مدخل بالقيادة الكهربائية للسفن


(أسامة الشعباني) #1

1- مدخل في القيادة الكهربائية

القيادة الكهربائية: هي عبارة عن مركب مؤلف من مبدلة ومنبع تغذية ومحرك كهربائي وأداة نقل الحركة وصندوق تحكم وميكانيزم (آلية التنفيذ) وتخصص من أجل كهربة وأتمتة الحلقات العاملة.
القيادة الكهربائية للسفن: هي الأجهزة الكهروميكانيكية المتوضعة على السفن المخصصة لكهربة وأتمتة الحلقات العاملة التي تقوم بها آليات التنفيذ على السفن.
مصطلح القيادة الكهربائية: هي العلوم الهندسية (التنقية) التي تدرس المنظومات الكهروميكانيكية أو العلوم النظرية ومبدأ التحكم وتصميم واستثمار مجموعات القيادة الكهربائية.
كما ذكرنا أعلاه في مفهوم القيادة الكهربائية إن هذه العناصر الحركية لمجموعات القيادة الكهربائية مجتمعة، مخصصة لتحويل الطاقة الكهربائية إلى قدرة ميكانيكية وإدخال آلية التنفيذ في العمل لتأمين الحركة المطلوبة.
1. المحرك الكهربائي(ED): يعتبر العنصر الأساسي في مجموعات القيادة الكهربائية كونه يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى قدرة ميكانيكية، إضافةً لذلك يقوم بصياغة وضعيات الحركة المطلوبة لآليات التنفيذ (المقادة) وذلك عن طريق جهاز الحركة الكهربائي.
إذاً يمكننا القول أن المحرك الكهربائي هو الذي يعطي الحركة لآلية التنفيذ (الميكانيزم) والمحرك الكهربائي يحصل على التغذية من الشبكة مباشرةً أو من منبع تغذية مستقل.
إن نوعية المحرك الكهربائي وطبيعة التغذية تقسم مجموعات القيادة الكهربائية إلى قسمين (متناوب ومستمر) أي قيادة كهربائية ذات تيار متناوب وقيادة كهربائية ذات تيار مستمر، في الوقت الحاضر مجموعات القيادة الكهربائية ذات التيار المستمر تستعمل غالباً في الغواصات، أما مجموعات القيادة ذات التيار المتناوب تستخدم على السفن وفي مجموعات القيادة على البر.
2. جهاز نقل الحركة (PR): هو أداة الوصل بين المحرك الكهربائي وآلية التنفيذ وذلك لنقل الطاقة الحركية للمحرك إلى آلية التنفيذ ويمكن أن تكون أداة نقل الحركة عبارة عن علبة سرعة أو مسننات أو سيور.
3. صندوق التحكم (SV): وهو مخصص لمراقبة بارامترات المحرك الكهربائي (السرعة والجهد وعدد الدوران) والتحكم بها حسب القوانين المعطاة، إضافةً لذلك تقوم بصياغة قوانين التحكم لتدفق الطاقة لمنبع التغذية إلى الآلية المقادة بواسطة التأثير المتبادل والمزدوج على المبدلة والمحرك.
4. المبدلة (TR): وهي التي تصل المحرك الكهربائي مع مصدر الطاقة الكهربائية بما يتوافق مع بارمترات هذا المصدر.
5. آلية التنفيذ(M): وهي عبارة عن جهاز (وحدة ميكانيكية) مثل مضخات أو مراوح أو ضواغط أو أوناش أو روافع.
إذاً القيادة الكهربائية تستخدم لتشغيل جميع محطات الطاقة الرئيسية على السفن كالضواغط والمراوح والتبريد والتهوية والأجهزة الملاحية لقيادة السفينة وأجهزة الرسو، والقيادة الكهربائية تستخدم في منظومات التسليح والإشارة والمراقبة والملاحة وقيادة عمليات تحويل التيار المستمر إلى متناوب وتغيير بارامترات الجهد والتيار والتردد وذلك في محركات التبديل.
وبناءاً على ما ذكرناه نستنتج أنه لا يمكن تنفيذ أي عمل على السفن بدون الاعتماد على القيادة الكهربائية.
إن مجموعات القيادة الكهربائية المتوضعة على البر تستخدم لتسيير آليات متنوعة كالروافع والأوناش إضافةً إلى وسائط النقل البري.
على السفن الحديثة تستخدم مجموعات القيادة الكهربائية إما لمحرك أحادي أو عدة محركات، القيادة الكهربائية ذات المحرك الأحادي هي التي تسير فيها كل آلية تنفيذ (أداة التشغيل) بمحرك كهربائي وحيد كالضواغط مثلاً.
القيادة الكهربائية ذات المحركات المتعددة تستخدم في الآليات التي تضم أكثر من آلية تشغيل ومثالاً على ذلك الروافع وتغيير وضع الذراع وعملية رفع الحمل، وكل هذه العمليات تتم بواسطة محركات منفردة.
على السفن الحديثة مجموعات القيادة الكهربائية يتم استخدامها واختيارها حسب نوعية التحكم:
1. غير مؤتمتة (تحكم يدوي): وهي توصل وفصل يدوياً.
2. مؤتمتة: وهي التي تعمل وتتوقف على العمل بدون تدخل الإنسان بشكل مباشر ومثالاً على ذلك مروحة التكييف.
3. نصف مؤتمتة: وهي التي يمكن أن تشغل يدوياً أو آلياً (مثل محرك قيادة السفينة).
ميزات مجموعات القيادة الكهربائية على السفن
1) محرك كهربائي عالي المردود.
2) صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بالمقارنة مع الأجهزة.
3) سهولة ووثوقية التحكم.
4) إمكانية الأتمتة.
5) عالية الموثوقية.
القيادة الكهربائية الأكثر انتشاراً على الغواصات هي التي تعتمد على محركات التيار المستمر ذات التهييج المختلط والمتوازي وهذه المحركات تستخدم لتحريك ولتشغيل المضخات والمراوح التي تعمل على سرعة دوران ثابتة ولا تتطلب عزوم إقلاع كبيرة.


(Bassoom) #2

جزاك الله خيرا
لكن لو الموضوع منقوووول برجاء ذكر إسم الموقع الأصلى و الرابط


(falconese82) #3

مشكور أخي على هالمعلومات ، وفقك الله