لمن يريد معرفة كل شيء عن كهرباء السيارات


(manasrah) #1

نظام بدء الحركة و التشغيل

مقدمة:-

تحتاج محركات الاحتراق الداخلي و خاصة المستخدمة في السيارات إلى نظام بدء حركة, يكون قادرا على إدارة عمود المرفق ( الكرنك ) بسرعة تكفي لسحب الوقود و الهواء اللازمين و لإتمام عملية الإشعال و ذلك عند بداية عمل محرك السيارة.

و وظيفة نظام بدء الحركة و التشغيل:-

1- توليد عزم كافي لإدارة عمود المرفق
2- إتمام عملية التعشيق بين ترس المحرك الكهربائي ( السلف ) و محرك الحدافة ( الفراويل )

مكونات نظام بدء الحركة و التشغيل

1- محرك بدء الحركة ( السلف )
2- المفتاح المغناطيسي
3- بطارية السيارة
4- مفتاح تشغيل السيارة ( السويتش )
5- التوصيلات و الأسلاك الكهربائية

محرك بدء الحركة ( السلف )

هو عبارة عن محرك كهربائي يعمل على التيار المستمر, و تتلخص آلية عمله بتحويل الطاقة الكهربائي إلى طاقة حركية قادرة على إدارة عمود المرفق في محرك السيارة و ذلك عن طريق تعشيق مسنن محرك البدء ( السلف ) مع مسنن الحدافة ( الفراويل
أجزاء محرك بدء الحركة

يتكون محرك بدء الحركة من جزئيين رئيسيين

أولا:- الجزء الثابت و يحتوي على العناصر التالية
1- جسم المحرك:- و هو عبارة عن تجويف اسطواني مصنوع من الحديد المصمت, و وظيفته احتواء الأجزاء الداخلية للمحرك.

2- قلب و ملفات الأقطاب:- و هو عبارة عن قلب معدني مصنوع من الحديد الصلب ملفوف حوله ملفات من النحاس و تتميز بكونها عبارة عن أسلاك سميكة من النحاس معزولة تعطي قطبية مغناطيسية متعاقبة شمالي و جنوبي عند مرور التيار الكهربائي فيها.

3- الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي:- و يصنعان من الألمنيوم و هما عبارة عن نقطة ارتكاز لعمود عضو الإنتاج( العضو الدوار ) و يحتوي الغطاء الخلفي على قاعدة للفحمات.

ثانيا:- العضو الدوار و يتكون من الأجزاء التالية

1- قلب و ملفات العضو الدوار: حيث يصنع قلب العضو الدوار من رقائق من الحديد المطاوع و يلف حوله ملفات مصنوعة من سلك نحاسي سميك معزولة عن بعضها و عن مجاري قلب العضو الدوار.

2- الموحد:- يتركب من شرائح نحاسية مضغوطة و مركبة على محور الدوران للعضو الدوار و تتصل مع ملفات العضو الدوار و تكون ملامسة للفحمات التي تعمل على نقل التيار الكهربائي من ملفات الأقطاب إلى ملفات العضو الدوار عن طريق الموحد.

مبدأ عمل محرك بدء الحركة

يعتمد محرك بدء الحركة على وجود موصل يسري فيه تيار كهربائي مستمر في مجال مغناطيسي ثابت, و عندما يسري تيار كهربائي في موصل يتولد حوله مجال مغناطيسي, ونتيجة لوجود موصل يحمل تيار كهربائي موضوعا داخل مجال مغناطيسي فتتحد خطوط المجال المغناطيسي في اتجاه معين و تضعف في الاتجاه الأخر و هذا يؤدي إلى دوران الموصل.

المفتاح المغناطيسي ( اتوماتيك السلف )

يتكون المفتاح المغناطيسي من ملفي سحب و تثبيت و نقاط توصيل و نحاسة توصيل
و يعمل المفتاح المغناطيسي على إكمال الدائرة الكهربائية لمحرك بدء الحركة و التحكم بتحريك مجموعة التعشيق التابعة لمحرك بدء الحركة.

مجموعة التعشيق و نقل الحركة

و هي المجموعة التي تعمل على نقل الطاقة الحركية من محرك بدء الحركة إلى محرك السيارة عن طريق تعشيق مسنن محرك بدء الحركة مع مسنن الحدافة.


#2

جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع


(manasrah) #3

(manasrah) #4

فهل من اسألة او استفسارات فانا مستعد كل الاستعداد لأسئلة عن كهرباء السيارا حتي اعقد الامور منها وأسالة حول المواضيع التي شرحت


(manasrah) #5

بسم الله الرحمن الرحيم
بسبب عدم فهم اهمية انظمة الاشتعال في المركبات، وما هو نظام الاشتعال؟ وما هو انواعة ؟ وما هي اجزاءة؟ وكيف يعمل وماذا يحدث ؟ومن اين تأتي شرارة مقدارها 30كيلوفولت ؟ كل هذه الاسألة سأجيب عليها من خلال الشرح الاتي الذي يجيب على كل هذا الاسألأة


(manasrah) #6

نظام دائرة الاشتعال لمحركات الوقود دائرة الشرارة

نظام الاشتعال العامودي

هي دائرة كهر بائية لتشغيل المحرك وظيفته إنتاج شرارةكهر بائية بجهد ضغط عالي من الكويل ويتم توزيعها إلى شرعات الاحتراق ( البوجياتبواسطة موزع الشرارة وإشعال الخليط في غرفة الاحتراق للمحرك.

مكونات وأجزاء الدائرة الكهربائية :-

بطارية ، مفتاح تشغيل السوتش،ملف الاشتعال ( الكويل ، موزع الشرارة (الدسبرتير ) ، بلاتين ، كندنسر (مكثف) ،ثقالات ، فاكوم ، عمود الدسبرتير ( عمود الكامة ) شمعات الاحتراق (البوجيات)، أسلاكالبوجيات، أسلاك توصيل كهر بائية ، نحاسات توصيل مختلفة الأنواع .
البطاريةBattery
هي التي تزود مفتاح التشغيلومختلف الدوائر الكهربائية في السيارة بالتيار اللازم لتشغيلها

مفتاح تشغيل السوتش Ignition Switch

هو مفتاح كهربائي يعمل علىوصل وفصل دائرة الاشتعال بالإضافة إلى جميع الدوائر والأجهزة التي تعمل عن طريقفتحة مفتاح السوتش ويتم أيضا عن طريق تشغيل السلف لإدارة المحرك .

ملف الاشتعال الكويل Ignition Coil

هو عبارة عن ملف كهربائي يعمل على رفع فولت البطاريةالمنخفض إلى جهد ضغط عالي لإنتاج شرارة كهر بائية قادرة على القفز بين نقاط شمعةالاشتعال ( البوجية) ويكون مقدارها من حوالي 16000الى 25000 فولت وتعمل هذه الشرارةعلى إشعال الخليط المضغوط داخل غرفة احتراق المحرك وبعد ذلك دوران المحرك .

وكما انه عبارة عن اسطوانة دائريةالشكل ويوجد بداخلها قلب مصنوع من شرائح من الحديد المطاوع مضغوطة ومعزولة عن بعضهابمادة عازلة بحيث يتم لف سلك الملف الابتدائي وبعد ذلك الملف الثانوي عليه وكمايعمل هذا القلب على زيادة قوة المجال المغناطيسي وكما يوجد بداخل الكويل زيتللتبريد من السخونة وللمحافظة على سلامة الأسلاك من الحرق .

الملف الثانوي :-

يتم لف أسلاك الملف الثانوي حول العازل ويتكون من أسلاككهر بائية معزولة وتكون رفيعة ويبلغ عدد لفاته من حوالي 15000-25000لفة وتكونمقاومة هذا الملف حوالي 5-10كيلو اوم يعادلها 500-10.000اوم

الملف الابتدائي:-

يتم لف أسلاك الملف الابتدائي بصورة مباشرة فوق أسلاكالملف الثانوي بحيث يفصل بينهما عازل ويتكون الملف الابتدائي من عدد لفات قليلة وسلك سميك وتبلغ عدد لفاته حوالي 150-250 لفة وتبلغ مقاومته حوالي 1.5- 2 أوم
نقاط توصيل الكويل ثلاثة وهي كما يأتي :-

  • نقطة 15/+ وهي تتصل مباشرة مع خط 15 في مفتاح تشغيلالسوتش
  • نقطة 1/- وهي تتصل مباشرة مع خط الدسبريتر المعزولوالمتصل مع البلاتين المتحرك والمكثف
  • نقطة 4 وهي نقطة الضغط العالي وهي تكون فيمنتصف الكويل وهي التي تنقل الشرارة عن طريق كابل الضغط العالي إلى موزع الشرارة (الدسبريتر) ويتم توزيعها عن طريق شاكوش التوزيع إلى البوجيات.

موزع الشرارة الدسبريتر Distributor

يتلخص عمل الموزع أساسا في تنظيم وضبط توقيت دائرةالاشتعال على حسب ترتيب تقسيمه المحرك (عيار الكهرباء) أي توزيع الشرارة الكهربائيةعلى البوجيات في التوقيت المطلوب بالضبط ويتم ذلك من خلال شاكوش التوزيع وعمودالموزع وكما يعمل على فتح غلق الدائرة الكهربائية بين البطارية وملف الاشتعالونتيجة لذلك يتكون مجال مغناطيسي في الملف الابتدائي وبعد ذلك يتولد بالاستنتاج جهدتيار عالي في الملف الثانوي يخرج على شكل شرارة من نقطة رقم 4 في الكويل .

الأجزاء التي يتكون منها الموزع وهي كالأتي :-

  1. غطاء عظمة الموزع مع الفحمة الكربونية عظمة الموزعالدسبريترDistributor cap
  2. العضو الدوارالشاكوش شاكوش التوزيع Rotor
  3. عامود كامة الموزع Distributor cam
  4. قاطع التيار او نقاط التلامس البلاتينContact Breaker
  5. المكثف الكندنسر Condenser
  6. صينيةالبلاتين
  7. جهاز تقديم الشرارة بواسطة قوة الطرد المركزي الثقالاتContrifugal Advanced Mechanisms
  8. جهاز تقديم الشرارة بواسطة قوة التفريغالفاكومVacuum Advanced Mechanisms

غطاء عظمة الموزع عظمة الدسبرتير

يصنع غطاء الدسبريتر من الفيبر أومن مادة البكالايت ويتم تثبيتها بجسم الموزع بواسطة كبشايات زمبركية فولاذ وتحتويالعظمة على أربعة أطراف وذلك حسب عدد اسطوانات المحرك وكما يوجد في منتصف العظمةطرف الضغط العالي وهو يكون متصل مع نقطة رقم (4) في الكويل وتكون هذه الفتحة متصلةمع وحمة كربونية صغيرة وتكون مضغوطة بواسطة زمبرك صغير بحيث يلامس الشريحة النحاسيةالموجودة بأعلى الشاكوش وكما يوجد من الداخل نحاسات يقدر عدد اسطوانات الماتورموزعة بالتساوي على محيط العظمة بحيث يتم توزيع الشرارة القادمة إليها من شاكوشالتوزيع فإلى كوابل البوجيات ( أسلاك البوجيات) والبوجيات في غرفة الاحتراق فيالمحرك .

طريقة عمل تقسيمة الماتور:-

عند عمل تقسيمة المحرك يجب إتباع خطوات العمل الآتية :-

  1. فك بوجية رقم (1) للبستون المحرك رقم (1من جهة بكرة الكرنك.

  2. حل قير السيارة (عدم تعشيق الغيار) وسحب الهندبريك.

  3. لف بكرة عمود الكرنك في اتجاه الدوران الصحيح عن طريقالسلف ببطئ شديد أو بواسطة مفتاح مواسير حتى يرتفع البستون رقم (1) إلى أعلى السلندر في شوط الضغط ونتأكد من ذلك بوضع مفك في فتحة البوجية في رأس المحرك حتىيرتفع المفك إلى أعلى أو بوضع سدادة فلين في مكان البوجية وعند تطاير السدادة منمكانها يكون البستون في نهاية شوط الضغط. أو عن طريق الصبابات.

  4. نضع موزع الشرارة في مكانه بدون غطائه ونلاحظ أو نحدد اتجاه شاكوش التوزيع ويكون هذا الاتجاة المؤدي إلى نحاسة عظمة الموزع هو المؤدي إلى بوجية رقم (1) .

  5. ضبط ومعايرة فتحة البلاتين حسب مواصفات الشركة المصنعة ويتم ذلك بواسطة مفك وشريحة الفلر قيبحوهو من حوالي 5.4 ملم -5.45 ملم ويتم ذلك عندما تفتح الكامة البلاتين.

  6. نضع عظمة موزع الشرارة ونشبك أو نركب باقي أسلاكالبوجيات حسب تقسيمة الماتور وفي اتجاه دوران شاكوش التوزيع واتجاه دوران عقاربالساعة وكما يوجد على جسم الموزع سهم يدلل على اتجاه دوران شاكوش التوزيع. تركيبتقسيمة الاشتعال لماتور أربعة سلندر هي:-
    1 - 3 - 4 - 2 أو 1 – 2 – 4 - 3
    ترتيب تقسيمة الاشتعال لماتورستة سلندر هي:-
    1 – 5 – 3 – 6 – 2 - 4 أو 1 – 4 – 2 – 6 – 3 - 5

  7. شغل المحرك وقم بفك برغي تثبيت الموزع ثم اعمل على تحريك موزع الشرارة باتجاه عقارب الساعة أو عكسها حتى يتم معايرة وضبط عيار كهرباء الماتور (ذلك حسب صوت المحرك

  8. شد برغي تثبيت موزع الشرارة لمنعه من الحركة وحتى لا يتغير عيار الكهرباء.

زاوية السكون Dwell Angle

هي الزاوية التي تكون خلالها نقاط البلاتين مغلقة أي أنها تعادل أو تساوي الفترة الزمنية لمرور التيارالكهربائي في الملف الابتدائي في الكويل ( أو هي مقدار التشيع المغناطيسي في الملف الابتدائي في الكويل أثناء غلق نقاط البلاتين) وكلما زاد مقدار زاوية السكون زادأيضا زمن مرور التيار الكهربائي في الملفات الابتدائي في الكويل وأيضا زيادة المجال المغناطيسي فيه ومما يترتب عليه زيادة ضغط الجهد الكهربائي المستنتج في الملف الثانوي ( قوة الشرارة الكهربائية ) وكما تبلغ الزاوية نحو 60% من الزاوية الكلية للاسطوانة.

Inductive Timing Light

عيار توقيت الاشتعال لموزع الشرارة باستخدام فرد ومضات الشرارة الضوئي يوجد أنواع عديدة لهذه الأجهزة منها:-

  1. جهاز توقيت الشرارة فقط.
  2. جهاز توقيت الشرارة مع ساعة قياس عدد لفاتالماتور.
  3. جهاز توقيت الشرارة مع ساعة قياس عدد لفات الماتور معقياس قوة ضغط الماتور.

يتم استخدام هذا الجهاز من اجل ضبط عيار الكهرباء للماتور ( توقيت الشرارة(.
يشتمل الجهاز على عدة وصلات كهربائية ولاقط.

يحتوي الجهاز في مقدمته على عدسةولمبة وامضة لها طرفان للتوصيل احدهما يتصل مع الخط الموجب في بطارية السيارةوالطرف الآخر يتصل مع الخط لسالب في بطارية السيارة وكما يوجد للجهاز سلك مع لاقطالنبضات الكهربائية يتصل مع سلك الضغط العالي أو مع السلك الموصل إلى بوجية رقم (1) في الماتور وأيضا يكون في نفس الجهاز مفتاح تدريج دائري يتم تحريكه ووضعه على درجة توقيت الشرارة المناسب وأيضا مفتاح التحويل لساعة قياس عدد لفات المحرك والتي يتممن خلالها التحكم في زيادة أو تقليل عدد لفات الماتور من خلال برغي السلندر فيالكربوريتر وأيضا مفتاح يتم الضغط عليه فيعمل على تشغيل لمبة الومضات.

خطوات توصيل الجهاز:-

  1. يوصل طرف الملقطالأحمر للجهاز بالخط الموجب في بطارية السيارة.
  2. يوصل طرف الملقطالأسود للجهاز بالخط السالب في بطارية السيارة.
  3. نشبك لاقطالجهاز مع سلك بوجية رقم (1) في المحرك أو في خط الضغط العالي فيالكويل.
  4. نشغل ماتور السيارة.
  5. نحول مفتاحالتحويل على جهة قياس عدد لفات الماتور ونقوم بضبط سرعة دوران المحرك وحسب تعليماتالشركة المنتجة
  6. بعد ذلك نحول مفتاح التحويل على جهة قياس زاوية السكون ( عيار الكهرباء) ثم يتم الضغط على مفتاح تشغيل الضوء المتقطع ( أعضاء ومضات) وهذاالضوء يؤكد على حدوث شرارة كهر بائية وبعد ذلك يتم توجيه أو تسليط الفرد على العلامات الموجودة على بكرة كرنك الماتور أو العلامات الموجودة على ترس الفولان ( الحذافة) وقنطرة القير فتظهر الأرقام أو العلامات بوضوح مما يؤدي إلى تثبيتها ( فيظهر للناظر بان البكرة أو ترس الفولان لا يدور وذلك نتيجة لتسليط الضوء المتقطع عليه) وبعد ذلك اعمل على تحريك مفتاح التدريج الدائري من اجل الحصول على رقم زاويةالسكون الصحيح ( عيار الكهرباء) وذلك حسب تعليمات الموجودة في كتالوج الشركةالمنتجة حتى تتطابق العلامات على بعضها البعض وبعد ذلك نقوم بشد برغي تثبيت موزع الشرار.

ملاحظة:-

يجب أن يتم وضع مفتاح التدريج على الرقم المطلوب حسبتعليمات الشركة المصنعة ومن ثم نعمل على فك برغي تثبيت موزع الشرارة وتحريكه حتىتتطابق العلامات على بعضها البعض وبعد ذلك شد برغي تثبيت الموزع، وكما يجب قبل ذلكالتأكد من فتحة عيار البلاتين إذا كانت جيدة أو لا وتصحيحها وبعد ذلك القيام بعمليةالعيار بفرد الشرارة حسب الخطوات السابقة.

خطوات الكشف عن الأعطال في دائرة الشرارة وهي كالآتي:-

  1. ماتور السيارة يدور أو يلف ولكن بدون تشغيل مع أن السلفيعمل بصورة قوية وجيدة مما يشير إلى سلامة السلف والبطارية ويكون العطل في دائرةالشرارة

من اجل ذلك نتبع خطوات الفحص التالية:-

  1. فحص خط الكهرباء الواصل من مفتاح التشغيل إلى نقطة 15 فيالكويل بواسطة لمبة الفحص.

  2. فحص إذا ما كان الكويل ينتج شرارة كهر بائية ويتم ذلكبنزع سلك الضغط العالي الواصل من نقطة 4 في موزع الشرارة إلى الكويل النقطة الموجودة في منتصف عظمة موزع الشرارة من جهة الموزع ثم نقربه على مسافة حوالي 5ملمعن الشصي في هيكل السيارة ونعمل على تشغيل سيلف السيارة لكي يعمل على دوران الماتورولف موزع الشرارة فإذا حدثت شرارة كهر بائية نتيجة لذلك كان البلاتين والكويلوالتوصيلات الكهربائية جيدة مما يدلل على أن المشكلة ممكن أن تكون في شاكوش التوزيعأو الفحمة الكربونية مكسورة أو متآكلة أو وجود ماء أو زيتعلى نحاسات أطراف كوابلالبوجيات من داخل العظمة أما إذا لم تنتج شرارة كهر بائية فيجب علينا التأكد منعيار فتحة البلاتين سواء كانت فتحة البلاتين ضيقة أو متسعة أو كان لادع (محروق) نتيجة لخلل في المكثف أو ترك مفتاح السوتش التشغيل مفتوح لفترة طويلة بدون تشغيلالمحرك.
    يشتغل الماتور ولكنبصعوبة:-

