ماهي الهندسة الميكانيكية


(shnak1031) #1

يغيب عن البعض ماهية تخصصات الهندسة وما يحتويه كل تخصص وتبدأ عملية البحث عن الافضل من هذا المنطلق.

افضلية التخصص لاتعتمد على محتواه ولكن تعتمد على ميول الشخص نفسه. فقد تجد القائل بأفضلية الهندسة الميكانيكية على الهندسة الكهربائية في سوق العمل بينما الواقع ان لهما نفس الافضلية. الافضليه تعتمد على رغبة الشخص وميوله للتخصص المراد الاتحاق ولتكتشف ميلوك اليك ومضه عزيزي الطالب عن ما تحتويه الهندسة الميكانيكية من مواضيع سوف تمر عليها باذن الله تعالى في حال اختيارك هذا التخصص.

الهندسة الميكانيكية تنقسم الى عدة فروع وا تخصصات دقيقه منها

التصميم الهندسي

وفيه يتعلم الطالب كيف يصمم وما هي معايير التصميم وكيفية اختيار المعدن المناسب للشئ المراد تصنيعه. دراسة مدى تحمل هذا التصميم للعديد من المتغيرات. ما هو التصميم المناسب والافضل للاستخدام على سبيل المثال لماذا عرض سلندر محرق السياره اخذ هذا الحجم ولم يكن اكبر بقليل او اصغر بقليل. ومن تطبيقاتها تصميم المحركات والطائرات وغيره مما تستطيع اخي الطالب ان تتوسع به

العلوم الحراريه

وفيه يتم دراسة انتقالات الطاقه الحراريه بين الاشياء سوءا كانت صلبه او سائله او غازيه. ايضا التكييف وانتقالات الحراره من شكل الى اخر. ومن تطبيقاتها محركات الطائرات ومحركات السيارات و التوربينات.

الموائع

وفيه يتم دراسة سلوك السائل وكيفية نقله من مكان الى اخر عن طريق الانبابيب. دراسة الجوانب الفيزيائيه للسوئل كاختلاف كثافاتها وطرق استخدامتها. من تطيبقاته المضخات بجميع انواعها وخطوط الضخ بين المدن والاماكن البعيد وايضا الضخ داخل محرك السياره.

علم المواد

وفيه يتعلم الطالب على الخواص الميكانيكية للمواد المختلف كالحديد والنحاس وبعض المعادن المستخدمه فالصناعه. فهم تأثير ترتيب جزيئات المعدن على خواصه وكيف تتغير تركيبته الداخليه باختلاف المؤثرات الخارجيه كالحراره والضغط و التصميم. من تطبيقاته صناعة المواد لهياكل الطائرات والسيرات حيث يتم تصنيع الماده وفقا للمواصفات المطلوبه ميكانيكيا.

الحركه

وفيه يتعلم الطالب على الانظمه الميكانيكية والساكنه وكيفية التحكم فيها اوتوماتيكيا. تصميم خط حركي معين وفقا للمهمه المطلوبه. من تطبيقاتها الصواريخ والرافعات وغيره.

الانتاج و التصنيع

وهنا التركيز على الخطوط الحيه اللتي لاتتوقف عن الانتاج خلال فترة العمل. تصميم حركة خط السير المثلى والتحكم فيها. من تطبيقاته خطوط الانتاج في مصانع الاغذيه والشامبو ونحوه.

طبعا اخي الطالب ما ذكر هي ومضه كما اسلفت والهندسة الميكانيكية تظم مواضيع وتفصيلات ادق من ما ذكرت ولكن ما تم ذكره هو الخطوط العريضه للتخصص.

اخيرا اوصيك اخي الطالب بالاستخاره لله عز و جل بعدما تستشير
فقد قيل ما خاب من استشار وما ندم من استخار


(system) #2

شكرا على مجهوداتكم


(أحمد عبدة العفيفي) #3

شكرا مجهود متميز ومعلومات مفيده لمن يبدأ اولي خطواته بالهندسة


(system) #4

THANKS A LOT


(engarafa00) #5

شكررراااااااااا…


(system) #6

مشكور على هذه المعلومات ولاكن عندي سؤال هل هذه الفروع التي ذكرت يتخصص فيها الطالب في مرحله البكالريوس ؟ ام انها تخصصات في مرحله الماجستير والدكتوراه؟


(ALSOUF) #7

اشكرك على المعلومات


(EngKhaled) #8

جزاك الله كل خير
فعلا موضوع جيد جدا ويستحق التقدير
لانك بتسهل على غيرك مش زى مادخلنا احنا
وكان كل شيئ مبهم لينا وربنا يوفق الجميع

(المهندس سهيل صبرا) #9

نسيت الهندسة الطبية وهي احدى التخصصات الميكانيكية الحديثة ولك الشكرا على هذه المعلومات


(system) #10

THANKSSSSSSSSSSSSSSS