ما هى المكثفات والانواع المختلفه لها


#1

المكثفات هي عناصر أخرى من العناصر الإلكترونية و ضيفتها الأساسية هي التحكم في تدفق للشحنة الكهربائية في الدائرة الالكترونية .سمي بالمكثف لأنها يقوم بتكثيف و الاحتفاظ بالشحنة داخلها مثل بطارية لحظيةيحتوي المكثف على سطحين موصلين مفصولين عن بعضهما بعازل … ويتم توصيل أطراف المكثف مع السطحين .

المكثفات تنقسم المكثفات لنوعين رئيسيين هما :

مكثفات التطبيقات الصناعية

مكثفات الدوائر الإلكترونية

النوع الاول : مكثفات التطبيقات الصناعية

المكثفات وهى التى تستخدم مع الآلات والموتورات كمساعد لبدء عملية التشغيل الخاصة بالموتورات وتحسين قدرة مصابيح الفلوريسنت وتكون بقيمة 1 ميكروفاراد فأكبر تتعرض المكثفات لجهود مترددة عالية حوالى 220 أو اعلى واحيانا قد تصل إلى اكثر من ألف فولت و يمر فيها تيار كبير من 0.01 أمبير إلى مئات فى حالات تحسين معامل القدرة .

  1. تحمل جهود عالية
  2. صلبة ميكانيكيا
  3. ذات كفاءة عالية لتقليل الحرارة الناتجة
  4. جيدة التهوية
  5. معدلات نقل الحرارة من الداخل حتى لا تصل لدرجات تتلف معها أثناء التشغيل.

المكثفات لتحسين معامل القدرة Power Factor لموقع ما كمصنع أو ما شابه فلا يوجد مكثف يتحمل هذا القدر من التيار الذى قد يصل عدة مئات من الأمبير لذلك تستخدم بعض أنواع الموتورات التى عندما تعمل بدون حمل تظهر كحمل سعوى (مكثف) على الخط . اما لتحسين معامل القدرة لمصباح الفلوريسنت العادى تستخدم مكثف 2-4 ميكرو ، يمكن ضبط قيمة السعة المطلوبة عن طريق اختيار طاقة الموتور المناسبة للأمبير المتوقع ثم تعديل الحمل (عادة يكون بمثابة فرملة على الموتور)

ملحوظة: كانت تصنع المادة العازلة قديما من ورق مشرب بالزيت تسمى مكثفات ورقية أما الآن فهناك عدة أنواع أفضل.

النوع الثانى : مكثفات الدوائر الإلكترونية

تختلف مكثفات الدوائر الإلكترونية فى خواصها وقيمها إذ تتراوح ما بين 3 بيكو فاراد إلى عدة فاراد حسب الاستخدام وكذا الجهد من 6 فولت إلى عدة آلاف .