الفرق بين فريون12 وفريون 134a


(adham505) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خلال عملى فى اجهزة التبريد وخاصة الثلاجات تلاحظ بعض المعلومات عن تصميم كل كباس يعمل بفريون 134a وفريون 12 حيث ان كباس فريون 12 يعمل على ضغط الغاز فى انبوب شعرى اوسع من الكباس الذى يعمل بفريون 134a ولذلك من خلال عملى لا يمكن تركيب كباس فريون 12 على ثلاجة تعمل دورة تبريدها على فريون 134a والسبب ان الانبوب الشعرى لغاز 134a اضيق من دورة التبريد التى تعمل بغاز 12 ونستخلص من هذا الموضوع انك باستطاعتك تركيب كباس يعمل بفريون 134a على ثلاجه دورة تبريدها مصممه على فريون 12 مع مراعاة ان الشبكه الخلفيه او (المبخر) قد يسخن اكثر من المعتاد لسهولة مرور الغاز داخل الشبكه ولاتساع الانبوب الشعرى ولكن العكس لا يصح لان كباس يعمل بفريون 12 لا يصح ابدا ان يعمل على دورة تبريد فريون 134a والسبب ان الانبوب الشعرى اضيق ولذلك قد يتلف الكباس سريعا ويعطل فى اقل وقت هذا ما تلاحظ لى من خلال عملى فى التكييف والتبريد وارجو ان اكون قد افدتكم بهذه المعلومات واذا كان هناك اى تعليق او خطأ فى هذه المعلومات ارجو افادتى ولكم جزيل الشكر والامتنان واشكر لحضراتكم حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(مهندس حسام حامد) #2

معلومة جديدة
بارك الله فيك


#3

جزاك الله خيرا على معلوماتك المفيدة


(adham505) #4

اشكر الاخوه الكرام لاطلاعهم على الموضوع واخص بالشكر الاخ الفاضل احمد الديب واتمنى لكم جميعا التقدم والازدهار


(altorkay) #5

اخى الكريم انا لست متخصص تبريد وتكييف ولكن حد علمى انه لاعلاقه لتلف الكباس وتعطيله بنوع
الفريون المستخدم فى دائره التبريد وانما الدائره المحسوبه للعمل بفريون 12 لا يصح ان تقوم بشحن فريون 134a بها لان ذلك سوف يتسبب فى تلف الكباس والعكس صحيح

تحيااااااااااااااتى


(adham505) #6

العلاقه موجوده وحضرتك ذكرتها فى ردك على الموضوع وهى ان الدائره المحسوبه للعمل بفريون 12 لا يصح ان تقوم بشحن 134a بها لان ذلك سوف يتسبب فى تلف الكباس والعكس صحيح
وانا اقول لك ان حضرتك عكست المعلومه لان من الصحيح ان تشحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 12 وتبدله بفريون 134a
الســــــــــــــــــــــــــــبب
السبب فى ذلك ان الانبوب الشعرى المصنوع للعمل بفريون 12 اوسع فى القطر من الانبوب الشعرى المصنع للعمل بفريون 134a
لذلــــــــــــــــــــــــك
يمكن شحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 12 بفريون 134a
ولكن لا يمكن شحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 134a بفريون 12
الســـــــــــــــبب
السبب هو ان فريون 134a يعمل على انبوب شعرى اقل فى القطر من انبوب شعرى يعمل بفريون 12
لذلك
عندما تقوم بشحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 134a بفريون 12 يتم اتلاف الكباس
السبب
السبب ان الغاز تحدث له عملية اختناق شديده وبالتالى يؤثر على الكباس وكأن هناك سدد فى دورة التبريد ومع مضى بعض الوقت يتلف الكباس
اما اذا شحنت فريون 134a على ثلاجه كانت تعمل بفريون 12 يصح ذلك مع وجود بعض الملاحظات وهى
ان الكباس كان يعمل على ضغط فى انبوب شعرى واسع عن فريون 134a وعندما تقوم بشحنها بفريون 134a يكون امام الكباس ضغط خفيف لان الانبوب الشعرى واسع ومع ذلك تحدث الملاحظه التاليه
اولا عندما تتم عملية الشحن بكاملها ترى ان الشبكه الخلفيه قد ارتفعت درجة حرارتها فوق المعتاد وذلك بسبب وسع الانبوب الشعرى امام ضغط الكباس
ومن ناحيه اخرى ترى ان الغاز على عداد الشحن قد يرتفع الى 15 لان الغاز المضغوط يرجع سريعا من الفريزر وبذلك يؤثر على رفع الغاز على عداد الشحن
وقد استنتج من ذلك انه يجوز ولا يتحتم ذلك ان تشحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 12 بفريون 134a مع وجود بعض الملاحظات الذى ذكرتها
ولا يجوز اطلاقا شحن ثلاجه كانت تعمل بفريون 134a بفريون 12
سعدت باللقاء معكم وسعدت ايضا بتعليقاتكم ومروركم الكريم على الموضوع وعلى استعداد لاى مناقشه فى هذا الاطار حتى نخرج من الآراء بمعلومه مفيده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(altorkay) #7

