ما هي الأرجونوميكس Ergonomics ؟


#1

الارجونوميكس (Ergonomics) هي عملية تصميم او ترتيب بيئة العمل و الانظمة و المنتجات بحيث تتناسب مع الناس الذين يستخدمونها على المستوي المادي.

أغلب الناس فى العالم قد سمعوا عن الارجونوميكس ويظنون انها كيفية الجلوس بشكل سليم او تصميم ادوات السيارت او فأرة الكمبيوتر بشكل مناسب لجسم الانسان ولكن الارجونوميكس اكثر من ذلك.

الارجونوميكس بتتطبق فى تصميم أي شىء له علاقة بالبشر فى كل المجالات رياضة ترفيه صحة او سلامة مهنية.

الارجونوميكس فرع من فروع العلم يهدف الى تعلم امكانيات وحدود البشر وتطبيق ذلك لتطوير تفاعل الناس مع المنتجات و الانظمو وبيئة حياتهم.

الارجونوميكس تهدف الى تطوير بيئة العمل و الحياة عامة لتقليل مخاطر الاصابة او الضرر الذي قد يلحق بالناس. فكما تتغير التكنولوجيا كذلك الرغبة فى جعل التكنولوجيا و الاجهزة المتطورة الحديثة تناسب البشر وابعاد اجسامهم.

ما أهمية الارجونوميكس Ergonomics ؟

فى بيئة العمل: تكلفة الاصابات والامراض المتعلقة بالعمل مثل الام الظهر او نفق الرسغ تبلغ مبالغ طائلة. حيث اثبتت اخر الابحاث ان سبب مثل هذه الامراض يكون عدم ملائمة بيئة العمل للبشر الذين يقومون بالاعمال.

الارجونوميكس تهدف لخلق بيئة عمل مريحة وأمنة و تساعد البشر على انتاجية اكثر عن طريق اعتبار حدود البشر و امكانياتهم فى التصميمات مثل القوة والسرعة و دقة البصر و السمع وحتي النفسية للبشر.

في المجتمعات ذات التعداد السكاني الكبير يزداد عدد البشر ممن تزيد اعمارهم عن 75 عاما لذا فكل الادوات و الخدمات و الانظمة يجب ان تصمم لمساعدة كبار السن ايضا فى وسائل المواصلات و البيوت و اماكن الترفيه.

كيف تعمل الارجونوميكس؟

الارجونوميكس هي فرع جديد من فروع العلم عمره 66 عاما فقط. ويعتمد على الابحاث فى الكثير من فروع العلم الاخري مثل الهندسة و علم النفس و الطب.

ولتحقيق افضل تصميم. فالارجونوميكس تستخدم فروع مثل:

  • القياسات الجسمية : أحجام الجسم والأشكال . السكان والاختلافات ·
  • الميكانيكا الحيوية : العضلات ، العتلات ، القوات ، والقوة ·
  • الفيزياء البيئية : الضوضاء، و الضوء والحرارة والبرودة و الإشعاع، و أجهزة الجسم الاهتزاز : السمع والرؤية و الأحاسيس