فندق الحفرة العميقة: منجم مهجور يتحول لفندق فاخر بإطلالة لا تصدق!


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
موضوع في رحاب الهندسة المعمارية،
وروائِع التّصميم المعماري.

/.

فندق الحفرة العميقة: منجم مهجور يتحول لفندق فاخر بإطلالة لا تصدق!

ربما “بالتأكيد” تكون قد رأيت ناطحات تخترق السحاب وسمعت عن متاحف تحت الماء، لذا قد يكون هذا هو وقت مباني السكن تحت سطح الأرض! النقطة الجوهرية هنا أنها تحت سطح الأرض وليست في “قلب” الأرض، وهو فارق شاسع بالتأكيد.

هل ترون هذه الهوة السحيقة؟!

حسنًا، لم تعد كذلك الآن!

صحيح أن التغيير لم يصل للصورة النهائية بعد؛ إلا أن المسألة مسألة وقت فقط.

المستثمرون في الصين استغلوا الوجود الاستثنائي لأحد المناجم القديمة المكشوفة في سفح تل تيانما Tianma Hill في مقاطعة Songjiang الصينية لبناء فندق فاخر خمس نجوم بإطلالة وتصميم نادرين! سيحمل اسم Shimao Wonderland Intercontinental وسيكون أول فندق تحت سطح الأرض في العالم؛ ومن المتوقع أن يبدأ في استقبال نزلائه في أواخر 2017، بقدرة استيعابية تبلغ 370 غرفة.

بتكلفة مرعبة تبلغ 345 مليون جنيه استرليني، سيحوي الفندق طابقين اثنين فقط فوق الأرض، و19 طابقٍ آخر تحت سطح الأرض في ظهير الجانب الصخري لهوة سحيقة لأحد المناجم المكشوفة بعمق 100 متر. ومن المزمع أن تستقر ساحة الاستقبال، قاعات المؤتمرات، المطاعم ومنشآت الترفيه والاستجمام على سطح قاع الهوة المكشوفة، مع توفير بعض الخدمات الأخرى تحت بحيرة ماء صناعية سيستطيع الزوار الركمجة على مياهها وكذلك تسلق جدران الجرف الطبيعية والقفز بحبل من قمتها!

ومن الصور التي ترونها هنا، يحوي التصميم المبهر حيزًا طوليًا من الزجاج الشفاف للربط بين الطوابق، بالإضافة إلى جدول مياه أشبه بنهر صغير يتدفق إلى شلال رقيق على حافة الجرف الصخري؛ بينما توفر الواجهة المقوسة للفندق إطلالة واسعة يستمتع بواسطتها الزائر برؤية كل شيء.

أترككم مع بعض الصور الحديثة للموقع تحت الإنشاء:

::::

::::

::::

::::

انتهى.

الفكرة جدّ مميّزة!
فسُبحان من علّم الإنسان!

المصدر/ مدونة طقس فلسطين.
بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة المعمارية.