العوامات البحرية – NAVIGATION BUOYS


#1

تعتبر العوامات البحرية علامات مرورية لحركة سير وسلامة السفن , وأي شئ يمر فى البحر , وكذا ارشادها الى الدخول فى امان الى الموقع المناسب لها , وذلك عبر مكتب مراقبة السفن والمعروف ب—الكنترول , حيت بعد دخولها الى المياه الاقليمية تؤخذ كافة المعلومات المتعلقة بالسفينة حتى يتسنى لمكتب الكنترول تحديد موقع لها. للعوامات فوائد كثيرة فى الملاحة البحرية فهو نظام متفق عليه دوليا لوضع سلامة السفن والزوارق والقوارب البحرية , وهي تدل على مداخل ومخارج الميناء وكذا في بعض الاحيان على الاعماق. هناك انواع مختلفة من العوامات ,منها تعرف LATERAL BUOYS هى عوامات خاصة بالقنوات البحرية لدخول السفن الى ميناء (كمدخل او ممر مائى) وتعرف هذه العوامات من لونها وشكلها وتوقيت اضاءتها, وكذا توضع على طول الممر المائى بالنسبة للسفن المتجهة نحو ألميناء ولمعرفة نظام اي دولة تستطيع ان تجده فى مرجع اتجاه الابحار SAILING DIRECTION.

العوامة ذات اللون الاحمر يجب ان تكون على الجانب اليسرى من الباخرة اثناء دخولها الى القناة الملاحية ,وهذه العوامة لها ومبيض(انارة) ذات اللون الاحمر ولها مصبات متفرقة او مستمرة لتسهيل دخولها الى الميناء وكما فى اعلى هذه العوامة مخروطي قاعدته الى اسفل ورأسه الى الاعلى وهذا يدل على ان العوامة حمراء ,وبنفس الخاصية بالنسبة العوامة الخضراء اللون , لان هذه الالوان الحمراء والخضراء هي واضحة بشكل كبير فى النهار وفى الليل , تعمل الاضاءة الحمراء وكذا الاضاءة الخضراء .

العوامة SB-285P

لقد تطورات صناعة العوامات حيت تدخل التكنولوجيا الحديثة فيها وأصبحت اقل وزنا من سابق حيت سخر الانسان كل ما لديه من امكانية علمية لجعل هذه العوامات تعمل بشكل منتظم ودوري ليس له مثيل وهى مصنوعة من مادة البوليتيلين لسلامتها فى البحر لحركة السفن والصيانة وهي تتميز بما يلي:

  • هيكل العوامة الفولاذي لاحتواء على الاجزاء الاربعة للطفؤ والوزن الفولاذي فى اسفل العوامة للحفاظ على استقرارها فى البحر .
  • تركيبة الطفؤ البوليتيلينة الدائرية.
  • تملا اجزاء الطفؤ الاربعة رغوة ال- polystyrene لمنع الماء من الدخول فى حالة الاصطدام ويساعدها على الطفؤ .
  • سهولة الاستبدال والصيانة فى البحر عند حدوث اي ضرر.
  • الجزء الاوسط من العوامة يمكنه احتواء على 8 بطاريات 12 فولت .
  • ارتفاع نقطة الاضاءة عن سطح البحر وكذا عن تركيب بيكون الرادار .
  • الجزء العلوي من العوامة يمكنه احتواء 4 من الواح الطاقة الشمسية بقدرة (90) وآت ويحوي العاكس الراداري ..
  • تحتوى العوامات على نظام المراقبة والتحكم عن بعد , بواسطة الكمبيوتر حيت يوفر المعلومات للمراقبة لحالة اجزاء العوامة ووظائف التحكم فيها بحيث يمكن فحص الاضاءة للعوامات فى النهار بواسطة هذا النظام .
  • تستخدم التكنولوجيا الحديثة للإضاءة ذو استهلاك بسيط للطاقة وكفاءة عالية وقليل الصيانة والعمر الافتراضي اكبر .

الاقمار الصناعية مكونات اخر للنظام العوامة وتوفير التغطية عن طريق الاستشعار عن البعد:

حيت ان للاتصالات اللاسلكية فى المساعدات الملاحية دور مهم مع منظومة المراقبة لهذه العوامات يعرف هذا النظام بالمراقبة عن بعد . NAVLINK REMOTE MONITORHNG AND CONTROL SYSTEM . – حيت تتم عملية المراقبة والتحكم لعوامات الانارةعن طريق قناة لاسلكية تعرف V H F تعمل على نقل البيانات من الاجهزة المتواجدة فى العوامات المطلوب مراقبتها الى مركز المراقبة والتحكم عبر وحدة RMC المتواجدة فى العوامات وحدة NAVLINK COMMUNICTION RADIO الموجودة فى المركز.

حيت ان جميع الاجهزة الموجودة فى العوامات من بطاريات ,جهاز تحديد موقع الطافئات GPS, الانوار يتم ربطها بوحدة ال RMC التى تحتوى على جهاز ارسال واستلام راديوي, كما يوجد جهاز راديو اخر فى وحدة CX2 , حيت يقوم بإرسال اوامر طلب البيانات الى العوامات ومن ثم استلام البيانات من العوامات , حيت تمكننا هذه البيانات من مراقبة وضع العوامات والأجهزة الموجودة عليها , كمراقبة مستوى شحن البطاريات ,وحالة الاضاءة وموقع العوامة الحالي ترسل وحدة RMC اشارة انذار الى المركز فى حالة هبوط مستوى شحن البطاريات او فى حالة توقف عمل الاضاءة فى المساء او فى حالة تغير موقع العوامة بسبب التيارات البحرية القوية والرياح الشديدة او فى حالة تعرضها لصدمة من قبل السفينة وبالتالي يمكننا من معرفة السفينة المسببة للضرر فى جسم العوامة كما يمكننا تزويد العوامة بنظام التعريف الالي AIS , لمدخل القناة بحيث يسمح للسفن التعرف على نقطة دخول القناة وبالتالي يتم تزويد العوامة بجهاز يعرف بالRACON RADIO BEACON , هذا الجهاز يقوم بإرسال اشارة باستخدام شفرة مورس تظهر على شاشة رادار السفينة المارة بهذه العوامة , حيت تمكن القبطان من معرفة نقطة دخول القناة بسهولة حتى فى ظروف المناخية الصعبة.

محبوب سعد سالم محمد رئيس قسم الملاحة والتحكم سابقآ الادارة العامة للشئون الفنية والهندسية ميناء عدن 21/3/2014