الأقمار الصناعية التفاضلية SATELLITE DIFFERENTIAL –- GPS


#1

تتكون هذه المنظومة SD-GPS من 8 أقمار اصطناعية مدارية بهدف دقة المعلومات وتوفر الإشارات من GPS الأساسية مما يساعد في دقة اكبر موضعية مقارنة مع جهاز الاستقبال GPS القياسية . هذا يعنى إن هذا النظام سوف يستفيد من تصحيح الموقف من اى فرق محطات لتحديد مواقع الاقمار الصناعية.

كيف يعمل نظام تحديد الموقع التفاضلية : يعتمد هذا النظام على تعاون اثنين من الأجهزة الاستقبال للإشارة ,واحد ثابت والأخر متنقل ,وهذا الموقف يجعل القياسات GPS هو الفرق المتلقي هو المفتاح الذي يربط جميع القياسات في إشارة. حيت يتم استخدام الإشارات التوقيت من 4 أقمار صناعية لإقامة الموقف, كل هذه الإشارات توقيت وسيكون لدينا بعض الاخطاء GPS ,أو التأخير اعتمادا على إي نوع من الاخطاء حلت على الرحلة ,لان كل من هذه الإشارات التي تدخل في التوقيت عملية حسابية, وان الحساب يضاعف من هذه الاخطاء. تأتى هذه الأقمار الصناعية لتصحيح لعدد من مصادر الخطاء باستخدام محطة مرجعية. معظم ذلك عادة يستخدم جهاز لاسلكي لإرسال البيانات تصحيح SD-GPS ,الوقت الحقيقي للسفينة المبحرة. إن إشارة الراديو سوف تشق طريقها عبر الغلاف الجوى بسرعة متناسقة ( سرعة الضوء), الغلاف الجوى للأرض يبطئ إلى حد ما بانخفاض الطاقة الكهرومغناطيسية ,وخاصة انه يمر عبر طبقات الجوى الايونوسفير والترويوسفير.

التأخير يختلف تبعا للمكان الذي كنت على الأرض, وهذا يتطلب تسجيل المعلومات من dgps ,يستخدم dgps مواصفة تشمل تنسيق البيانات لنقل التصحيحات باعتبارها أخر عملية تجهيز dgps .

هناك أقمار صناعية متزامنة مع الأرض لتوفير تصحيحات التفاضلية ويجرى تطويرها من وقت إلى آخر وهى كالتالى: 1- WAAS : WiDE AREA AUGMENTATION SYSTEM . وضعتها إدارة الطيران الاتحادية (الولايات المتحدة الأمريكية). 2- نظام ملاحة الأوربية الثابتة ( EGNOS) والذي تم تطويرها من قبل كونسووليوم الاوربى. EUROPEAN GEOSTATIONARY NAVIGATION OVERLAY SYSTEM .( EUROPE). 3- MTSAT القمر – قائم على نظام التعزيز او التوسع (MSAS ) التي يجرى وضعها من قبل مكتب الطيران اليابانية. JCAB) )

إذا كانت هذه الأقمار الثلاثة ستصبح منظومة , تكون هناك مشكلة أداء , ويمكن الإشارات تصحيح من قمر WAAS ,ويكون لها تأثير سلبي على الأجهزة العاملة في أوروبا والشرق الأقصى ,ولكننا في هذه المناطق نوصى باختيار ( SD-GPS ) من وضع AUTO للجهاز إلى وضع PASSIVE.

فالا شارت نظام تحديد المواقع يوفر موقف نمو دجى من 15متر ,وبينما الأقمار التفاضلية لتحديد المواقع تشير إلى توفير دقة نموذجية معززة من اقل من 3 متر.

محبوب سعد سالم رئيس قسم الملاحة والتحكم / ميناء عدن ‏16‏/03‏/2013


الأقمار الصناعية التفاضلية satellite differential – gps