الاخ الكريم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
عندى بعض الاسئله : اولا ما الفرق بين فريون 12 و134a من حيث الكثافه وما هى الاضافات الموجوده مع كل منهما
ثانيا : على اى اساس يتم اختيار الانبوب الشعرى لماذا يكون واسع مع الفريون 12 وضيق مع 134a

ثالثا : هل الكباس الذى يعمل فى دائره مشحونه بفريون 12 يختلف عن الكباس المستخدم فى دائره مشحونه بفريون 134a من ناحيه مواصفات التصنيع

ارجوا ان تتقبل تحياااااااتى وتقديرى وحبنا للتعليم والمعرفه


(adham505) #8

الاخ الفاضل /// altorkay
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اود ان انوه على شىء بسيط وقد ذكرته فى قسم / هل تستطيع ان تكمل دراستك وهذا التنويه هو
اولا انا خريج المدارس الثانويه الصناعيه قسم الجرارات والآلات الزراعيه ومن صميم دراستى العلميه فى محركات الديزل والبنزين ويزيد على ذلك اجزاء القطع الهيدروليكى للألات الزراعيه
ولكنى نشأت فى عائله تعمل فى نطاق اجهزة التكييف والتبريد وهذا العمل بالخبره العمليه من الدرجة الاولى قبل ان يكون دراسيه وعلميه ومن خلال هذا المجال ومع طول الوقت فى الاختبارات بين اجهزة التكييف والتبريد استنتجنا المعلومات التى افصح بها من خلال الخبره العمليه وليس الخبره العلميه
وقد اجرينا العديد من الاختبارات امام اعيننا فى هذا الاطار وعلى سبيل المثال
جاءت لنا فى الورشه مجمدة لحوم والتصنيع الخاص بها من خلال دورة التبريد والتجميد هو فريون 134a وكان الكباس قد تعرض للتلف بعد فحصه فى الورشه ولم يكن موجود فى المكان الذى نحن فيه كباسات مصممه على فريون 134a فقررنا تركيب كباس مصمم على غاز 12 وفى اثناء الشحن ارفع صوت الكباس عن المعتاد وتعرض لدرجة حراره فوق المعتاد مع برودة الشبكه الخارجيه اقصد ليس بالسخونه المطلوبه ونزول عداد الشحن
يعنى بصريح العباره ما نشاهده امامنا غير مقتنعين بيه ومع ذلك استمرينا فى شحنه حتى انتهينا منه وبدأ يعمل فى سوبر ماركت كبير فى تجميد اللحوم ولم يستمر اكثر من 15 يوم وجاء به صاحبه الى الورشه مره ثانيه وبعد فحص الكباس تبين تلف الملفات الكهربائيه
واتينا بكباس تانى مصمم على فريون 134a وفى اثناء تركيبه وشحنه لم نشاهد ما تلاحظ لنا فى الكباس السابق وتم شحنه على اكمل وجه وكان يعمل بكفائه عاليه ففكرنا فى السبب ماهو السبب
هل الكباس مصمم على فريون من نوع معين لا تستطيع ان تبدله ام ان هناك سبب آخر غير واضح لنا فاجرينا فحص على جهاز تبريد يعمل بفريون 12 وجهاز تبريد يعمل بفريون 134a وقد استنتجنا من ذلك الفحص وتوصلنا الى الانبوب الشعرى
لو ان كباس يعمل بفريون 134a يكون الانبوب الشعرى المركب فى دورة التبريد مثلا 0,25 وقدرته الحصانيه مثلا ربع حصان
وجدنا نفس القدره الحصانيه فى كباس آخر يعمل بفريون 12 ولكن الانبوب الشعرى المصمم عليه فى دورة التبريد 0,30 وهذا على سبيل المثال وليس تأكيد لانى بضرب لك مثل
ومن خلال اختباراتنا فى هذا المجال جئنا بكباس يعمل بفريون 134a وركبناه على دورة تبريد تعمل بفريون 12 وكما ذكرت لك المشكله فى الانبوب الشعرى وتم شحن الكباس بالفعل وقد تلاحظ لنا ان الكباس يعمل فى هدوء تام وامبيره مظبوط وتبريده مظبوط ولكن مع وجود بعض الملاحظات
1 ـ سخونة الشبكه الخلفيه فوق المعتاد
2 ـ ارتفاع مؤشر عداد الشحن فوق المعتاد
3 ـ التبريد يأتى فى وقت اطول من المعتاد
ومع هذا كله استمر الجهاز فى العمل لم يتوقف او يتلف كما حدث فيما شرحته سابقا
اذن الخلل كله فى الانبوب الشعرى وهذا ما تبين لنا من خلال الخبره العمليه وليس العلميه
ومن ناحيه اخرى تود حضرتك ان تعرف الفرق فى الكثافه بين فريون 134a وفريون 12
2ـ اما بالنسبه لسؤالك الثانى اقول لك المخترع والمصمم لاجهزة التكييف والتبريد هو وحده من يحدد نوع الغاز وتتم كتابته على الكباس فلابد ان نسير على قوانين المخترع والمصمم لجهاز التبريد ولكن ما قمنا به من اختبارات وددنا ان نعرف السبب وعرفناه اذا دعت الحاجه اليه فسوف نقوم به واذا لم تستدعى الحاجه فنحن نسير على نهج المصمم والمخترع واذا حبيت تعرف اكتر اطرح الموضوع على المنتدى ومن معه اجابه فليتفضل مشكورا
3ـ اما عن الكباس الذى يعمل فى دائره مشحونه بفريون 12 يختلف عن الكباس المستخدم فى دائره مشحونه بفريون 134a من ناحية مواصفات التصنيع
اقول لك نعم لان المصمم والمخترع وضع على الكباس
قائمه بنوع الغاز والقدره الحصانيه والامبير المطلوب
وسوف اضرب لك مثل
اذا جئت بتليفزيون وله كاتالوج يوضح لك افعل كذا ولا تفعل كذا
واذا خالفت تعليمات الكاتالوج هل يؤدى التليفزين مهمته وعمله ؟ الاجابه لالالالالالالالالا
كذلك كل جهاز له مواصفاته التى وضعها له المخترع والمصمم ويجب علينا الالتزام بها
ولكن اذا دعت الحاجه لمخالفة المصمم والمخترع فلابد ان تأتى بالحل السليم كما وضحت ذلك فى حديثى السابق
وارجو من حضرتك طرح هذه الاسئله الفنيه فى موضوع خاص بك ونرى جميعا الاجابه العلميه وليس العمليه لان الخبره العمليه انا شرحتها وتعرضت لها ولكن الدراسه العلميه هى التى سوف نستمع اليها جميعا وانا من وسطكم
ادعو الله عز وجل ان يجعلك من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
سعدت باللقاء معكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(altorkay) #9

