انطمة الإنذار المبكر عن الحريق في السفن MARINE FIRE ALARM SYSTEM


#1

هذا العنوان المميز , لابد من أمان لكل طارئ في السفينة أتناء إبحارها أو الوقوف في مرساها ,فالجهاز الإنذار المبكر عن الحرائق هو من أهم الأجهزة التي تساعد على سيطرة على الحريق في إي مكان في السفينة ,وسرعة اكتشافه ومكافحته في مراحله الأولى قبل انتشاره , وإنفاذ ما يمكن أنقادة بسرعة .

من هنا تأتى أهمية هذا النظام إلى جانب بقية الأنظمة التي تقود السفينة إلى بر الأمان , ومن المعروف إن كل سفينة تتكون من عدة غرف (حجرات) , فمثلا غرفة القيادة, الطعام ,النوم ,المطبخ والمحركات الخ .

لهذا فلابد من تركيب هذا الجهاز الذي ينذر مبكرأ عن الحريق قبل وقوع الكارثة , ونظام اكتشاف الحريق عادة يعطى انذارأ مسموعا ومرئيا في غرفة القيادة للسفينة ,ويكون هناك إنذارا مزدوجا في غرفة المحركات من رنين وشدة الإضاءة باللون الأحمر أو البرتقالي , بسبب صعوبة سماع رنين الجرس في غرفة المحركات وإنما يمكن في غرفة المحركات مشاهدة شدة الإضاءة باللون المميز مما يدل إن هناك طارئ يجب مكافحته .

مكوينات جهاز اكتشاف الحريق المبكر :-

1- جهاز الكنترول يبين الغرف والممرات في السفينة . CONTROL AND INDICATING PANEAL
2- نظام الإنذار اليدوي (الاستدعاء) . CALL POINTS (MANUAL BREAK GLASS
3- نظام الإنذار الاتوماتكي
الروْوس المكتشفة الدخانية . ION CHAMBER SMOKE DETECTOR
الروْوس المكتشفة الحرارية . FIXED TEMPERATURE HEAT DETECTORS .
4- التغذية . POWER SUPPLY .

1- جهاز الكنترول يبين الغرف والممرات في السفينة :-

غالبا يتركب هذا الجهاز المذكور اعلاة في غرفة القيادة للسفينة , وفى مكان بارز ملفت لانتباه الجميع الموجودين في غرفة القيادة , ويكون هذا الجهاز متصلا بكل الرؤوس المكتشفة للحرائق الدخانية والحرارية, حتى نظام الإنذار اليدوي لكي يسهل الاستدلال على مكان الحريق خلال جهاز الكنترول ,حيت يصدر انذارآ مبكرا للحريق محددا المكان الذي حدث فيه الحريق هذه الأنظمة تصدر الإنذار مسموعا ومرئيا بغرفة القيادة ,حيت إن غرفة قيادة السفينة تكون متناوبة دائما , وعلى الضابط المناوب استخدام جهاز الإنذار العام, أو التلفون الذاخلى بين الغرف لاستدعاء معظم إفراد الطاقم للمكافحة الحريق , وبعدها يقوم قائد السفينة بالتحقيق لمعرفة سبب هذا الحريق , حتى لو كان إنذار كاذبا ,يجب معرفة السبب واصلاحة , بحيث يعود الجهاز إلى وضعة الطبيعي لاكتشاف الحريق الذي قد يحدث فيما بعد

أنظمة الإنذار المبكر للحريق اليدوية :-

يتم تركيب علب ضواغط الزجاجية في بعض غرف السفينة , كل على حسب موقع الغرفة واستخدامها في السفينة , ويتم تشغيلها عند وجود الحريق بكسر أو الضغط على الزجاج العلبة , فتنزلق قطعة الزجاج المكسور عن مكانها (عن الحافظة أو الريلي ) الموجود تحت الزجاج فيتم إغلاق الدائرة الالكترونية الموجودة في العلبة معطيا إنذار للحريق,وبنفس الوقت يتم إرسال أشارة إلى جهاز الكنترول , الموجود في غرفة القيادة , ومن تم يتم تحديد مكان الحريق , فيقوم الضابط المناوب باستدعاء الطاقم لمكافحته وفتح تحقيق بدلك .

MANUAL BREAK GLASS

MARINE FIRE ALARM CONTROL

FIXED TEMPERATURE HEAT DETECTORS

أنظمة اكتشاف الحريق الأوتوماتكية ( التلقائية):-.

