الطاقة الشمسية فى تكنولوجيا السيارات , Celeritas Solar Car


(مهندس & مصرى) #1

أصبحت سيارات الطاقة الشمسية آخذة فى التحول بسرعة أكبر وأكثر كفاءة فى إستهلاك الوقود , قام مؤخرا فريق بوردو للطاقة الشمسية بتصميم سيارة حضرية تعمل بالطاقة الشمسية وحققت السيارة "Celeritas" التى تزن 125 كجم -275 رطل تقريبا - حوالى 104 كم لكل كيلو وات فى الساعة -2175 ميلا للجالون الواحد- فى مسابقة الماراثون العالمية لشركة شيل فى هيوسن.وفازت بهذه المسابقة فى فئة السيارة الحضرية بالطاقة الشمسية على مستوى الجامعات بأمريكا.وهذه المسابقة دولية لطلاب الجامعات لتصميم وتنفيذ المركبات الأكثر كفاءة فى إستهلاك الوقود .

عن شيل :

مجموعة عالمية من شركات الطاقة والبتروكيماويات مع حوالى 93000 موظف فى أكثر من 90 بلدا وإقليما. تهتم بالإبتكارات والإستعداد للتصدى لتحديات المستقبل من الطاقة الجديدة بطرق إقتصادية وإجتماعية وبيئية للقدرة على البقاء فى الحاضر والمستقبل . للمزيد about shell , who we are .


على اليسار رئيس الفريق Ted Pesyna وعلى اليمين Brian Kelley وهو عضو فى هندسة الكمبيوتر لهذا المشروع.

السيارة لا تبدو أنها الأكثر عملية ولكن يأمل أن تصميمها سوف يؤثر على الجيل القادم فى تكنولوجيا سيارات الطاقة الشمسية مع إرتفاع أسعار الغاز والنفط.

يمكن لهذه السيارة بالتعامل مع سائق ذو حجم كامل إضافة للتجهيزات الموجودة بها من مصابيح أمامية وخلفية كما أنها مزودة بكاميرات مراقبة خلفية,مزودة أيضا بخمس أنظمة إلكترونية , كما تستخدم نظام الطاقة الإرجاعية المتجددة من وإلى الفرامل ويُسمى هذا النظام باسم Energy Regeneration Brake وهو إسم لنظام يتم تصميمه عند تباطؤ سرعة السيارة بالتبديل تلقائيا إلى محرك كهربائى بمولد كهربى لإمتصاص طاقة الفرملة بحيث يُمكن إعادة شحن البطاريات وبالتالى مدى أو مسافة السيارة تزيد ويمكن ترشيد إستهلاك الوقود .

مقطع لتوضيح نظام إعادة طاقة المكابح أو الفرامل , Energy Regeneration Brake

تفسير أخر لنظام إعادة طاقة المكابح (BER): هو استغلال كل واط ( watt ) مستهلك من البطاريه واعادته للشحن عبر الإستفاده من الطاقه المتولده في المكابح مما يضمن من بقاء الوقود في المحرك متوفر للإنطلاقه القادمه.

وقال مدير الفريق Ted Pesyna أن هؤلاء الطلاب لم يكونوا سعيدين بنتائج عملهم أكثر من سعادتهم بأن هذا عامهم الأول للمنافسة فى دورى سباق السيارة الحضرية بهذه المسابقة وفوزهم بها!وأكد أيضا أن جدوى هذه السيارة فى أننا لن نحتاج إلى حرق المزيد من الوقود الأحفورى كالبترول ومشتقاته وكان الأمر يستحق العناء لإنشاء هذه السيارة لأنه سيلبى إحتياجاتنا دون أن نلجأ للنفط ولا سيما الغاز.


صورة لفريق المشروع

الغريب والمميز بل والخطير ايضا بذلك النموذج أنها ولَّدت كهرباء بطريقة مُفرطة حتى أنها كانت خطرا على البطاريات وكان هذا جانب سيتم أخذه فى الإعتبار فى النماذج القادمة فى طريقة إستخدام هذه الطاقة الزائدة فى تشغيل المزيد من الأدوات داخل السيارة .وبالتالى قد تشمل الإصدارات القادمة من هذه السيارة تكييفا للهواء لجعلها أكثر راحة وهو إحدى صور الإستفادة من هذه الطاقة.

