مشكلة في فتح ملف سوليد وركس 2012 في برنامج 2010


(system) #1

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي ملفات حفظت من سوليد وركس 2012 و اريد فتحها في سوليد وركس 2010
هل بإمكاني فعل ذلك؟ ام يجب علي اعادتها وحفظها من سوليد وركس 2010؟

ولكم جزيل الشكر


(أبو أنس المصري) #2

للأسف ما تم حفظه باستخدام أي نسخة من من البرنامج لا يمكن إعادة فتحه بأي نسخة أقدم منه، وكذلك لا يمكن إعادة حفظ الملف بنسخة أقدم (كما هو متوفر مثلاً في الأوتوكاد) منه.

هذا الملف -حسب سياسة البرنامج التعسفية- يعتبر انتهى بالنسبة لك ولازم تستخدمه فقط على النسخة الحديثة 2012، في حال رغبتك في فتحه أو استخدامه على نسخة 2010 فلابد عليك أن تحفظه بصيغة عامة ولتكن مثلاً igs أو vrml ثم تفتح هذا الملف بأي نسخة شئت ولكن كن على علم أنك ستفقد شجرة العمل كاملة ويصبح عندك مجسم بدون معالم، بمعنى أنه مجسم فقط، نعم يمكنك إضافة تحديثات وتغييرات عليه ولكن لا يمكنك تحديث سماته ومعالمه القديمة بصور تكاملية “parametric” كما كان الحال عليه قبل التحويل.

طبعاً لو هذا الجزء سيستخدم فقط في عمل تجميعي فلن تواجه مشكلة، لأنه من المفترض أنه تم تصميمه تماماً وانت فقط تريد إدراجه ضمن التجميعي وفي هذه الحالة لن تخسر شيئاً يذكر.

طبعاً هناك خاصية تمميز خصائص الشكل بصورة تلقائية بمجرد ما حضرتك تفتح الملف سيسألك البرنامج هل تريد محاولة التعرف على الجزء وعمل شجرة له، فنعم يمكنك ذلك ولكن هذا يعتمد على مدى بساطة الشكل.

أرجو أن أكون تناولت لك هذا السؤال من كل جوانبه.

ويارب شركة سوليدووركس تفهم إنها بهذا التعسف وهذا القرار “المتخلف” الرجعي واللي تقريباً مش موجود الا عندهم هم بس. شركة أوتوديسك في هذا الموضوع سبقاهم بمراحل، حتى إن لهم برنامج مجاني بيحول من أي نسخة لأي نسخة تانيه، لكن سوليدووركس مش عارف ماسكة ليه في هذا القرار المؤذي التعسفي.


(system) #3

يعطيك الف عافيه أبو أنس
ويتضح لي من كلامك اني يجب ان ارجع واعمل على البرنامج بالنسخه 2010 افضل لي
شاكر لك تعاونك وردك أبو أنس