الريموت كنترول REMOTE CONTROL


#1

هو جهاز صغير الكتروني نافع, ذو اهمية بالغة فى حياتنا اليومية, انه يسهل علينا تشغيل الاجهزة عن بعد بالأشعة تحت الحمراء ولكل جهاز ريموت خاص به.

مكونات الريموت :-

  1. غلاف امامي وخلفى لحفظ مكونات الريموت ,ويحفظها من الكسر والرطوبة .
  2. قطعة بلاستيك عليها ثقوب تتناسب مع ازر اللوحة المطبوع بالحفر وعلى سطحها اسلاك رفيعة , ليسهل تشغيل الازرار .
  3. لوحة رفيعة صغيره مصنوعة من مادة الالياف الزجاجية ومطبوعة بالحفر , وعلى سطحها اسلاك نحاسية رفيعة .
  4. دائرة متكاملة (I C ) تكون مبرمجة على معلومات التشغيل والتحكم بالجهاز.
  5. دايود ضوئى DIODE LED حيت بواسطتة يتم ارسال النبضات مختلفة الى الجهاز المستقبل .
  6. الترانزستور TRANSISTER حيت يقوم بتكبير النبضات وتقويتها مع بعض المقاومات ومكتفات .
  7. بلورة توليد الدبدبة OSC) 455 KHZ ) ذات اللون الاصفر .
  8. بطاريات لتغذية الريموت .

كيف يعمل جهاز الريموت :-

يعمل جهاز الريموت بواسطة بطارية عددها 2 ( 3فولت ), فعند الضغط على اي زر من ازرار الريموت فان الزر المضغوط يلامس نقاط التوصيل النحاسية الموجودة على سطح الدائرة (اللوحة) , فتتحس هذه الدائرة بهذا الاتصال فتترجم هذا الاتصال بواسطة الدائرة المتكاملة الى سلسلة من نبضات , حيت لكل زر من ازار الريموت له نبضات مختلفة وخاصة به وتحويل تلك النبضات الى وحدات رقمية مطلوبة لتفعيل وظيفة معينة تتمثل فى تسلسل رقمي من (1) و(صفر) , حيت يمثل الرقم (1) بوميض طويل وبينما يمثل ( الصفر) بوميض قصير.

تقوم الدائرة المتكاملة ( I C) بترجمة هذه النبضات وتحويلها الى وحدات رقمية مطلوبة لتفعيل وظيفة معينة , ويقوم الترانزستور بتكبير هذه النبضات وتقويتها الى جانب بقية المكونات الموجودة على الدائرة ( اللوحة ) .

يولد الدايود LED اشارة تحت الحمراء بمجال ترددي 30khz –40khz وهذا التردد مرتفع حيت يتم اختياره بحيث لا يتداخل مع منابع الكهرباء , وهو ضمن المجال الطيف غير المرئي بالعين المجردة , ولكي ترسل الى جهاز الاستقبال فانك تكون على مسافة لا باس بها من الجهاز الذى تريد تشغيله , حيت ان هذه النبضات المرسلة من الريموت لا يمكنها اختراق الجدران والحواجز , ولكي لا يحصل تداخل فى الاشارات الخاصة بالأجهزة المتعددة فان المصنعين يستخدمون اشارات مختلفة لتحديد الاشارة ونوع الجهاز وهذا يمنع التداخل .

تتوفر فى الاسواق انواع مختلفة من ريموتات قادرة على ارسال نبضات متعددة تمكنها من تشغيل اجهزة مختلفة بريموت واحد للتحكم عن بعد , حيت بدأت الحاجة لوجود جهاز شامل لتشغيل جميع الاجهزة ومع ذلك لا يوجد بديل لجهاز التحكم الاصلي ,لان جهاز التحكم الشامل له قدرات محددة ولهذا ينصح بعدم التخلص من جهاز التحكم الاصلي لانه يحتوى على خصائص اضافية قد لا يوجد فى الجهاز الشامل .

لكي تتجنب اعطال الريموت عليك الفحص واستبدال البطاريات كل شهرين على الاقل ,وتنظيف الريموت من الخارج وإبعاده عن مكان الرطوبة وللريموت اعطال مختلفة عديدة يتطلب المهارة لحلها .

اصبح هذا النظام شائع الاستعمال فى عصرنا هذا ... ويستخدم لإعطاء اوامر لأجهزة مختلفة ..

محبوب سعد سالم رئيس قسم الملاحة والتحكم سابقآ ميناء عدن 5/2/2015


(عمارة إسلامية) #2

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء اللهُ!
موضوعٌ شائق؛
وعلّ أجاب عن تساؤل لكثير من المُستخدمين.
فجزاكم الله تعالى خيرًا أخي م. أحمد،
وبارك جهودكم، ونفع بكم.