حوامة فولكس سيارة المستقبل وحرب النجوم,Volkswagen Hovercraft


(مهندس & مصرى) #1

[FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#000000][CENTER]


هكذا يلتقى العلم بالعمل ويُصبحان كالحبر والقلم, مادام هناك شىء اسمه " حاجة أو رغبة " فسيقابلة شىء يُدعى " بحث أو تطوير " واذا تأملنا حال الانسان, وبيئته, وسلوكه, وعلومه, وتطبيقات حياته سنجد أن كل شىء منهم يتبع الأخر بتطور يُبنى على تطور سابقه. كنا فى الصغر نشاهد أفلام للخيال العلمى أو حتى أفلام أطفال نجد من يطير ونجد سيارة تطير بل ونجد زيارات للقمر وكواكب يطلقون عليها أسماء غريبة ولكنها كواكب جديدة! لماذا كل هذا التخيل الذى يسبق الحدث أو حتى يواكبه؟ هذا سؤال يُطرح لمن!. حقيقة هو يُطرح لمن فَهِمَ قيمة العلم وكذلك العمل.


ها هو نموذج لسيارة المستقبل أو طائرة المستقبل أو سفينة حرب النجوم! كلها مسميات تستحقهاهذه التجربة بجدارة,وأسمها العلمى حوامة .


مصدر الصورة (wikipedia)

الحوامة (Hovercraft) هي مركبة تطفو في الهواء على وسادة هوائية أسفل جسمها. حيث تقوم المحركات قوية بدفع الهواء أسفل الحوامة مما يؤدي إلى ارتفاع المركبة إلى أعلى بسبب ضغط الهواء المضغوط على الأرض أو سطح الماء وكذلك على قاعدتها. إلا أن قوة دفع الهواء ليست كافية لرفع المركبة إلى ارتفاع ضخم وإلا تسرب الهواء المضغوط. بل ما يكفي لتحوم المركبة على ارتفاع بسيط من سطح الأرض. عدم ملامسة الحوامة للأرض يؤدي إلى إلغاء قوة الاحتكاك بين الحوامة وبين الأرض. وعند إلغاء قوة الاحتكاك يؤدي تأثير أي قوة بسيطة أفقية على جسم الحوامة إلى تسارعها بعجلة ثابته، وذلك بناء على قانون نيوتن الثاني للحركة.

[RIGHT] وما بالصورة توضيح لتصميم بسيط لها :
[COLOR=#333333]

[ul]
[li]المرواح.[/li][li]هواء.[/li][li]مروحة ضغط الهواء.[/li][li]أطواق مرنة من المطاط.[/li][/ul]
أظن وضحت فكرة هذه التجربة بهذا التفسير البسيط عن طريقة العمل لها ![/color]
[/right]
[COLOR=#333333]
نموذج تصميم Volkswagen Aqua Hovercraft


[/color]

تم تصميم هذا المفهوم للسيارات الطائرة كمشروع تخرج لشعبة التصميم الصناعى ذوى أعمار 21 عاما ! بجامعة Yuhan Zhang فى الصين. وأراد المصممون جعلها تتوافق مع تحديات تضاريس الصين وطقوسها سواء على الجليد أو المياة أو حتى التلال. والأمر الذى يستحق كل تقدير لهذا المشروع أنها أخذت علامة فولكس فاجن الرسمية عليها وأتخذت اسمها بالطبع Volkswagen Aqua.



تصميم حوامة Volkswagen Aqua مثل كل الحوامات الأخرى, تستخدم محركات متعددة بالاضافة الى المحرك الابتدائى الذى يعمل بواسطة وقود الهيدروجين وهو الأمر الأكثر متعة فى هذا المشروع! ونظرية العمل تعمل كما فسرنا من قبل كفكرة عامة بتغيير واحد هو استخدام محركات دفع كهربية وبالتالى ستكون صديقة للبيئة خالية من عوادم الوقود الملوثة.


للمزيد من التفاصيل يمكنك مشاهدة المقطع التالى لترى التصميمات الورقية وغيرها من الصور التى تعطى تصور شبه كامل للمشروع . مشاهدة ممتعة [ملاحظة : المقطع يحتوى على موسيقى]

[COLOR=#333333][CENTER]

# مصادر مُفيدة :
+ geek-news


الكاتب : محمد جلال أرجو الحفاظ على حقوق النشر والترجمة وتجميع المصادر … شكرا لكل من استفاد من هذه المقالة

[/center]
[/color][/center]
[/color][/size][/font]

(dr_khaled) #2

بارك الله فيك