الاخ الكريم ادهم بارك الله فيك وشكرا لك الرد الكريم

اما عن ما أجبتنى عنه فلا خلاف بينى وبين ردك فى هذا من اول الامر ولكن يبدوا اننى لم افسر السؤال جيدا

عموما اخى الكريم اجابتك كافيه ووافيه وانا ايضا لست متخصص تبريد وتكييف ولكن من معلوماتى المتواضعه
ان شركات الكباسات بعد تصنيع الكباس تضع تكت بمواصفات الكباس وقدراته
وبعد شراء الكباس من شركات التبريد ووضعه فى دائره تبريد تنزع الشركه المصممه تكت الشركه المصنعه
وتضع تكت اخر به جميع ماورد من بيانات من الشركه المصنعه وتزيد توصياتها بنوع الفريون المستخدم وماتريد
اعلام المستخدم به من معلومات
وعليه فان الكباس لاعلاقه له بنوع الفريون ولكن اذا اردت تغيير الفريون فلابد من تعديل دائره التبريد
هذا حد معلوماتى والله اعلم

مهندس ميكانيكا تخصص هيدروليك


(adham505) #10

وانا اشكرك ايضا على مرورك الكريم ومعلوماتك المفيده ولابد اننا نكمل بعض فيما ينقصنا من معلومات اذا كان هذا فى مقدورنا اما اذا كان فى غير مقدورنا فالواجب على اى احد طرح السؤال فى المنتدى ومن معه معلومات صحيحه فليتفضل مشكورا
ولكنى اريد منك شىء بعيد عن الفنيات
احب ان اتشرف بحضرتك اذا اردت ذلك مشكورا
وسوف ابدأ انا
ادهم الترياقى من مصر


(altorkay) #11

الاخ الكريم ادهم سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
اولا من دواعى سرورى التعرف بأخ كريم مثلك اسمى محمد حامد محمود من مصر