دوران المحرك بصعوبة وبعدتشغيله يكون دورانه غير منتظم ( يتقطع) من اجل تحديد هذا الخلل نتبع خطوات الفحصالتالية:-

  1. نفصل سلك البوجية الأولى من البوجية فإذا حصل تغير علىعمل المحرك ( حصل تغير في صوت الماتور أو ضجة أو هزة ) كانت البوجية شغالة بصورةجيدة وإذا لم يحدث أي تغير كانت غير شغالة ونقوم فكها من مكانها بواسطة مفتاحالبواجي وتنظيفها جيدا بفرشاة سلك أو بالهواء والرمل أو تركيب واحدة أخرى جديدةوتقوم بتكرار هذا الفحص على باقي البوجيات الأخرى وللتأكد من أسلاك البوجيات تقومبتقريب السلك بعد فصله من البوجيه إلى مسافة قريبة من شصي هيكل السيارة حوالي 1/2إلى 1سم فإذا حدثت شرارة كان السلك جيد وإذا لم تحصل شرارة كان هناك عيب في السلكأو يوجد أوساخ في المكان المخصص له في عظمة الموزع ونتأكد من السلك عن طريق فحصمقاومته بساعة الاوم.
    أعطال دائرةالشرارة:-

  2. قطع أو فصل أو ارتخاء في إحدى أسلاك الدائرةالكهربائية.

  3. حرق أو تلف في نقاط البلاتين وحدوث تغير في فتحة عيارالبلاتين ( فتحة الخلوص(

  4. تلف عوازل أسلاك البوجيات مما يؤدي إلى حدوث قصور فيأداء الماتور.

  5. حصول تلف في البوجيات وعدم توصيل جيد للشرارة الكهربائيةوعدم القدرة على حرق خليط الوقود المضغوط ( الهواء والبنزين) نتيجة ضعفالشرارة.

  6. فصل أو حرق في أحدى ملفات الكويل.

  7. كسر شاكوشالتوزيع أو عدم توصيله للشرارة.

  8. كسر في الفحمة الكربونية أو حدوث تآكلفيها.

  9. كسر أو تشقق في عظمة الموزع.

  10. حدوث تآكل فيعامود الموزع.

  11. حدوث خلل في أجهزة تقديم وتأخير الشرارة الكهربائية) الفاكم والثقالات(.


(gehad_non_stop) #7

thanx ya man


(حيدر85) #8

شكرا على هذا الموضوع الجميل


(eng_hazem) #9

جــــــــــــــزيت حيــــــــــــــر


(system) #10

اخي العزيز لدي سؤال ضروري

ماهي مخاطر الكويل
وكم يساوي
الكويل 20000-40000فولت
لكان تيار الفولت كم يبلغ
طبعا المتجه للديلكو

لاني سمعت اذا تم تفريغ الشرارة بجسم الانسان تسبب له شلل

امل منك اخي تزويدي بمعلومات عن مخاطره واى موضوع يفيدني

لاني اريد ان اطالب ببدل خطر

ولك مني كل التقدير


(system) #11

شكرا اكتيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير الكم

ChE_7MaDa


(system) #13

ارجو من سيادتكم الرسم التفصيلى ( diagram ciurcit ) لبادئ الحركة للسيارات و شكرا


(system) #14

سن


(dr_khaled) #16

بارك الله فيك أخي


(عدنان سعيد) #17

جزاك الله خيرا


(system) #18

شكرا على هذا الموضوع الجميل


(system) #19

موضوع جيد ومفيد