مياه الصرف الصحي وطرق معالحتها جزء 1


(الهيثم) #1


الموضوع منقول للافادة من احد المنتديات
مياه الصرف الصحي و طرق معالجتها - (جزء 1(
على الرغم من أن مشاريع الصرفالصحي بشكل عام ومحطات المعالجة بشكل خاص تتصف بالكلف العالية وبأنها مشاريع غيرإنتاجية ولكن لها منعكسات كبيرة على الإقتصاد الوطني من خلال حماية الإنسان وهوعنصر الإنتاج الأول . إن رفع التلوث عن المسطحات المائية والمياه الجوفية وريالمزروعات بالمياه النظيفة يقي الإنسان من الأمراض المختلفة ويبقيه صحيحاً معافىقادراً على الإنتاج ويقلل الإنفاق على العلاج الصحي للأمراض الناجمة عن المياهالملوثة . إن عملية بناء محطات معالجة مياه المجاري هي خطوة إيجابية وحضارية علىطريق تحسين البيئة والمحافظة عليها ولكن لهذه المشاريع الهامة محاذيرها البيئية إذالم تستثمر بشكل صحيح ، فهي تحتاج إلى الإدارة الجيدة والكادر الفني المتدربوالمتخصص.
1
لمحة عامة عن مياه الفضلات ( المجاري ( :
1-1-
تعريف مياهالفضلات:
يطلق تعبير مياه الفضلات على كافة أنواع المياه المبتذلة الناجمة عنمختلف الفعاليات المنزلية والتجارية وتضاف إليها في المدن الكبرى مياه الفضلاتالصناعية . تتشكل مياه الفضلات عامة من حوالي ( 99٪ ) من الماء وحوالي ( 1 ٪ ) منالشوائب والملوثات الضارة ويطلق تعبير مياه المجاري ( Sewage ) عادة على مياهالفضلات المنقولة بشبكة المجاري العامة إلى محطة المعالجة أو إلي أي مصب طبيعيبعيداً عن المدينة .
1-2- كميات مياه الفضلات :
تشكل مياه الفضلات حوالي ( 80٪ ) من المياه العذبة المستهلكة في المدينة ومن أجل ذلك يتم تحديد كميات مياهالفضلات حسب عدد السكان الحالي والمتوقع عند نهاية الفترة التصميمية لأي مشروعلتنفيذ مشروع صرف صحي ( شبكات – محطات معالجة ) و بالاستناد إلى الإستهلاك الإجماليمن المياه لكل فرد في المنطقة المدروسة يتم حساب الكميات الإجمالية من مياه الفضلاتالناجمة عنها . فمثلا" في سورية يبلغ معدل صرف الشخص باليوم حوالي 145 ليتر بالمدنو 95 ليتر بالريف. وتتغير كمية مياه الفضلات المطروحة في شبكة المجاري العامة بتغيرمعدلات الإستهلاك المائي ولذلك يختلف مُعدل تصريف مياه الفضلات باختلاف الفتراتالزمنية :
-
ساعات اليوم : يزداد خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية ويقلبقية اليوم[COLOR=black][FONT=Tahoma] .