يستخدم هذا النظام في الأماكن التي تتزايد فيه الاحتمالات حدوث الحريق, والذي قد يؤذى إلى خسائر كبيرة في وقت قصير , فهي تعمل بتأثير اللهب أو الحرارة ,بشكل تلقائي وهذه ميزة هذا النظام عن نظام الأجهزة اليدوية , التي تعتمد على الإنسان في تشغيلها .
وأنظمة اكتشاف الحرائق الاتوماتكية نوعين :-

  1. رؤؤس دخانية . ION CHAMBER SMOKE DETECTOR
  2. رؤؤس حرارية . FIX TEMPERATURE HEAT DETECTORS

الرؤؤس المكتشفة الدخانية : –

هي الرؤؤس الدخانية المثبتة في بعض غرف السفينة , وتعمل على كشف مبكر لاى طارئ , قد ينشاء فجأة , مما يساعد طاقم السفينة التغلب على الحريق في أسرع وقت ممكن وهى نوعان : –

أ‌) النوع الأول يتأتر عند تصاعد الأبخرة بالكثافة الناتجة عن الحريق ومرورها بداخلها (تائين) .
ب‌) النوع الثاني يتأتر بمجرد استشعاره الأبخرة الناتجة من الحريق المسلطة على الخلية الكهربائية .

يعتبر المكتشفات الدخانية الاكتر حساسية للإنذار التلقائي , ولكن تركيبها قد لا تتناسب في بعض الأماكن وذلك يرجع إلى نوع الغرفة وموقعها في السفينة .
حيت يعتمد هذا نوع من الكشف على الخلية الضوئية PHOTO DIODE وهو الجزء الاساسى والحساس جدا للضؤ ومتصل بدائرة الكترونية – اى أنها لا تنشط إلا في حالة اختلاف شدة الإضاءة الساقطة عليها وهذا يحد ث عند تصاعد الأدخنة , فتعمل ذرات الاذخنة على التاتير على الخلية الضوئية وبالتالي تقل شدة الإضاءة فتقوم الدائرة الالكترونية بإغلاق الدائرة وإصدار صوت جرس قويا معلنا عن حدوت شئى طارئ .

الرؤؤس المكتشفة للحرائق الحرارية :-

حيت يعتبر هذا النوع مختلفآعن الرؤوس الدخانية وللاهميتها يتم تركيبها في المواقع الاكتر أهمية في السفينة .
هذه الرؤؤس الحرارية تعمل على استشعار الحرارة الناتجة عن الحريق , فهي تعمل عندما تصل درجة حرارتها إلى درجة معينة للجهاز , ولكن يجب مراعاة إن درجة الحرارة الجهاز هي درجة الهواء المحيط بالجهاز .

أنواع المكتشف الحريق الحرارية هي نوعان :-

1- مكتشف ذو الشريحة المعدنية المزدوجة :-
يتكون من شريحتين معديتين مختلفتين في عامل التمدد ويتم تلحميهما مع بعض ,بحيث إن عامل التمدد إحدى هذه الشريحة أسرع عند ارتفاع درجة الحرارة , وتميلا مع الشريحة الأخرى ليلامسا طرف الدائرة الاليكترونية المتصلة بجهاز الإنذار , وبالتالي يتم إغلاق الدائرة ,
ويبدأ الجهاز بالإنذار محدثا رانينا قويا معلنا وقوع الحريق حتى يتم مكافحته , ولكن عن درجة الحرارة العادية تكون الشريحتين مستقيمان وبالتالي تبقى الدائرة مفتوحة .
ومن ميزة هذا النوع من المكتشف بان الشريحتين تعودان إلى وضعهما الطبيعي , بمجرد عودة درجة الحرارة إلى طبيعتها, ومن عيوبها إن اى اهتزاز للسفينة قد تتلامسا الشريحتان الدائرة الاليكترونية مما يصدر إنذارا كاذبا دون وجود الحريق .

2- مكتشف الحراري ذو شريحة دائرية :-
يتكون هذا المكتشف من شريحتين دائرتين معدنيتين مختلفين أيضا في عامل التمدد ويتم تلحيهما مع بعض بحيث تاخد شكل القوس .
يعمل هذا المكتشف بمجرد اختلاف في درجة الحرارة , بتاتير عامل التمدد للشريحة العلوية , حيت يكون عامل التمدد هذه الشريحة اكبر من الشريحة السفلى , فيتم انحناءهما مع بعض , فيلامسا طرف الدائرة الاليكترونية فيغلقان الدائرة ويعمل الجهاز بإصدار صوتا قويا معلنا وقوع الحريق حتى يتم مكافحته .
من ميزة هذا المكتشف أنة في درجة الحرارة العادية تاخد الشريحتين شكل القوس وتبقى الدائرة مفتوحة .

التغذية :-

يتم تغذية جهاز الإنذار المبكر للحريق بتغذية الباخرة مباشرآ,أو عن طريق بطاريات , وفى حالة استخدم البطاريات يجب إن تستخدم فقط لهذا الجهاز ,ويكون متصلا بصور دائمة بجهاز الشاحن حتى لا يكون هناك انذارأ كاذبا نتجه ضعف البطاريات , ويجب فحص هذه المنظومة بشكل دوري حتى يتأكد من صلاحية عمل هذه المنظومة وقت الحاجة .

محبوب سعد سالم
رئيس قسم الملاحة والتحكم /سابقا .
الإدارة العامة للشؤون الفنية والهندسية .
ميناء عدن في 2/3/2012