فوائد الحصول على شهادات iso 22000


(جمال الدين عبد العظيم) #1

فوائد الحصول على شهادات ISO 22000

1 رضاء العميل وسلامة المستهلك .
2 تحسين العلاقة مع المجتمع والوفاء بأحد عناصر المسئولية المجتمعية.
3 إرضاء المستثمر
4 تحسين صورة المنشأة ونسبة المشاركة فى السوق
5 الوفاء بمتطلبات إجازة النظام
6 تحسين السيطرة على التكلفة
7 تقليل الحوادث الناشئة عن مخاطر عدم سلامة الغذاء
8 إظهار الاهتمام
9 توفير المدخلات من الخامات والطاقة
10 تسهيل الحصول على التصاريح
11 تحسين العلاقة مع الحكومة

مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة سلامة الغذاء

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة سلامة الغذاء فإن عليها اتباع الخطوات التالية :
1 تطبق هذه المواصفة منفردة على المنظمة أو بتداخل وتكامل مع أيا أو كل من المن المواصفتين ISO 9001 & ISO 14001 كما تصلح لعملية الحصول على شهادة أو الإعلان الذاتي للمنظمة عن مطابقتها لها.
2 تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتعيين ممثل للإدارة وفريق عمل خاص بنظام إدارة سلامة الغذاء ووضع خطة تنفيذية .
3 يتم عمل دراسة عن قوانين سلامة الغذاء في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى منتجاتها وعلى أنشطتها وعلى عملياتها.
4 يتم وضع برنامج المتطلبات الأساسية العامة Prerequisite Program PRP (مثل: التدريب-التعقيم-الصيانة-التتبعية-مراجعة الموردين-ضبط المنتجات الغير مطابقة-إجراءات الاستدعاء…إلخ) ,ووضع كافة ما يلزم لتحقيقه وضبطه في المنشأة.
5 يتم عمل تحليل مخاطر وتحديد للنقاط الحرجة وأسلوب ضبطها في المنظمة في مسار إنتاج الغذاء بها Hazard Analysis & Critical Control Points (HACCP)
6 تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع الفريق بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية البرنامج المحدد في الخطوة 4 والعمليات التي تم تحديدها في 5. مع توفير الموارد اللازمة لذلك
7 يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
8 يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.
9 بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة سلامة الغذاء ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
10 تكون نتائج التدقيق عادة “عدم مطابقات” لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"
11 تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 9 & 10 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء.
12 قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 2200
13 تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها،
14 تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 22000 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.
https://www.facebook.com/groups/1464629680443623/permalink/1730187850554470/
جمال عبد العظيم
استشاري تصنيع غذائي
00966559038655 السعودية
00201066944769 مصر

gamalh2020@hotmail.com
رئيس مجلس ادارة الرابطة العربية للصناعات الغذائية (بناء للتنمية )