يتألف فريق العمل من مجموعة واسعة من طلبة الجامعة من أقسام متنوعة كألهندسة الميكانيكية والكهربائية والكميوتر وتكنولوجيا الطيران.وتم تصميم النموذج الأولى لهذه السيارة فى عام كامل بتكلفة 90000 دولار وسنة أخرى لبنائه وبالطبع كان الجانب التمويلى لها المشروع الضخم إلى حد كبير من خلال مساهمات من الشركات والعديد من مدارس وجامعات بوردو.

أعضاء الفريق ( أضغط على الاسم لمراسلته )
مستشار هيئة التدريس: Galen King
مدير الفريق: Ted Pesyna
سائق إحتياطى: Justin Krull
سائق: Cole Skelton
عضو: Brian Kelley
عضو: Zack Lapetina
عضو: Dan Ehrman
عضو: Michael Short
عضو: Ian Bohannon
عضو: Craig Lechlitner

ولكن ماذا عن إسم السيارة ! Celeritas :)

حقيقة هى كلمة لاتينية وتعنى السرعة ويعود أول حرف منها وهو C لرمز سرعة الضوء فى الفراغ لمعادلة البيرت إينشتاين الشهيرة E = mc² (الطاقة = الكتلة مضروبة فى مربع السرعة), والجدير بالذكر هنا أن سرعة الضوء تساوى 299,792,458 مترا فى الثاية أى 1,079,252,848.8 كيلو مترا فى الساعة .
وهنا بعض من الشركات والجهات الداعمة للمشروع: بعض من الشركات الداعمة بالمُعدات شركة 3M للمواد اللاصقة, شركة AIRTECH للتعبئة والإمدادت,شركة تايكو للإلكترونيات, وهنا بعض من الدعم المالى من شركة Chrysler, Caterpillar, جنرال الكتريك وغيرهم الكثير .

والآن مع بعض البيانات والمصادر الهامة للمشروع وأيضا مقطعين لهذه السيارة :
يمكنك تحميل مقاطع عالية الجودة لهذه السيارة:
# مقطع الكشف عن سيارة Celeritas Unveiling | Celeritas (هنا 171 MB )
# مقطع مشاهدة السيارة عن قرب مع سيرها بالشارع | SolarCar BRoll (هنا 170 MB )
# مقطع لكلمة رئيس الفريق Ted Pesyna (هنا 108 MB)
المصدر : جميع المصادر المُلحقة بالموضوع إضافة إلى مدونة جلال
شكرا لكم
كاتب الموضوع : محمد جلال | طالب بكلية الهندسة | بإحدى جامعات مصر , مدون عربى

(con_eng) #3

ماشاء الله , موضوع منسق .
بارك الله فيك
ترى هل يمكن ان نتملك سيارة مماثلة يوما ؟


(مهندس & مصرى) #4

سلام عليكم يا مهندسنا الرائع
أتمنى منك زياره هذه الموضوعات من مدونتى وسيكون ردا على ردك وللعلم أنا من مؤسسين هذا المشروع رغم صغر سنى فكان طموح مثل باقى الفريق وهم 5 ونأمل منك الإنضمام وشكرا لك

مشروع عربية صناعة مصرية , Egycar1

صحوة مخترعو مصر للنهوض ببلدهم , Inventors Egypt

مصر التغيير بين الحاضر والمستقبل مع مشروع السيارة المصرية , Change


(con_eng) #5

لقد تصفحت المدونة , واعجبنى حقاً ما تدعوا اليه وما تؤمن به من ايقاظ الباحث والمخترع العربي , واعتقد انه ليس انا وحدى من تشرفه المشاركة ولو حتى بتشجيعكم على الطريق ولكن يوجد هنا الكثير من الاعضاء والمشرفين اعجبهم الاتجاه نحو الطاقة المتجددة ومحاولة تفعيل دورها فى المجتمع .
يمكنك تنسيق موضوع يحمل رؤيتك انت وفريق العمل وعرض فكرتك فالطالما كنا ندعو الى وجود مثل هذا العمل المنظم وعليك ان تراسل به مشرفي قسم المشروعات والافكار بقيادة البارعين م. عبد الظاهر وم. ابو انس حتى نضع فكرتك محور اهتمامنا فى المنتدى هنا , بالتاكيد يسرنى وجود هذا الامل الوليد فى ايقاظ الابداع فى الهندسة العربية , فانا ايضا اصب دراساتى العليا فى نفس المجال وهو الطاقه المتجددة .


