خمسة كتب عن تاريخ الإمارات المعماري


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
مقال نافع - بحوله تعالى - في إحدى مجالاتِ الهندسة، والهندسة المعمارية خاصّة.
مؤلفات في فن العمارة.

خمسة كتب عن تاريخ الإمارات المعماري

يتعبر موضوع العمارة التاريخية لأي إقليم موضوعاً لابد من استكشافه من أجل إنجاز فهم أعق لماهية المنجز المعماري الذي كان والذي يمكن أن يكون. وفيما يلي تعرض لكم البوابة مجموعة الكتب حول تاريخ العمارة التقليدية في الإمارات العربية المتحدة تم عرضها أولاً في مدونة rhawker.me.

أول كتاب هو “البناء على أمواج الصحراء: العمارة التقليدية في الخليج العربي” Ronald Hawker, Building on Desert Tides: Traditional Architecture in the Arabian Gulf (WIT Press 2008) يتحدث الكتاب عن الخليج ككل مع عرض صلات مع كامل المنطقة بحيث يتم تصوير الخليج كطريق سريع. يضع هذا الكتاب عمارة الخليج ضمن سياقها الاجتماعي- التاريخي الأوسع.

أما الكتاب الثاني فهو “الملقف: بيوت البستكي” Anne Coles and Peter Jackson, Windtower: Houses of the Bastaki, (Stacey International, 2007).

من المعلوم أن طراز عمارة الملاقف قد جاء إلى الإمارات عن طريق جارتها إيران، ويقدم الكتاب فهماً أفضل للعمارة التقليدية في الإمارات ككل. وكان الكاتبان قد زارا الإمارات في الفترة الواقعة ما بين 1969 و 1974 جامعين مجموعة كبيرة من الصور لدبي حينها. ويضم الكتاب صوراً توثيقية لمنازل الملاقف مع مقابلات مع مالكي المنازل الأصليين في دبي.

الكتاب الثالث “عمارة الإمارات العربية المتحدة” Salma Damluji, The Architecture of the United Arab Emirates, (Garnet, 2006) يعتبر المؤلف مؤرخاً معمارياً مشهوراً ومحترماً كتب كتباً هامة وقيمة عن عمان واليمن. يتميز الكتاب بصوره الجميلة مع النظر إلى كل من العمارة التاريخية والمعاصرة في الإمارات.

أما الكتاب الرابع “الشرف في القناعة: الحياة قبل النفط في رأس الخيمة وبعض الأقاليم المجاورة” William and Fidelity Lancaster, Honour is in Contentment: Life Before Oil in Ras al-Khaimah (UAE) and Some Neighbouring Regions, (De Gruyter, 2011). بالرغم من أن الكتاب يضم الكثير من المعلومات القيمة حول العمارة إلا أنه لا يعتبر كتاباً معمارياً وحسب فهو يشرح السياقات الاجتماعية والاقتصادية للتصميم المعماري واللاندسكيب في الإمارات الشمالية.

أخيراً الكاتب الخامس “العريش: عمارة أوراق النخيل” Sandra Piesik, Arish: Palm-Leaf Architecture, (Thames and Hudson, 2012) الكاتبة معمارية عملت لوقت طويل في أبو ظبي لأجل هذا المشروع. ويعتبر الكتاب النص الوحيد بشكله هذا الذي يتحدث عن أكثر أنواع العمارة السكنية شيوعاً في الإمارات تاريخياً مع وجود صور جميلة وموضحة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى.

المصدر: مدونة ( البوابة العربية للأخبار المعمارية ).

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعمارية.