كـتاب أساسـيات المـرونة واللـدونة Fundamentals of Elasticity and Plasticity


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

إنَّ مؤلف هذا الكتاب وإيماناً منه بالدور العظيم والمقَّدر الذي يقوم به الأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة للمراجع والكتب الهندسية القِّيمة يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس ، الدبلوم العالي والدبلوم العام لطلاب الهندسة الميكانيكية ، الهندسة المدنية وهندسة الإنتاج أو التصنيع لما له من أهمية كبيرة في تغطية جزء من مقررات عمليات التصنيع وعلم المواد وخواص المواد الهندسية وميكانيكا ومتانة المواد .
يتفق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموّحد السوداني ويُعدُّ مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث . معظم مادة هذا الكتاب مقتبسة من محاضرات ومذكرات مؤلفة في تدريسه لهذا المقرر لفترة تزيد قليلاً عن عشرون عاماً .
يهدف هذا الكتاب لتعريف طالب الهندسة ببعض عمليات التشكيل والتشغيل اللدن للمعادن ذات الطابع الكلاسيكي (i.e. التقليدي) أو الحديث .
يشتمل هذا الكتاب على ستة فصول. حيث يستعرض الفصل الأول أهمية المعادن في الصناعة ، الخواص الفيزيائية والميكانيكية للمعادن ، بعض الاختبارات الهامة التي تُجرى على المواد الهندسية مثل اختبار الشد ، اختبار مقاومة الصدمات واختبار الصلادة بالإضافة إلى طرق تحضير وتجهيز المعادن لعمليات التشكيل أو التشغيل اللدن . أما الفصل الثاني فيؤكد على أهمية عملية توليد الرائش في المعادن ذات اللدونة العالية أو المنخفضة وذلك من حيث أنواع الرائش ، الظروف المؤاتية لحدوثه ، تأثير الحرارة على الحد القاطع لأدوات وعدد القطع بالإضافة لبعض عمليات التشكيل بدون توليد رائش .
يناقش الفصل الثالث بشيء من التفصيل اختبارات الشد والانضغاط من وجهة نظر شكل مقطع العيِّنة ، كيفية ربطها أو تثبيتها على ماكينة الاختبار ، تأثير معدَّل التحميل على العيِّنة ، تفاوت الاستطالة مع الطول الاسمي ومساحة المقطع العرضي ، الانفعال الزائد والتحميل التكراري . أما الفصل الرابع فيناقش أساليب طاقة الانفعال بتعريف طاقة الانفعال الداخلية المخزونة خلال جسم مسلط عليه حمل شد أو عزم إلتواء أو عزم إنحناء . يتم خلال هذا الفصل إيجاد تعريف مناسب لنظرية كاستيقليانو وإشتقاق صيغتها النهائية لإستخدامها في تحديد الإنحراف والميل ، ردود الأفعال والعزوم تحت نقطة تسليط الأحمال المختلفة .
يستعرض الفصل الخامس من هذا الكتاب الإنهيار اللدن في العارضات والهياكل البسيطة بمناقشة أساليب إيجاد الحمل الحدي قبل إنهيار المنشأة بطريقة مخطط عزم الإنحناء وبطريقة الشغل الإفتراضي . أما الفصل السادس فيتناول بشيء من التفصيل نظرية اللدونة للإنحناء من وجهة نظر الإنحناء فيما بعد إجهاد الخضوع ، الإفتراضات المأخوذة في نظرية اللدونة ، وعزم المقاومة عند المفصلة اللدنة .
خلال كل فصل من فصول هذا الكتاب هنالك العديد من الأمثلة والمسائل المحلولة التي تبسِّط للقارئ وطالب الهندسة في المقام الأول فهم وإستيعاب هذه المادة وبالتالي هضمها بسهولة ويسر وتقريب المفاهيم النظرية للمادة إلى مفاهيم أقرب للواقع العملي .
يأمل الكاتب أن يحقِّق هذا الكتاب الهدف الذي كُتِبَ من أجله ألا وهو تبسيط الفهم والاستيعاب لهذه المادة وهضمها بسهولة حتى تصبح معيناً للطالب والمهندس والباحث وكل قارئ لهذا الكتاب .
في الختام أسأل الله التوفيق والسداد .
اللهـم لا سـهل إلاَّ مـا جعلـته سهـلاً
وأنت تجـعل الحـزن إذا شـئت سهـلاً
والله الموفق
المؤلف
أسامة محمد المرضي سليمان خيال
Osama Mohammed Elmardi Suleiman Khayal
أكتوبر 2016 م
كتاب أساسيات المرونة واللدونة أسامة محمد المرضي.pdf (9.5% u)


(عمارة إسلامية) #2

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء اللهُ!
مجهود طيب أخي د. أسامة.
أسأل الله تعالى أن يكتبه لكم شاهدًا،
وبارك الله تعالى بكم ووفّقكم.


#3

جزاك الله خيرا دكتور اسامة


(مصطفى محمود العلواني) #4

بسم الله ما شاء الله
جزاكم الله خيرا دكتور أسامة
أتاكم الله رحمة من عنده وعلمكم من لدنه علما
وأسأل الله أن يعينني على فهمه و أنهائه
وشكرررررررررررا


(anahed hussein ) #5

جزاك الله خيرا كتاب فعلا رائع


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #6

thank you