يعنى أيه تنمية بشرية ؟؟؟؟؟


(م/smsm) #1

[CENTER][FONT=Comic Sans MS][size=4][COLOR=purple]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بقالى فترة كبيرة جداً عايز أنزل تعريف للتنمية البشرية

علشان لاحظت أن فيه ناس مش عارفه يعنى أيه تنمية بشرية

بس كانت مواجهانى مشكلة كبيرة فى التعريف

أن التنمية البشرية ليها كذا تعريف

وكل واحد بيعرفها من وجهة نظرة

وكل تعريف بيبقى صح

طيب والعمل ؟؟؟

طيب أحنا ممكن نستخدم مخنا فى تعريف التنمية البشرية

هنلاقى أن كل واحد فينا بيعرفها صح

لأنها بمنتهى البساطة كلمتين

التنمية

و

البشرية

وأظن أن أى واحد فينا لو مسك كل كلمة وحاول يعرفها

هيفهم يعنى أيه تنمية بشرية ويفهم قيمة العلم ده

اللى كل الدول المتقدمة متجهه ليه

والقيمة اللى للعلم ده …

وكمان لو أحنا بدأنا نعرف العلم ده ونطبقه فى حياتنا هيفرق معانا أد أيه

فياريت كل واحد فينا يفكر فى الكلمتين دول ويبتدى يستنتج مدى أهمية العلم ده

منتظر أرائكم وتعريفاتك

لكم
تحياتى وأحتراماتى [/color][/size][/font]
[/center]


(م/smsm) #2

كل هادا العدد من المشاهدات
ولا احد حتى حاول ليقول رأيه او حتى توقعه!!!
انا بقول اول ما شفت هادا الاسم شو الى خطر على بالك من معنى
مجرد طرح افكار وكلام
ماراح احط عليه درجات ولا راح توضع الك بالشهاده انك ما عرفت المعنى الصحيح
مجرد ايجابيه وتساؤل فقط
يعنى القسم ده مفيد ولا نشيله من المنتدى ؟؟؟؟
وكيف هو مفيد!ّ!!!؟؟


(heba) #3

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً لفتح باب المناقشة فى هذا الموضوع
الموضوع فعلاً مهم لكل شخص فى ظل الظروف الحالية
مفهوم التنمية البشرية لتنمية قدرات الإنسان وبناءه بشكل سليم لكى يواجه متغيرات الحياة
وتنمية الجوانب الشخصية والأسرية والإجتماعية والمهنية وتحقيق الاستقرار في كل من هذه الجوانب


(م/smsm) #4

فعلا اختى هبه تعريف حلو وكتير واضح
اشكرك هبه على تفاعلك ومناقشتك الجميله الهادئه لهدا الموضوع
واكرر احترامي لاهتمامك بالرد على الموضوع
بس شو الاقتراحات كمان الى بتنفع لنعمل تنميه بشريه من خلال مواضيع المنتدى وكيف نطرحها؟؟


(tafatifo) #5

السلام عليكم اولا

انا حبيت اعرف مفهوم التنميه البشريه لانها كانت ماده عندي في تجاره انجليش سنه تالته بس حاسس انها حاجه غير اللي انا درسته اساسا بس يمكن عشان انا بدرس الكلام ده من مفهوم اقتصادي وتجاري ملوش دعوه بالكلام الاجتماعي ده
بس في رايي التنميه البشريه هى زي ما الاخت هبه قالت انه تنميه قدرات الانسان ليواجه متغيرات الحياه هو يمكن يكون تعريف نظري شويه وصعب تطبيقه عمليا في حياتنا دي ع الاقل في الدول العربيه اللي ما شاء الله مش مهتمه باي موارد بشريه عندها
انا بدرس كتب اجنبيه في كليتي وكده بنسمع حاجات غريبه عن امريكا واهتمامها بمواردها البشريه ومدى توجيه كل النظر للعضو البشري في العمل لان هو العامل الاساسي في كل حاجه ويعتبر اهم مقومات العمل الناجح
انما في الدول العربيه
يا قلبي لا تحزن
اسف ع الاطاله في الرد بس حبيت اناقش موضوع عجبني من كاتبه متميزه


(م/smsm) #6

بالعكس ردك حلو ومافيه اطاله
ياريت تفيدينا بالي درستيه والى بحثتي عنه ووجدتيه


(المهندس الطبي) #7

[CENTER]السلام عليكم

المهندسة smsm شكرا على طرحك موضوع مهم مثل التمنية البشرية

و آسف على تأخر الرد في التعريف بس أنا عضو جديد واليوم أول ما قرأت الموضوع كتبتا لرد عليه

أولا أنا من المتابعين لعلم التمينة البشرية و للدورات التي ينشرها الأستاذ الدكتور إبراهيم الفقي

والتعريف الذي ممكن لأي إنسان جاهل بهذا العلم أن يفهمه هو … إسلوب تنظيم الحياة و الأفكار وتحديد هدف في الحياة وطريقة التعامل مع الحياة ( الصعبة بدون معرفة بها )

يعني مختصر مفيد تطوير مهارات الإنسان في التعامل مع الذات ومع الآخرين والحياة

وما قالته المهندسة هبه كان تعريفا جميل وصحيح

أما ما قاله الأخ taftifo فهو مع إحترامي له ليس من الدقة العالية فهكذا علم هو ما نحتاجه نحن العرب و إن كان في بلادنا غير معروف لكنه مهم لنا نحن بالذات ومن واجبنا نحن الطبقة الشبة المثقفة أن ننشره لكل الناس البسطاء والمثقفين ممن لم يسمعوا به

بالنسبة لي فإنني أطبق هذا العلم في جوانب كثيرة من حياتي و أنشره لكل أصدقائي والذين حولي
و أحاول مساعدة من يحتاج مساعدة ولا يستطيع التعامل مع هذا العلم (( وهذا الكلام ليس تبجح ولا تبختر إنما هي الحقيقة لكي تعرفون إن الموضوع سهل التطبيق ))

مهندسة smsm أتمنى منكم أن تبقون على المنتدى هذا و أن تطوروه بحيث أن نسمع مشاكل الناس ونحاول حلها
و أن ننشر أفكار هذا العلم الرائع … و أنا مستعد أن أنظم معك لجنه مشرفة على المنتدى وتسمع وتقرأ وتحاول أن تحل مشاكل الناس و تحاول أن تصحح تفكير البعض

أتمنى أن أقرأ رد سريع منكم

المهندس الطبي[/center]


(م/smsm) #8

[CENTER] وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

اهلا بك اخي المهندس الطبي
حياك الله في منتداك وبين اخوتك
تعرف؟؟؟

انك رجعتني افتح هادا الموضوع بعد ما يئست من فتحه ولا اجد ردود او حتى تعليق مع العلم اني عندما طرحته توقعت ان يجد اهتمام لا حدود له
كلامك صحيح فدورات الدكتور ابراهيم الفقي لا جدال في فائدتها واهميتها للجميع بل ان الكثير منا بحاجه ماسه لها
,
اول ما وضعت الموضوع
كنت اريد مثل حماسك واهتمامك للاستزاده وان نستفيد كل منا من هذا القسم في المنتدى
لا ان يكون مجرد زياده في عدد اقسام المنتدى مع اني اجده هو من اهم الاقسام فهو الطريق لبناء مهندس ناجح في تفكيره وادؤه وعمله ومستقبله
بما يفيد به وطنه والعالم العربي والاسلامي باجمعه
""""""""""""""
اطرح مالديك اخي من مقترحات وافكار وخطط
لجذب الناس لحل مشاكلهم بأنفسهم وليشعروا بالسعاده والرضا والتوفيق في الدنيا والاخره
فكره رائعه جدا اخي
ادلي بدلوك فيها ونتشارك الرأي مع المهندس احمد مدير المنتدى لتنفيذها

[/center]


(المهندس الطبي) #9

[CENTER]السلام عليكم
المهندسة سمسم كيف الحال ؟؟
و أخيرا جاوبتي على رسالتي
مع إني كنت قد يأست من الجواب
لكنك الآن رددت إلي ألأمل
قطعا ً هذا المنتدى هو أهم منتدى في منتدانا الأكبر (المهندس)
وقطعا ً كما تفضلت لا جدال في فائدة محاضرات الدكتور الفقي
مع الأسف يامهندسة سمسم أن الكثيرين من الشباب يعتبر الموضوع هذا مجرد مضيعة للوقت و الجهد و آخرين يقولون أن هذا الكلام لا يتطبق عمليا إلا في الخارج وهنا أسأل من يقول هذا الكلام ما يفرق الخارج عنا نحن العرب ؟؟
سيقول التطور
طيب مو إحنا عندنا شغله مهمة ألا وهي الأفكار العميقة الجذور وتطبيقنا للأديان الأسلامية والمسيحية والصابئية بالشكل الصحيح
ياأخوان في الخارج كلهم يروحون للأطباء النفسيين
لأنهم ما عندهم حاجة حلوة ألا وهي الإيمان
إحنا الأصل تذكروا هذا الكلام أبدا ً
::::::::::::::::::::::::::::
سمسم
فكرتي البسيطة لتطوير هذا المنتدى هي :
1- أن نعمل بيننا أنا و أنت والمهندس أحمد لجنة (هذا لو كنتو حابين)
عمل اللجنة هو سماع مشاكل الناس
على المراسلة الخاصة
وذلك للحفاظ على خصوصية صاحب المشكل .
2- أيضا ً نشر إجابات لمن عنده أي تساؤل عن التنمية البشرية وكيف التعامل معها .
3- كما إننا سنقدم أي نوع من المساعدة المعنوية لأي واحد من دعم و نصائح من خلال خبرتنا في الحياة .

:::::::::::::::::::::::::::::

أنتظر الرد إيميلي عندك لو حبيتي المراسلة [/center]


(system) #10

حقيقي موضوع مهم جدا وهو موضوع الساعه وموضوع المجتمع كله متجه ليه ولازم نفهمه ونتكلم فيه كتير
لان من رايي التنميه البشريه هي بتساعد كل انسان علي فهم ذاته وفهم المجتمع من حوله
وبتوضح مداخل النفس وجوانبها وبتساعد علي الهدوء النفسي وتحديد الاهداف


(system) #11

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يتكلم كثيرون عن التنمية البشرية ويزفون البشرى لكل من يسمعهم وكانهم جاؤا بالحل السحري لمشاكل الناس ولكن للاسف كل هذا كلام يقال في شاشات تنافس من اجل جلب اكبر عدد من الشاهدين
ولو تناولو الموضوع بجدية ما ظهرواعلى التلفزيون لانهم سوف لن يكون لهم وقت للظهور
انا اعجب من الذين يناقشون مشكل التنمية ولم يناقشو موضوع ان الذين يصنعون التنمية البشرية من علماء ومفكرين واصحاب عقول منتجة يفرون من واقع مجتمعاتهم التي نشاوا فيها وذهبو لتحسين امكانياتهم المادية الخاصة في الخارجوقد يكون الكثير منهم تكون على حساب خزينة الدولة ان امة يفر نخبتها من اجل انفسهم سيكون نصيبها من التنمية ضعيفا ان لم ينعدم اما الموضة الجديدة التي ظهرت عهلى التلفزيونات وفي قاعات المحاضرات فربما يقدمون لانفسهم المجد والشهرة ولن يفيدو احدالان التنمية ببساطة عمل جماعي تكون النخبة فيه في الريادة


(المهندس الطبي) #12

مهندسة سمسم
مهندسة هبة
مهندس ali said
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أين أنتوا يا دعاة التنمية البشرية ؟؟؟
تعالوا نكون منبع للتنمية البشرية لاينضب
ومثل ما قال المثل (( قوم تعاونوا ما ذلوا ))
أنتظر منكم كل جديد
و أتمنى منكم ان تردوا على إقتراحي رجاءا
لأنني لن أمل حتى نتعاون جميعا على النهوض بأمتنا العربية و المسلمة
أنتظر ردكم
أخوكم المهندس الطبي

(م/smsm) #13

ايوه اخي المهندس الطبي بدنا نبدا فعل


(المهندس الطبي) #14

المهندسة سمسم
آسفة على الإنقطاع … بسبب الإمتحانات النهائية للسنة الأخيرة …
والحمدلله تخرجت
أتمنى منكم الهمه للعتاون على تحقيق حلمنا الجميل … النهوض بأمتنا العربية و الإسلامية

أنتظر ردودكم بسرعة أخوكم
المهمدس الطبي

(المهندس الطبي) #15

المهندسة سمسم
آسفة على الإنقطاع … بسبب الإمتحانات النهائية للسنة الأخيرة …
والحمد لله تخرجت
أتمنى منكم الهمة للتعاون على تحقيق حلمنا الجميل … النهوض بأمتنا العربية و الإسلامية

أنتظر ردودكم بسرعة
أخوكم
المهندس الطبي

(system) #16

السلام عليكم
فى البداية اريد ان اشكرم على طرح هذا الموضوع الهام واريد ان يأخذة الجميع مأخذ الجد وان يحاول كلا منا تطبيقة لكى نشعر بالفرق ونحن الان فى امس الحاجة للتنمية بمفهومها الشامل
وشكرا


(المهندس الطبي) #17

السلام عليكم
الأخوة في منتدى الهندس كيف الحال
المهندسة سمسم أين أنت أختاه ؟؟؟؟؟
أين العزيمة على تحقيق الحلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنتظر الرد و المشاركة من قبل جميع الأعضاء و المشرفين
أخوكم المهندس الطبي

(المهندس الطبي) #18

:):a41:


(system) #19

شكرا على التعريف السهل ده


(م/smsm) #20

الى المهندس الطبي الف مبروك على التخرج وعقبال الدكتوراه
وانا الى اسفه على الانقطاع لظروفي غير المنتظمه تلك الايام
بس انا اتجول من وقت لاخر في منتداي العزيز
وياريت نكمل مااردت توضيحه للقراء