الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية


#1

الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية The difference between Civil Engineering and Architecture

يختلط على كثير من الناس مفهوم الهندسة المعمارية والهندسة المدنية فمعظم الناس تظنها قسم واحد , ولكن في الحقيقة هما قسمان مختلفان وفي نفس الوقت الاقرب لبعضهما من باقي اقسام هندسة .

أولا الهندسة المعمارية:

وهي دراسة واعداد كل ما يتعلق بالمبنى من حيث تصميم (الشكل الخارجي ,والتشطيبات الخارجية,والتقسيمة الداخلية للمبنى كالاماكن مثل الغرف والحمامات والمصاعد والسلالم ,والتشطيبات الداخلية مثل الرخام والسيراميك والاسقف المعلقة والدهانات والديكورات الجبسية )
هذا من ناحية التصميمات . اما من ناحية التنفيذ فهذا يعني : طريقة البناء المواد المستخدمه في البناء كالخرسانة والرمل والمونة .

ثانيا الهندسة المدنية :

وهي تنفيذ تصميمات المهندس المعماري , وتعني دراسة الاحمال المؤثرة على المنشئ ومدى تحمل المنشئ لها ,وتصميم الاعمدة والكمرات والبلاطات .

ومما سبق يتضح ان المهندس المعماري هو الذي يصمم الرسومات ويحدد اماكن الاعمدة والكمرات , ويهتم بالشكل الداخلي وتقسيمه , واماكن التهوية والابواب والشبابيك , والتشطيب الخارجي وشكل الواجهه للبناء .
والمهندس المدني هو الذي يضع ابعاد الاعمدة والكمرات , وكميات حديد التسليح , ويؤمن المبنى من ناحية تحمل الاحمال والاخطار مثل الزلازل .

وايضا من اعمال مهندس مدني اعمال الري , وبناء الجسور والسدود والهدارات والاهوسة … وغيرها من منشاءات الري , وايضا من اعماله الطرق والكباري ,الصرف الصحي ,المساحه ,المطارات ,الهياكل المعدنيه .

اذن المهندس المدني مكمل لعمل المهندس المعماري

موضوع مشابه