ظاهرة التكهف Cavitation فى الطلمبات


(مهندس صلاح يحيى) #1

التكهف

يحدث عند وجود فقاقيع بالمائع وتنشأ عند وجود عائق عند مدخل المضخة وينتج عنه تآكل موضعي كبير. قد ينشأ نتيجة المبالغة فى إبعاد خزان الوقود عن مدخل المضخة أو استبدال ماسورة المدخل بمقاس أقل.

يطلق إسم التكهف Cavitations على ظاهرة التكوين والإنهيار اللاحق للفجوات المليئة بالبخار فى سائل ما نتيجة التأثير الديناميكى ويحتمل أن تكون هذه الفجوات عبارة عن فقاعات، جيوب مليئة بالبخار أو الإثنين معاً.

حيث أنه لكى يبدأ التكهف يجب أن يكون الضغط الموضعى يساوى أو أقل من ضغط البخار ويجب أن تقابل الفجوات منطقة ضغط أعلى من ضغط البخار لكى تنهار وتبدأ الطلمبات الطاردة المركزية فى التكهف عندما يكون ضغط السحب غير كافى ليحافظ على ضغوط فوق ضغط البخار فى كل مكان من ممرات السريان، وتكون عادة المناطق الأكبر حساسية للتكهف هى جوانب الضغط المنخفض لريش المروحة الأولى وذلك بالقرب من حافة المدخل والغطاء الأمامى حيث يوجد أكبر إنحناء وقد يؤدى ضرر التكهف إلى فقد فائدة المروحة فى أقل وقت مثل أسابيع قليلة من التشغيل المتصل وذلك بصرف النظر عن الضوضاء والإهتزازات وأى تلف نتيجة التلامس بين الأسطح الثابتة والمتحركة.

طرق إختيار الطلمبات

تصدر العديد من الشركات المنتجة للطلمبات خرائط إختيار توضح بيانات الأداء للطلمبات وذلك حتى يتمكن المشترى من إختيار أنسب طلمبة بمعرفة الأداء المطلوب تحقيقه (الكمية والضغط المطلوبين) تحقيقه بكفاءة جيدة من الطلمبة المحددة بإسم معين .

ويجب إختيار الطلمبة التى لها أحسن كفاءة داخل نطاق التشغيل (الكمية والضغط المطلوبين) لنظام الضخ وإذا تعذر تحقيق ذلك يفضل إختيار الطلمبة التى لها أحسن كفاءة عند الحالة التى سوف تعمل الطلمبة فيها معظم الأحيان.

وكما ذكرنا من قبل عند إختيار الطلمبة تعتبر ظروف الخدمة مقبولة إذا كانت الكفاءة لطلمبة معطاه تختلف عن الكفاءة القصوى بحوالى 7%.

وحيث أنه يتم إختيار الطلمبة التى تحقق أداء محدد يعتمد على مقاومة خط الأنابيب، لذلك سوف نوضح طرق إختيار الطلمبات المناسبة التى تقابل الحالات المختلفة لمقاومة خط الأنابيب .

  1. عند ثبات فرق المنسوب بين خزانى الطرد والسحب
    يفضل إختيار الطلمبة التى فيها منحنى تغير الضغط مع المعدل له درجة ميل صغيرة بمعنى أن الضغط يتغير فى مدى بسيط عندما يتغير المعدل بواسطة بلف الطرد وذلك لتقليل الفاقد فى البلف بينما فى هذه الحالة تبعد الطلمبة فى التشغيل عن نقطة أحسن كفاءة.

  2. عند تغير فرق المنسوب بين خزانى الطرد والسحب
    كما يفضل إختيار الطلمبة التى فيها منحنى تغير الضغط مع المعدل له درجة ميل كبيرة بمعنى أن المعدل يتغير فى مدى بسيط عندما يتغير الضغط نتيجة الزيادة أو النقصان فى المقاومة الكلية لخط الأنابيب وذلك لعدم البعد كثيراً فى التشغيل عن نقطة أحسن كفاءة. ولتحقيق معدل ثابت للطلمبة فى هذه الحالة يمكن تغيير سرعة الطلمبة .


#2

جزاك الله خيرا


(مُحمَّد) #3

مفيد جداااااااااااااااااااااا


(مهندس صلاح يحيى) #4

أشكر حضراتكم للأهتمام والتعليق على الموضوع


(mohamed) #5

ألف شكر للمهندس صلاح كاتب هذا الموضوع لأنه فى الحقيقه موضوع مهم للغايه وهذا ليس بغريب على المهندس صلاح لأنه صاحب باع طويل وعمر فنى رائع فى شركة النصر للسيارات وهى شركه رائده فى جمهورية مصر العربيه وهو من المهندسين الذين يشهد لهم الجميع بالكفاءه العاليه وغزارة العلم فشكرا له على هذا الموضوع …


(مهندس صلاح يحيى) #6

لا شكر على واحب مهندس محمد أبو العلا … وهذا كتيير عليا …


(جمال2) #7

الموضوع جميل اخي صلاح خير…ظاهرة التكهف باللفعل ظاهره عجيبه تتجلى فيها قدرةه ربنا عزوجل في تعليم هذا الحيوان الصغير من استخدا مها في كسر قوقوه القشريات في البحر النص الانجليزي
A small shrimp-like animal has a ‘hammer’. It uses this hammer to break the shells of the crustaceans it eats. But the hammer does not exert enough force to break the shell on its own. So it creates a small air bubble on the end of its hammer. When the hammer hits the crustacean’s shell this air bubble implodes and breaks the shell وجزاك الله


(مهندس صلاح يحيى) #8

نشكرك على هذا التوضيح الجميل .


(ابو اسامه الراوي) #9

شكرا للجهود ولكن بعض المصطلحات غير مفهومه لذلك اقترح عليكم عند كتابة اي موضوع ان يتم كتابة المصطلح باللغه الانكليزيه حتى يتم فهم الموضع بشكل صحيح لان كل دوله عربيه لها تسميات تختلف عن الاخرى …مع تحياتي … اخوكم المهندس احمد الراوي


(مهندس صلاح يحيى) #10

أن شاء الله نراعى طلبك ياباشمهندس وسوف ندعم الموضوع بالمصطلحات الأنجليزية …ونشكرك على هذه الملاحظة


(مهندس صلاح يحيى) #12

شكرا للمهندس أحمد الديب أدارة المنتدى على هذا الأهتمام


(system) #13

شكرا جد ياهندسه استفسار بسيط لو عندى طلمبتين احداهما سرعتها1950 لفه/الدقيقه والاخرى سرعتها3750لفه/الدقيقه ولهما الكميه والهيد مالفرق بينهما


(مهندس صلاح يحيى) #14

فى حالة ثبات الكمية والهد فلا فرق بينهما ، ولكن السرعة لها تأثير كبير فى الكمية وهى علاقة طرديه كلما زادت السرعة زادت الكمية والعكس صحيح …
وأيضا عند تغير الهد يتغير قيمة الضغط وكلما زاد الأرتفاع ( الهد) كلما ارتفع الضغط
وفى النهاية فأن السرعه لها تأثير كبير على كمية التدفق فى الطلمبة …
وارجو أن يكون ردى على سؤالك قد وصلت منه الأفادة .