيجاد المادّة؛
هذا يعني قلّة الموادّ العربيّة في هذ المجال.
لا أقصد الكُتب؛ لكن المقالات والتدوينات.

من كان لهُ في ذلك؛ فليجعله هنا؛
يكن له أجرٌ بحول الله تعالى.

/

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المدنيّة.
وفّقكم الله.