معلومات عن محرك الطائرة


(اوغيد) #1

يتكون محرك الطائرة ميغ 23 من الاجزاء التالية و هي بالترتيب:

1- مدخل الهواء
2- الضاغط
3- حجرة الاحتراق
4- العنفة
5-فوهة النفث

و اليكم شرح بسيط عن كل جزء
يدخل الهواء من الوسط الخارجي عن طريق مدخل الهواء الذي يكن متوضع على جانب الطائرة و يحتوي هذا المدخل على اسافين حادة تمنع من وصول سرعة التيار الهوائي الى سرعة فوق صوتية و بالتالي تشكل موجات صدم و عندها يحدث انفصال الطبقة المجاورة بالتالي حدوث خلل في عمل المحرك.

يتابع التيار الهوائي طريقه الى الضاغط الذي يتكون من صف من الشفرات الثابتة يليه صف من الشفرات المتحركة حيث تكون وظيفة الشفرات الثابتة المحافظة على زوايا هجوم معينة للتيار تفاديا لعملية الانفصال اما الشفرلت المتحركة فهي تؤمن دفع التيار نحو الامام و ضغطه كلما تقدم مرحلة في الضاغط و طبعا الشفرات الثابتة تلعب دورا في عملية الانضغاط الى جانب المتحركة.

بعد الضاغط تأتي حجرة الاحتراق مهمتها حرق الوقود اللازم لتشكيل قوة دفع الطائرة حيث تكون عملية الاحتراق بمساعدة جزء من التيار الهوائي القادم من الضاغط كن الاوكسجين يساعد على الاشتعال. يحترق الوقود داخل الحجرة و تصل درجة حرارة الاحتراق الى قيمة عالية.
بعد ذلك يدخل التيار الهوائي الى العنفة و التي تعمل على تمديد التيار بالتالي تحويل الطاقة الكامنة الى طاقة حركية تعمل على تدوير الضاغط و بالتالي يدور الضاغط .

اما فوهة النفث فتعمل على تشكيل قوة الدفع الازمة للطائرة

في الايام المقبلة سأتطرق بدقة اكبر الى موضوع الطبقة المجاورة انبوبة لافال و غيرها الكثير من المواضيع الشيقة و الهامة .


(الطيار المنوفي) #2

معلومه رائعه
بس هيا دي فكره المحرك عامتا صح؟؟؟؟


(المهندس سهيل صبرا) #3

معلوماتك صحيحة وشكرا على مجهودك بس لو تكرمت تدعمنا بالصور مع الشرح يكون افضل والصور موجودة على الانترنيت