النداء الرقمي المختار للاستغاثة DIGITAL SELECT CALLING DSC


#1

هو نوع جديد من نظام الاستغاثة البحرية المعمول بة مع بقية الأنظمة البحرية, حيت دخل هذا النظام على الأجهزة الراديو التي تعمل في نطاق VHF. MF AND HF. حيت كان من السابق توجد قناة واحدة للاستغاثة هي قناة 16, وبنفس وقت هي قناة المخاطبة المتعارف عليها دوليا, وأما بالنسبة لنطاق .H –F كانت دبدبة المعروفة هي 2182 kHz.

نتجه الازدحام الشديد والتطور العلمي – قرر منظمة الدولية بان يكون هناك قنوات للاستغاثة إلى جانب القنوات العاملة, حيت كان من السابق يتم الاستغاثة بالصوت على قناة 16 – VHF وأحيانا بالإعلام, وأحيانا بالاضاة والمورس. فإنشاء هذا نظام ليكون عاملا مساعدا عن الضرورة القصوى – هو نظام الراديو DSC يعمل مع كافة القنوات VHF ,MF AND HF. من ضمن الجهاز نفسه لان هذه الخاصية لها فوائد منها زيادة المعلومات حول الباخرة المستغيثة إلى كل السفن القريبة والبعيدة وكذا برج المراقبة. حيت حدد الجهاز قدرة على المخاطبة وإرسال إشارات DSC الرقمية خاصة بالسفينة أو القارب للاستغاثة وذلك بالضغط على زر الاستغاثة الموجود ضمن الجهاز VHF ,HF. حيت يتم تسجيل المكالمة تلقائيا دون إي تدخل وتفاصيل المكالمة تظهر كنص على الشاشة الراديو المستقبلة للإشارة المستغيثة. حيت كان من السابق لا توجد هده الخاصية بالأجهزة الراديو. حيت لازم هدا النظام DSC باستخدام عند اللزوم للاستغاثة أنة اكتر أمانا من قبل . وهى التكنولوجيا الحديثة التي يمكن من جهاز الراديو VHF استدعاء راديو آخر باستخدام الرسائل الرقمية – مثل المودم على جهاز الكمبيوتر .
يرسل نظام الاستغاثة بواسطة مالك الباخرة أو اى شخص ينوب عنة . وذلك بضغط على زر الاستغاثة لأكتر من 3 توانى الموجود في جهاز الإرسال ويكون متصلا بجهاز تحديد الموقع G p s ,ومن هنا يتم تحديد الموقع ونوعية الاستغاثة لاي سفينة , و إما إذا كان الضغط على زر الاستغاثة اقل من 3 توانى فالاستغاثة لم ترسل.

عند الشراء جهاز الاتصال VHF OR HF يحب قراءة الكتاب التابع لجهاز الاتصال وبرمجته بالمواصفات السفينة, وحصول على أرقام هوية السفينة من السلطات المختصة في مجال البحري حتى يسهل على المستخدم تشغيل النظام DSC (إرسال واستلام ).

مزايا هدا النظام

عند الضغط على زر DSC يقوم الجهاز تلقائيا بإرسال نداء الاستغاثة إلى جميع السفن المجهزة بنظام DSC (السفن, القوارب و محطات الشاطئ في نطاق التردد العالي جدا ) والمكالمة تلقائيا تتضمن :

هويتك .
موقعك آدا كنت متصلا بجهاز GPS .
طبيعة كربك.
سيتم استدعاء المتكرر تلقائيا حتى توقف بواسطة رسالة اعتراف ( استلام) .
واليكم الترددات المستخدمة ل الاستغاثة:

FOR VHF –CH 70 –FREQ: 156.525 MHZ .
FOR MF -2187.5 KHZ
FOR HF4 -4207.5KHZ.
FOR HF6 -6312.0KHZ.
FOR HF8 – 8414.5 KHZ.
FOR HF12-12577KHZ .
FOR HF 16 -16804.5KHZ .

أرجو ا كون قد وافقت في هدا الموضوع المهم لاستغاثة البحرية وذلك لأهمية الموضوع.

محبوب سعد سالم .
رئيس قسم الملاحة والتحكم سابقا.
الإدارة العامة للشؤون الفنية والهندسية .
ميناء عدن في 27/3/2012