  • [/font][/color]أيام الأسبوع : يزداد في أيام نهاية الأسبوع عن بقية الأيام[COLOR=black][FONT=Tahoma] .
  • [/font][/color]فصول السنة : يزداد خلال فصل الصيف ويتناقص خلال فصل الشتاء .
    2-
    مواصفاتمياه الفضلات : على الرغم من أن نسبة الملوثات والشوائب المختلفة الموجودة في مياهالمجاري لا تشكل أكثر من ( 1 ٪ ) من إجمالي هذه المياه إلاّ أنها تعتبر مصدراًهاماً للتلوث البيئي ومعظم الأمراض السارية تشكل خطراً على الصحة العامة ومن هناوجب التخلص من هذه المياه بنقلها بعيداً عن التجمعات السكانية ومن ثم معالجتها ضمنمحطات المعالجة لإزالة التلوث العضوي والجرثومي وللحصول على مياه يمكن إعادةاستعمالها مرة أخرى . وتنحصر الملوثات الموجودة في مياه المجاري بشكل عام فيما يلي :
    1 - الملوثات الفيزيائية : وهي الملوثات التي يمكن إزالتها بعمليات بسيطةكالترسيب ومن أهمها ( الرمال والحصويات الناعمة ) وهذه الملوثات لا تتسبب عادة بأيأضرار بيئية ويمكن التخلص منها دون اتخاذ إجراءات وقائية هامة .
    2-
    الملوثاتالكيميائية: وهي أحد العناصر الهامة من عناصر التلوث في مياه الفضلات و تعتبر الجزءالأساسي والأهم في مياه الفضلات الصناعية ويصعب التخلص من قسم كبير منها بعملياتمعالجة بيولوجية تقليدية . وتنحصر هذه الملوثات بالأصناف التالية ::
    * الموادالعضوية :وهي المواد الناجمة عن فضلات الطعام والصناعات المختلفة ومن أهم هذهالمواد : الهيدروكربونات ، الدسم ، الزيوت ، الشحوم ، المبيدات الحشرية ، الفينول ،البروتينات .
    *
    المواد اللاعضوية: وتنجم عن بعض المركبات الكيميائية اللاعضويةومنها : القلوية ، الكلوريدات ، المعادن الثقيلة ، النتروجين ، الفوسوفور ،الكبريت.
    * الغازات: وتنجم عن بعض التفاعلات البيوكيميائية ومنها كبريتيدالهيدروجين – الأمونيا والميثان .
    3- الملوثات البيولوجية: وتعتبر من أهم أنواعالملوثات الموجودة في مياه الفضلات وبعضها يسبب أمراض خطيرة ومن أهم الملوثاتالبيولوجية :
    * الحيوانات الميتة: والتي تتواجد في مياه الفضلات مثل القطط .
    *
    النباتات :وتشمل مياه الفضلات ورغم أن معظمها غير ضار( أوراق الأشجار 00 ) إلا أنه يجب التخلص منها قبل طرح المياه في المصبات المائية .
    * العضوياتالدقيقة: توجد عادة في المياه والتربة وبعضها يعتبر ضاراً مثل الجراثيموالديدان
    3-
    المواد الصلبة الكلية (Total Solids):
    ويقصد بها كافة الموادوالشوائب المحمولة بمياه الفضلات سواء كانت رمالاً أو مواد عضوية أو لاعضويةأوجراثيماً … الخويرمز لها عادة ( TS ) وتتألف من جزئين :
    * مواد صلبةكلية معلقة ( TSS ) :وهذا الجزء يحجز فوق ورقة الترشيح عند ترشيح عينة من مياهالمجاري وتتألف عادة من قسم قابل للترسيب المباشر في أحواض الترسيب العادية . وقسمغير قابل للترسيب إلا بإضافة مواد مخثرة .
    *
    مواد صلبة كلية راشحة ( TFS ) :وهذه المواد تمر عبر ورقة الترشيح وعادة تكون إما غروية،أو ذائبة أو كليهما .
    ويتألف أي جزء من المادة الصلبة من قسمين : قسم عضوي ويدعى المواد المتطايرة وقسم لاعضوي ويدعى بالقسم غير الطيار . وكلما كان القسم العضوي أكبر من القسماللاعضوي كان ذلك دليلاً على شدة تلوث مياه الفضلات وعلى أن مصدر هذه المياهالملوثة هو منزلي على الأغلب وليس مصدره صناعياًالتـركيـز الوحـدة العنصــرالمــــلوثشديد متـوسط ضعيف
    1200 720 350 mg/L
    المواد الصلبة الكلية TS : *
    850 500 250 mg/L -
    الذائبة TDS :
    525 300 145 mg/L *
    ثابتة ( غير طيارة ) .
    325 200 105 mg/L *
    طيارة .
    350 220 100 mg/L -
    المعلقة TSS :
    75 55 20 mg/L *
    غير طيارة .
    275 165 80 mg/L *
    طيارة .
    20 10 5 mg/L
    الموادالصلبة القابلة للترسيب *
    400 220 110 mg/L
    الإحتياج الأكسجيني الكيمياحيوي ( BOD5 ) . *
    290 160 80 mg/L
    الكربون العضوي الكلي ( TOC ) . *
    1000 500 250 mg/L
    الإحتياج الكيميائي للأكسجين ( COD ) . *
    85 40 20 mg/L
    النتروجين الكلي ( TN ) : *
    32 15 8 mg/L
    العضوي . -
    50 25 12 mg/L
    أمونيا حرة ( NH3 - N ) . -
    0 0 0 mg/L
    نتريت . -
    0 0 0 mg/L
    نترات . -
    15 8 4 mg/L
    الفوسوفورالكلي : *
    5 3 1 mg/L
    العضوي . -
    10 5 3 mg/L
    اللاعضوي . -
    100 50 30 mg/L
    الكلوريدات زيادة عن الموجودة بالماء العذب . *
    50 30 20 mg/L
    السلفاتزيادة عن الموجودة بالماء العذب . *
    200 100 50 mg/L
    القلوية ( Ca CO3 ) . *
    150 100 50 mg/L
    الزيوت والشحوم . *
    >400 100 - 400 < 100 mg/L
    المركبات العضوية الطيارة[COLOR=black][FONT=Tahoma] ( VOC ) . *

108 - 109
107 - 108
106 - 107 [/font][/color]العدد MPN 100 /مللمتر إجمـالي العصيات الجرثومية *


(jarba2008) #2

شكرا" جزيلا" وافدنا حول احدث طرف المعالجة وفقت اخي والسلام


(system) #3

ممتاز جدا ربنا يوفقك واحنا معك وندعمك استمر فريق عمل فاست