التصميم الحضري وبرمجيات الحاسوب استخدام برنامج CityCAD في التصميم الحضري وتخطيط المدن وإدارة معلومات البنى التحتية


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
مقال نافع - بحوله تعالى - في إحدى مجالاتِ الهندسة، والهندسة المعمارية خاصّة.

التصميم الحضري وبرمجيات الحاسوب استخدام برنامج CityCAD في التصميم الحضري وتخطيط المدن وإدارة معلومات البنى التحتية

تعتبر عملية تخطيط المدن الحديثة وتصميم المناطق الحضرية عملية مهمة ومعقدة تتضمن خطوات تحضيرية ودراسات مهمة وجوانب عملية تطبيقية مركبة وتحتاج إلى توفير متطلبات هندسية وخدمية متقدمة وتحليل ودراسة تفاصيل البنى التحتية مع وضع مقترحات وسيناريوهات تقدم حلولا ناجعة للمصاعب والعقبات المتعلقة بالعملية وفقراتها ككل.

ومن جهة أخرى، فقد شهد العالم خلال السنوات الماضية نهضة علمية متقدمة تتمثل بتوظيف برمجيات الحاسوب في حقول المعرفة المختلفة ومنها البرمجيات المتخصصة في حقل التصميم والتخطيط الحضري، فقد قدمت الكثير من الشركات المنتجة للبرمجيات عددا من هذه البرامج لغرض استخدامها في حقل التصميم والتخطيط الحضري، ومن هذه البرامج المعروفة والمعتمدة يمكن استخدام , ArcMap, AutoCAD, 3DSMAX, Sketch up وغيرها من البرامج العامة واسعة الاستخدام.

وبالرغم من امكانياتها فأن مثل هذه البرامج لا تقدم الخدمات والمتطلبات الخاصة بحقل التخطيط الحضري إلا في المخططات العامة أو بعض التفاصيل المحددة، عليه، فقد قامت بعض الشركات وكمحاولة لتغطية وسد حاجة المصممين والمخططين والمستخدمين لهذا الحقل المهم بتقديم برامج متخصصة تعمل على تحقيق الحد الأعلى من أهداف عملية التصميم والتخطيط لغرض تسهيل إجراءات وضع المقترحات والبدائل المناسبة وبصورة احترافية وسريعة.

البرمجيات الأبرز الموظفة للتخطيط الحضري وتصميم المدن:

تتوفر حاليا عددا من البرامج المتخصصة في حقل التخطيط الحضري وتصميم المدن وتحليل المعلومات المتعلقة بها، تختلف في الهدف الرئيسي من إنشائها، كما تتباين في إمكانياتها وقدرتها على توفير الأوامر والمزايا التي يحتاجها المصمم أو المستخدم. وبصورة عامة يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين؛ القسم الأول برمجيات عامة تقدم خدمات محددة كإنشاء شبكة الطرقات وحركة المرور وما يتعلق بها كبرنامج UC-win Road أو البرمجيات الخاصة بالتحاليل البيئية أو المعلوماتية كبرنامج UrbaWind وبرامج إنشاء والتعامل مع المجسمات ثلاثية الأبعاد الخاصة بالمناطق الحضرية كبرنامج TownScope . اما القسم الثاني فيوفر معظم ما سبق في برنامج واحد، ومن أبرزها برنامج Autodesk Infrastructure Design Suite وبرنامج CityCAD .

سيتم ادناه التعريف بإمكانيات ومزايا برنامج CityCAD باعتباره أحد البرامج المهمة في حقل تصميم المدن وتخطيط المناطق الحضرية وإدارة المعلومات المتعلقة بها، والجدول-1 يوضح بعضا من توجهات وأهداف المصممين والبرمجيات التي توفر إمكانيات تحقيقها.

المزايا الرئيسية لبرنامج CityCAD :

CityCAD هو برنامج تصميم وتخطيط المواقع والمناطق الحضرية بمساعدة الحاسوب ولمساحات من 1 إلى أكثر من 200 هكتار. وعلى النقيض من أدوات برمجيات الـ CAD الأخرى فقد تم إنشاء CityCAD خصيصا لاحتياجات تصميم المدن والتخطيط المتكامل مع إمكانية تحليل شامل للمدن الكبيرة في مراحل التصميم الأولى، إذ يسهل كثيرا عملية وضع المسودات والرسم الأولي وتحليل المخططات الأساسية Master plans للمناطق الحضرية، ويساهم في تحسين إنتاج مشاريع تصميم وتخطيط وتنمية
المدن.

يعمل البرنامج على اختصار وقت وجهد فريق العمل ويوفر وقتا أكثر لعملية تحسين التصميم، إذ يجعل من السهل توصيل الأفكار معقدة التصميم في عمليات إعداد وتصميم المخططات الأساسية للمدن، ويقوم البرنامج بالكشف عن الأخطاء وبشكل مسبق وتوضيح اثر سوء قرار المخطط الذي قد يؤدي إلى سوء صرف أو الهدر والزيادة في الكلف في مرحلة مبكرة.

** كما يمّكن من استيراد خرائط مخططات الأساس ورسم المخططات الخاصة بالمصمم، مع إمكانية تصدير النموذج في صيغ وبيانات تتعامل مع البرمجيات الهندسية المختلفة لغرض إجراء التحليلات الأكثر تفصيلا في وقت لاحق أثناء عملية التصميم. وبالرغم من الحقيقة التي تقول انه لا يمكن أن يقوم برنامج حاسوبي أبدا باتخاذ القرارات حول الحكم على البدائل والمقترحات المتعلقة بالتصاميم والسيناريوهات، إلا انه هناك مجموعة من الطرق التي يمكن أن يقوم البرنامج برفع مستوى هذه التصاميم للأغراض المطلوبة منها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى.

بقلم :د. عماد هاني العلاف.

  • مدرس، قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة الموصل.

المصدر: مدونة ( البوابة العربية للأخبار المعمارية ).

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعمارية.