هندسة الصناعات الغذائية - Food Engineering


(عمارة إسلامية) #1

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات؛
مقالٌ نافع - بحوله تعالى - في رحاب الهندسة الغذائية.

هندسة الصناعات الغذائية - Food Engineering

/

يُستدل على التطور الهائل في مجال علوم الأغذية، أو ما يسمى بعلم تكنولوجيا الأغذية الذي يشمل كل الخطوات المتعلقة بهذا المنتج الغذائي بالنظر إلى الأنواع الهائلة من منتجات الأطعمة، و المغلفة بأناقة و تنافسية في المحال الكبرى، و يدون عليها معلومات مثل المكونات التصنيعية، تاريخ الصلاحية، الرقم التعريفي.


و تغطي هندسة الصناعات الغذائية أحيازاً واسعة بدايات مراحل الزراعة ثم الحصاد و الانتقاء، مروراً بعمليات النقل، التجهيز ، التصنيع، التعبئة و التغليف و الحفظ ، ثم النقل و التوزيع لتصل في النهاية إلى يد المستهلك.


إن هندسة الصناعات الغذائية ميدان متعدد و متشعب التخصصات يشمل العلوم الفيزيائية التطبيقية Applied Physical Sciences وعلم الأحياء المجهرية Microbiology ،
والعلوم الهندسية للصناعات الغذائية وما يتصل بها، كذلك تتضمن الهندسة الغذائية بعض جوانب تطبيقات الهندسة الزراعية Agricultural engineering ، والهندسة الميكانيكية Mechanical engineering ،
و مبادئ الهندسة الكيميائيةChemical engineering للمواد الغذائية ؛ مثل استخدامات التكنولوجييا الضرورية لتنفيذ فاعليات الإنتاج من حيث التكلفة وتسويق المنتجات الغذائية والخدمات المرتبطة بخط سير عمليات التنفيذ.

مجالات الهندسة الغذائية Food engineering:

1-الميكنة و الأدوات Machinery and instruments: و التي تنطوي على تصنيع الأجهزة الميكانيكية التي تتمثل في أجهزة تحضير الأطعمة food processor، أواني الضغط لإعداد الأطعمة بسرعة، الأجهزة المستخدمة في عمليات الفصل والخلط و الاستخلاص…الخ.

2-الصناعات الاستخلاصية Extractive industries

في مجال الغذاء: مثل استخلاص المادة الفعالة Nectar، الخلاصات الغذائيةFood extracts … و تتضمن تلك العمليات استخدام استراتيجيات فصل طبيعية (فيزيائية) من قبيل التبخير و التكثيف و التقطير و الطرد المركزي و الترشيح…الخ.

3- الصناعات التحويليةManufacturing :

والتي يختص بالصناعات المرتبطة بالمنتجات الغذائية مثل عمليات التخمر و تصنيع الأجبان و البروتين البديل …الخ.

4- الصناعات التركيبية Synthetic Industries :

من قبيل صناعة المكملات الغذائية Dietary supplements، تحضير و تركيب الأطعمة المتكاملة صحيا وفقا لأبحاث المناعة و علوم التداخلات الغذائية Interactions nutrition؛ مثل مغذيات الأطفال الرضع و أغذية كبار السن …الخ.

5- الأبحاث العلمية لعلوم التغذية

Food Scientific research.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتهى.

/

المصدر/ صيد الفوائد.

بحول الله تعالى يكُن لقاء جديد؛ في رحاب الهندسة الغذائيةّ.


#2

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع والاهتمام بقسم الهندسة الغذائية