كتاب هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
كتاب نافع - بحوله تعالى - في إحدى مجالاتِ الهندسة؛
والهندسة الغذائية تحددًا.

كتاب هندسة الاغذية بالطاقة الشمسية

/

اللغة: العربية.

إعداد: د. اسعد رحمان سعيد الحلفي.

نوع الملف :pdf

حجم الملف : 20.9 م.ب.


كتاب هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية

:: تقديم :: عن الكتاب :: كلمة المؤلف ::

تعد الطاقة الشمسية من الطاقات الرخيصة والمتوفرة بغزارة في العراق وهي طاقة نظيفة وصديقة للبيئة وليس فيها مخلفات تلوث البيئة .وهي الطاقة البديلة والمتجددة في المستقبل . يصل عدد الساعات المشمسة في العراق الى 3600 ساعة في السنة ومعدل طاقة الاشعاع الشمسي المتوفرة 760 واط/م2 .


ولابد من استغلال هذا الكم الهائل من الطاقة في مجالات شتى ولاسيما في مجال هندسة التصنيع الغذائي من خلال تصنيع اجهزة تعمل بالطاقة الشمسية مثل تجفيف الاغذية والتبريد والتجميد وانتاج البخار لتعقيم الاغذية واجهزة بسترة الاغذية السائلة مثل الحليب والعصائر وغيرها وطبخ الاغذية وانتاج الماء المقطر وانتاج ملح الطعام وتسخين المياه. وهذا ماتناولته في فصول هذا الكتاب اذ تم بيان الجوانب الهندسية في التصميم والتصنيع لمثل هذه الاجهزة وكذلك حسابات الطاقة الشمسية من الناحية النظرية والعملية بما يخدم هذه الاجهزة.


يهدف هذا الكتاب الى اعطاء الطالب فكرة عن تصميم وتصنيع الاجهزة المستعملة في تصنيع الاغذية بالطاقة الشمسية ، كون الطالب يعرف اسس عمل هذه الاجهزة في دراسته لهندسة معامل الاغذية في المرحلة الثالثة الا انه كان يدرس ان مصدر الطاقة هو الكهرباء والوقود لعمل هذه الاجهزة .


كما انه يكون مساعد للمهندسين الذين يعملون في هذا المجال ايضا. وهذا الكتاب هو تطبيقي اذ يمكن تصنيع هذه الاجهزة بسهولة بالاعتماد على الشروحات التفصيلية الموجودة فيه وهو مليء بالرسوم الهندسية والصور لتبسيط الفكرة وفهمها بسهولة . واخيرا اتمنى من الله العلي القديران يوفقنا في ايصال مادة هذا الكتاب الى الطلبة والمهتمين في هذا المجال من الباحثين والله ولي التوفيق المؤلف


/

للرّفع؛

  • من على موقع مُنتدى المهندس -

هندسة الأغذية بالطاقة الشمسية.zip (20.9% u)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى.

/

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة الغذائية.