اما عن فنيات تغيير الموتور او الكباس فى دائره تعمل بفريون غير الذى كان يعمل عليه فالمطلوب هو
تغيير زيت الكباس بزيت الفريون الجديد الذى نريد ان يعمل الموتور عليه
والسبب ان الزيت يتفاعل مع الفريون ويجعل انتشاره منضبط

شكرا لك على الاستفاده الجيده والطرح المفيد
تشرفت بالمعرفه وتعلمت مما طرحت جزاك الله خيرا


(adham505) #12

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وانا تشرفت بيك يا اخ محمد
اما بالنسبه لتغيير زيت الكباس على الفريون الذى تعمل به
هذه معلومه جديده وسوف اضعها فى الاعتبار من الان
وسوف اجرى عليها تجارب فى اجهزه تخصنى اولا
وبعد كده اقوم بالعمل عليها فى جميع الاجهزه بعد الاقتناع بالفكره
اشكرك كثيرا واشكر مرورك ومناقشاتك المفيده ومعلوماتك التى اضعها فى الاعتبار من الان
جعلك الله من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(altorkay) #13

الاخ ادهم موضوع تغيير الزيت للكباس حسب نوع الفريون المستخدم مجرب ان شاء الله
ومجدى وسليم 100%

وبالتوفيق ان شاء الله

لك تحياااااااااتى وتقديرى بس برده جرب بنفسك انا مش متخصص ههههههههههه


(تبريد) #14

السلام عليكم اخوان اكوا ملاحظة لم تذكر هو ان كل نوع من الفريون اكو له نوع من الزيت المفروض عند تغير نوع الفريون 12 نضع ايضا زيت 12 وفريون 134 نضع له زيت 134 والسلام عليكم


(adham505) #15

الاخ الفاضل / محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طيب هناك سؤال يتردد فى خاطرى انا زمان كنت افتح الكباس واجرى عليه بعض الاصلاحات التى اقتنع بها ان الكباس سوف يعمل فى كفائه عاليه دون ان يتوقف او يحدث له اى عطل وكانت هذه الاصلاحات تتم على نوعين من الكباسات وهى نوع دانفوس صناعه دينماركيه ونوع اخر دانفوس صناعه برازيليه وكان العطل يصيب فى الكباس الدينماركى الملف الكهربائى ولكن المجموعه الميكانيكيه مائه بالمائه وكان العطل يصيب الكباس البرازيلى فى المجموعه الميكانيكيه وكان الملف الكهربائى مائه بالمائه وكنت اضع المجموعه الميكانيكيه بتاعة الكباس الدينماركى على الملف الكهربائى بتاع الكباس البرازيلى وكنت اجرى عليه الفحوصات قبل ان يتم لحامه وغلقه بالنسبه للكبس والامبير مع مراعاة عدم خروج زيت
انا جيبت لك هذه القصه عشان كنت اشترى زيت كباس لا يوجد غيره
اما الان وانت تقول غير زيت الكباس هل هناك زيت كباس يعمل بفريون 134a مختلف عن كباس يعمل بفريون 12
مع خالص تحياتى وشكرى وتقديرى لك
ولسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(altorkay) #16

الاخ الكريم ادهم نعم لكل فريون زيت مخصوص وعند استبدالك لفريون 12 الغير متواجد بالسوق المصرى
حاليا تستبدله بفريون 406
وعادة البائع يسألك على نوع الزيت المطلوب

جميع الكباسات صناعه واحده ملفات كهربائيه واحده وبلوف واحده والاختلاف فقط يكون من بلد لبلد حسب
تقدمها فى مهارات لف السلك ومعالجه البلوف كميائيا

لك خالص تحيااااااااااتى واحترامى


(adham505) #17

معلومات قيمه قد تحسد عليها والمثل يقول يموت المعلم ولا يتعلم ونحن الان نتعلم منكم بارك الله فيكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


(system) #18

اخى الكريم اود معرفة شئ هل يمكن تغير كباس 134 الذى يعمل بديبفريزر وتركيب كباس 12 وذلك لانى ارغب فى تحويل هذة الدائرة الى تكييف ارجو الافادة فى الفكرة والسؤال


(system) #19

استبدال كباس يعمل بفريون 134 بكباس يعمل بفريون 12 يشترط فية ان يكون نفس القدرة للكباس المستبدل وتنظيف الدائرة من اثر الزيت وتغيير الفلتر والشحن
اما تحويل الدائرة الى تكييف فلا يصلح هذا السؤال
لان دوائر الديب فريزر تعمل بضواغط صغيرة الحجم لا تتجاوز النصف حصان اما دوائر التكييف فتحتاج الى ضواغط متوسطة تبدا من حصان