(sara sara) #6

مـــــــــــــــا شاء الله … مجالات الطاقة غير محدودة …


#7

لقد تم اضافة الموضوع لمجلة المهندس


(Hussin2) #8

يوجد ايضا سيارة من تصميم جامعه الوادى الجديد

“شمسون” سيارة شمسية مصرية 100%

نجح فريق من علماء جامعة جنوب الوادي في صناعة نموذج لسيارة تعمل بالطاقة الشمسية تشحن ذاتيا أثناء التوقف ولا تتأثر بالماء ولا بالحرارة أو الرطوبة، وتعمل لمدة 20 ساعة متواصلة بالطاقة التي يتم تخزينها، وأشرف على الفريق البحثي الدكتور محمد عزالدين رشاد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، وبمعانة مجموعة كبيرة من المستشارين الفنيين والمشرفين المنفذين.

والسيارة الشمسية الجديدة من طراز “سيدان” أطلق عليها اسم “شمسون” تعمل وتسير بالطاقة الشمسية وتبلغ سرعتها أكثر من خمسين كيلومتراً في الساعة ومن المنتظر أن تزيد هذه السرعة لتقارب المئة كيلو متر/ساعة، وقد تم عرض هذه السيارة المصنعة يدوياً بخامات مصرية على جمهور الزائرين في أحد معارض فورميولا للسيارات ونال اهتماما بالغا من المختصين، والسيارة المصرية التي تسير بالطاقة الشمسية ، كما يقول الباحث الدكتور عادل الدنقلاوي المشرف المنفذ للمشروع وأستاذ الفيزياء بكلية العلوم بقنا، تعتبر التطبيق الأول عالمياً ضمن طراز السيدان، ويبلغ طولها حوالي340 سنتيمتراً وعرضها 180 سنتيمتراً، وهي بذلك ليست اكبر بكثير من أبعاد السيارات العادية الصغيرة وتتسع السيارة الشمسية المصرية لخمسة ركاب.

وتعتبر سيارة عملية للغاية في الطرق المزدحمة لكون مساحتها صغيرة مقارنة بالسيارات الشمسية التي ظهرت من قبل في بعض دول العالم. وهي مزودة بثماني بطاريات للشحن والتخزين الذاتي أثناء السير أو التوقف ولا تتأثر بالماء أو الحرارة أو الرطوبة، ولها أربعة أبواب، ومزودة بثماني خلايا شمسية تم توزيعها على جميع أسطح السيارة مما يمكن السيارة من العمل لفترة تبلغ عشرين ساعة متصلة بموتورها الكهربائي الذي يستمد طاقته من الخلايا الشمسية.

ويقول الباحث: “إنه إذا تم إنشاء خط إنتاج يتولى تصنيع ألف سيارة شمسية من هذا الطراز على الأقل كبداية، فانه عندئذ سيكون سعر بيع السيارة الواحدة حوالي عشرين ألف جنيه مصري (أربعة آلاف دولار) وهو سعر اقتصادي جداً بالنسبة للمواطن العادي، وخاصة بعد تسجيلها كبراءة اختراع تحت رقـم 60582 باسم الدكتور محمد عز الدين رشاد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي والباحث الرئيسي للمشروع”.

الجدير بالذكر أن الفريق نجح أيضا في تصميم نموذج لمنزل ريفي تم تشييده على مساحة 200 متر مربع مكون من حجرتين وصالة ومطبخ، وتم تأسيس هذا المنزل من الداخل بأثاث مصنوع من منتجات النخيل كالخوص والجريد.


(Hussin2) #9

اليست تلك السيارة الحل الافضل لسيارات التاكسي والاجرة

ومنع التلوث وانتشار الامراض المسرطنة

ولا اعلم ان كانت تلك الكفاءات العربية موجودة فلماذا لا يتم استثمارها والاستفادة منها