كـــتاب أمثلة محلولة ومسائل إضافية في التوربينــات الغازيــة Solved Examples and Additional Problems in Gas Turbines


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #1

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وبعد:
إنَّ مؤلِّف هذا الكتاب إيماناً منه بالدور العظيم والمقدَّر للأستاذ الجامعي في إثراء حركة التأليف والتعريب والترجمة يأمل أن يفي هذا الكتاب بمتطلبات برامج البكالوريوس والدبلوم العام والمتوسط لطلاب وفنيي الهندسة الميكانيكية وهندسة الإنتاج أو التصنيع.
يتفَّق هذا الكتاب لغوياً مع القاموس الهندسي الموَّحد السوداني، ويُعد الكتاب مرجعاً في مجاله حيث يمكن أن يستفيد منه الطالب والمهندس والباحث ويعتبر الكتاب مقتبساً من مذكرات مؤلفه في تدريسه لهذا المقرر لفترة لا تقل عن عشرون عاماً.
يهدف هذا الكتاب لتأكيد أهمية استخدام التوربينات الغازية في حياتنا المعاصرة في تطبيقات هندسية عديدة من بينها توليد الطاقة الكهربائية، الطائرات النفاثة وفي العديد من المنشآت الهندسية.
يشتمل هذا الكتاب على خمسة فصول حيث يستعرض الفصل الأول الدورة الأساسية للتوربينة الغازية من حيث مكوناتها والمخطط البياني لدرجة الحرارة ضد القصور الحراري.
يشتمل الفصل الثاني على العديد من الأمثلة المحلولة المرتبطة بالدورة الأساسية للتوربينة الغازية مع بيان المخطط الوظيفي ومخطط تفاوت القصور الحراري مع درجة الحرارة.
يتناول الفصل الثالث تعديلات الدورة الأساسية للتوربين الغازي التي تشتمل على إضافة مبرِّد بيني (intercooler) لتبريد الهواء بين مرحلتي الضاغط، سخَّان او غرفة احتراق ثانية (heater or second combustion chamber) لزيادة الحرارة المكتسبة في الدورة، ومبادل حراري (heat exchanger) للاستفادة من طاقة المحتوى الحراري العالية المغادرة للتوربين.
يشتمل الفصل الرابع على مثال شامل يتطرق لجميع تعديلات الدورة الأساسية للتوربين الغازي.
أما الفصل الخامس فيستعرض العديد من المسائل الإضافية في التوربينات الغازية.
إنَّ الكاتب يأمل أن يُساهم هذا الجهد المتواضع في إثراء المكتبة الجامعية داخل السودان وخارجه في هذا المجال من المعرفة ويأمل من القارئ بضرورة إرسال تغذية راجعة إن كانت هنالك ثمة أخطاء حتى يستطيع الكاتب تصويبها في الطبعة التالية للكتاب.
اللهم لا سهل إلاَّ ما جعلته سهلاً
وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً
والله ولي التوفيق
المؤلف
أسامة محمد المرضي سليمان
قسم الهندسة الميكانيكية
كلية الهندسة والتقنية
جامعة واي النيل
ديسمبر 2016م

كتاب التوربينات الغازية .pdf (6.1% u)


(عمارة إسلامية) #2

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء اللهُ!
جزاكم الله تعالى خيرًا أخي د. أسامة.
لا حُرمتم أجر هذي الجُهود.
وزادكم سُبحانخُ من واسِع علمه وفضله.


(osama mohammed elmardi suleiman khayal) #3

thank you very much for your appreciation