المشغلات الميكانيكية actuators

بسم الله الرحمن الرحيم

من ايماننا بمنتدنا وبواطننا ولواجبنا نحو عربتنا لابد وأن ننشر كل ما نملكه من معلومه ولو بسيطة ومنتدنا وضعنا على قاعدة يمكن أن ننشر منها المعلومة التى قد منا الله علينا بها فلماذا نبخل بها وقد منا الله علينا بمكان النشر والمعلومة فما ينقصنا أنحن بخلاء لا والله أتقلل من معلوماتك لا والله إنى أتعلم من منتدنا كثيراً جداً
وبارك الله فيكم جميعاً على المجهود الخرافى المبذول فقد نويت على عمل مجموعة مواضيع تخص مهندسين ميكاترونيك وأتمنى من الله أن يرضى الله عنا ويتقبل منى ومنكم جميعاً .

وسنبدأ بموضوع يهمنا جميعاً وهو المشغلات الميكانيكية ACTUATORS

المشغلات الميكانيكية ACTUATORS


- معظم نظم الميكاترونيك لها علاقة بالحركة . هذه الحركة يمكن تطبيقها على أى شىء بداً من ذرة واحدة الى بناء مفصلى كبير .
وتنشأ هذه الحركة إما عن طريق قوة أو عزم يؤدى إلى عجلة أو إزاحة , المشغلات الميكانيكية ACTUATORS هى أجهزة تستخدم لإنتاج هذه الحركة .
ومن المظاهر المهمة فى تصميم نظام الميكاترونيك هو إختيار النوع المناسب للمشغل الميكانيكى actuator .
وسنعرض بعض أهم المشغلات الميكانيكية actuator منها اللولبيات solenoids والمحركات الكهربية electric motors والأسطوانات الهيدروليكية hydraulic cylinders والمحركات الدوارة rotary motors وأسطوانات البنيوماتيك pneumatic cylinders .

مبادىء الكهرومغناطيسية :

يعتمد كثير من المشغلات الميكانيكية actuators على القوى المغناطيسية لخلق فعلهم . عندما يتحرك موصل يحمل تياراً كهربياً فى مجال مغناطيسي فإنه تنشأ قوة فى اتجاه عمودى على التيار وعمودى أيضاً على المجال المغناطيسى . طبقاً لقانون لورنز Lorentz’s Law الذى يمكن صياغته فى صورة متجهات :

F = I * B

حيث F متجه القوة ( لوحدة طول الموصل ) , I متجه التيار , B متجه المجال المغناطيسى . والعلاقة بين هذه المتجهات على أساس قاعدة فلمنج لليد اليمنى , وتنص هذه القاعدة على أن يشير السبابة لإتجاه التيار ويشير الوسطى لاتجاه المجال بينما يشير الإبهام إلى اتجاه القوة والاتجاهات الثلاثة كل منها متعامد على الآخر.
هناك تأثير كهرومغناطيسى آخر مهم عند تصميم المشغلات الميكانيكية هو العمل على زيادة شدة المجال المغناطيسى عن طريق الملف . المعروف أن المجال المغناطيسى يتناسب مع التيار المار خلال الملف وعدد لفات الملف . تحدد نفاذية Permeability المادة قدرة قابلية المادة لنفاذ المجال المغناطيسي خلالها .


للحديد نفاذية مائة ضعف أو أقل قليلاً نفاذية الهواء , لذلك يلف الملف حول قلب حديدي ليمكنه إنتاج مجال مغناطيسي مائة ضعف لو كان الملف بدون قلب حديدى . معظم الأجهزة الكهرومغناطيسية التى سنتناولها تستخدم القلوب الحديدية iron cores بشكل أو آخر من أجل تحسين المجال المغناطيسي .
فى العادة تكون القلوب الحديدية على شكل رقائق laminated ( رقائق من الحديد معزولة عن بعضها البعض )
لتقليل التيارات الإعصارية eddy currents المستنتجه فى القلب الحديدى نتيجة تعرضه لتغيرات المجال المغناطيسي.

انتظرونى لتمكلة موضعنا

ربنا يوفقك ويبارك فيك دائماً قدوة لنا ومثلاً نحتذي به

بارك الله فيك أخى أبو انس

موضوع جميل
ربنا يجازيك كل خير

بارك الله فيك أخى

اللولبيات والمتابعات Solenoids and Relays
ال Solenoids يحتوى على ملف وقلب حديدي قابل للحركة يطلق عليه armature .
عند إثارة الملف بتيار كهربي , فإن القلب يتحرك ليزيد من الربط المغناطيسي flux linkage وذلك بغلق الهوائية بين القلوب . عادة يتم تحميل القلب المتحرك بياى لكى يسمح للقلب أن يرتد مرة أخرى بعد زوال التيار منه . تتناسب القوة المتولدة تقريباً مع مربع التيار طردياً ولكن عكسياً مع مربع عرض الثغرة الهوائية . تنحصر تطبيقات ال Solenoids أساساً فى ON – OFF مثل القاطات latching والقفل locking والاشعال Triggerng وهى رخيصة الثمن . ولها أستخدام آخر في الأجهزة المنزلية مثل الغسالات الأوتوماتيكية وفي السيارات مثل سقاطات الأبواب واللولب البادىء starer solenoid .


بعض أنواع ال Solenoids


[CENTER]

[/center]

[CENTER]

[/center]

أما المتابع relay الكهروميكانيكى فهو solenoid مهمته القيام بالتوصيل أو الفصل الميكانيكى بين أطراف كهربية عندما يدخل جهد صغير لل solenoid فإنه يتحكم في تيار كبير يمر خلال نقاط التلامس contacts المتابع relay .
من تطبيقات ال relays مفاتيح القدرة وعناصر التحكم الكهروميكانيكية .
يؤدى ال relays
وظيفة مشابهة مفتاح الترانزستور القدرة ولكن له القدرة على التعامل مع تيارات كهربية أكبر . دائرة الدخل
لل relays هي دائرة كهربية معزولة عن دائرة الخرج وهذا عكس دائرة الترانزستور المشترك – المشع , الذى فيه يكون هناك أرضى مشترك بين الدخل والخرج .
لان ال relays معزول كهربياً لذلك فإن هناك ضوضاء ناتجة عن الجهود أعطال الأرضى التى تحدث في دائرة الخرج لها تأثير تصادمى صغير جداً على دائرة الدخل .
ومن عيوب ال relays أن أزمنة تحويلها أبطأ من المفاتيح الترانزستورية .






انتظرونا لتكمله الموضوع

جزاك الله خير

كنت أتمنى لو تقوم بإستخدام صور كبيرة ليسهل الفهم

شكرا مجددا.

بارك الله فيك اخى فى الله

[CENTER][COLOR=DarkRed]جزاكم الله خيراً م/عبد الظاهر سعيد.

وبورك في جهودكم. [/color]
[/center]

بارك الله فيك وجزاك الله خير اخى واستاذنا مهندس هانى

ربنا يبار كلك حقيقى انت مهندس شاطرجدا انا استفدت كتير جدا وكل مواضيعك بتفيدنا كلنا ربنا يجزيك كل خير

ربنا يكرمك امته تكمله الموضوع

قريبا اختنا فى الله سحر ولكن احنا مشغولين كتير فى شغلنا ولكن قريبا جدا نكمل موضوعنا وجزاكى الله خير على مرورك الكريم

جزاك الله خيرا ياباشمهندس

وبارك الله فيكاخى الكريم