كتاب ألف اختراع واختراع – التراث الإسلامي في عالمنا


#1

ما الذي تشترك فيه حبوب القهوة والطوربيدات والمشارط الجراحية والاقواس المعمارية والمراصد الفلكية؟ هل كانت أفكار ليوناردو دافينتشي بشأن الطيران أصلية؟ من الذي ابتكر تغليف حبوب الدواء، ومن أين تعلم فيبوناتشي استخدم الأصابع في إنجاز الحسابات الرياضية المعقدة؟

يمكن أن تجد الإجابة عن هذه الأسئلة كلها وبأسلوب ميسر في كتاب “ألف اختراع واختراع: التراث الإسلامي في عالمنا”. سينجلي لك ما الذي تشترك فيه حبوب القهوة والطوربيدات والمشارط الجراحية والاقواس المعمارية والمراصد الفلكية؟ هل كانت أفكار ليوناردو دافينتشي بشأن الطيران أصلية؟ من الذي ابتكر تغليف حبوب الدواء، ومن أين تعلم فيبوناتشي استخدم الأصابع في إنجاز الحسابات الرياضية المعقدة؟

يمكن أن تجد الإجابة عن هذه الأسئلة كلها وبأسلوب ميسر في كتاب “ألف اختراع واختراع: التراث الإسلامي في عالمنا”. سينجلي لك عصر حضاري ذهبي امتد من نحو عام 700م إلى ما بعد عام 1600م، لأن المسلمين في أثناء العصور الأوروبية الوسطى كانوا روّاد ميادين علمية متنوعة، كالطب والميكانيكا وعلم الخرائط وفن رسمها والكيمياء والتربية والتعليم والهندسة والعمارة وعلم الفلك والرياضيات بمختلف فروعها. فلم يكن حقل من حقول المعرفة غائبًا عن اهتمامهم أو بعيدًا عن عقولهم في تقصياتهم المعززة بالتجارب العلمية الصارمة.

لذا كن مطمئنًا لهذا الدليل، وتهيّأ للانطلاق برحلة استكشاف عبرألف سنة من العلوم والتكنولوجيا في حياة رواد العصور الوسطى الذين أسهمت مخترعاتهم إبداعاتهم في ولادة عالمنا المعاصر.

التحميل


أو