روبوت حامل يلد في جميع أنحاء العالم


(maysoon alhawamdeh) #1

[COLOR=#ff0000]روبوت حامل يلد في جميع أنحاء العالم

[/color][COLOR=#0000ff]قامت نويل بعملية الولادة في افغانستان وكاليفورنيا، بالإضافة إلى عشرات المناطق بينهما. ونويل هي إنسانة آلية حامل مشابهة للحقيقة، يتم استخدامها بأعداد متزايدة في كليات الطلب وفي اجنحة الولادة بالمستشفيات. وتشهد هذه المانيكان المصممة بالحجم الطبيعي ذات الشعر الذهبي ولون الجلد الباهت إقبالاً كبيراً لما تتميز به من ثورتها على تقاليد التدريب العتيقة التي يتم استخدام المرضى فيها كفئران تجارب. وبدلا عن ذلك يتحول إلى التقليد المشابه من التكنولوجية الراقية.

فمن الافضل ارتكاب خطأ على انسان آلي كلفته 20.000 دولار بدلا عن انسان حي. ولكي نعرف قيمة هذا الإنجاز الجديد يجدر الإشارة إلى أن 98.000 من المرضى يتوفون سنوياً في الولايات المتحدة وحدها بسبب أخطاء طبية. وفي هذا السياق يقول الدكتور بول بريستون وهو طبيب تخدير في مستشفى قيصر بيرماننت ومؤسس لبرنامج التدريب للعناية بالحوامل منذ 4 سنوات بالمستشفى الذي تلعب نويل فيه دورا رئيسا (نحن نحاول التخلص من بعض الاخطاء الطبية التي نعاني منها).
هذا ويتم استخدام نويل في معظم المستشفيات الثلاثين التابعة لمجموعة قيصر في جميع انحاء الدولة، بينما تقوم مستشفيات أخرى بتقديم طلبات للحصول على هذه المانيكان.
وتقوم شركة تأمين الشمال الغربي للاطباء برعاية برامج تدريب مشابهة في 22 مستشفى في اوريجون وايداهو، حيث قامت مبدئيا بنشر (نويل) لدى خمسة منها.
كما تقوم شركات اخرى بتصنيع مانيكان مشابه للانسان لتدريب المساعدين في المجال الطبي في حالة الطوارئ ولكن يبدو ان (نويل) هي الموديل الحامل المتوفر فقط في مجال التكنولوجية الراقية. وتتراوح اسعار موديلات نويل من حوالي 3200 دولار للنسخة الاساسية إلى 20.000 دولار للنسخة العاملة بالكمبيوتر التي تشابه بحد كبير عملية الولادة البشرية.


البرمجة لمواجهة المضاعفات
هذا ويمكن برمجة الدمية لتُظهر سلسلة كبيرة من المضاعفات وأيضا لتوسع عنق الرحم. ويمكنها ان تمر بمرحلة المخاض لمدة ساعات ثم تلد طفلا أو تلد خلال دقائق. وفي النهاية تقوم بولادة دمية من البلاستيك يمكن ان يتغير لونها، من اللون الوردي الصحي إلى الزرقة بسبب نقص الاكسجين. ويتم توصيل الطفل الدمية بالاشارات الحيوية عند ربطه بشاشات المراقبة.
كما يقوم الانسان الآلي العامل بالكمبيوتر بإصدار نبضات قلب حقيقية ويمكنه التبول والتنفس. وقال بريستون: (إذا تعرضَت للنزف، سوف يكون هناك كمية كبيرة من الدماء في كل مكان). هذا ويشارك في البرنامج التدريبي الآن حوالي 50 طبيباً وممرضة حيث يشاركون بالعناية بالنساء الحوامل الذين يحضرون جلسة التدريب، التي بدأت من خلال توصيل نويل بأجهزة مراقبة الولادة التقليدية التي تقوم الممرضات والاطباء بالعناية بها.


ولادة التوأم
وفي إحدى جلسات التدريب العملية على الدمية قامت الممرضة بفحصها حيث شوهد الحبل السري - وهو شيء غير جيد. وفورا قامت الممرضة بطلب رقم (777).
ثم قام عدة موظفين طبيين بالاسراع إلى الغرفة وقاموا بنقل (نويل) إلى غرفة العمليات حيث قامت بعملية ولادة عادية لتوأم بعد عملية لمدة 20 دقيقة. وبعد ذلك حان وقت القاء الملاحظات والمعلومات في غرفة الاجتماعات. وبعد30 دقيقة، حان دور المجموعة الثانية للتدريب على نويل. ولا أحد يعرف ذلك بشكل افضل من روبي بريباس، وهي قابلة تعمل في لاجونا بيتش.
وفي عام 2004، كانت بريباس تعمل لدى مراكز مكافحة ومنع الامراض، بموجب منحة بقيمة مليون دولار من مؤسسة جيتس لتدريب الموظفين الطبيين الافغان المسؤولين عن العناية بالنساء والاطفال. ومما يذكر ان افغانستان لديها اكبر معدل في العالم لوفيات الاطفال وفقا لوزارة الخارجية الأمريكية. وقد قامت بريباس وزملائها بإعداد ثلاثة نماذج مختلفة عن (نويل)، إحداها تعمل من خلال قضيب يدوي لتحريك الاجزاء الميكانيكية، لغرض التدريب الطبي في مستشفى النساء الوحيدة في كابول. وبالرغم من ان هذه الموديلات مفيدة، إلا ان انقطاع الكهرباء والاعطال التكنولوجية تقلل من فاعليتها.

تطور العلم سبحان الله[/color]