فكرة موضوع شامل عن ال compressor

السلام عليكم اخواني واخواتي المهندسين

انا مهندس Rotating Equipment
بصراحه انا افكر اني اضع موضوع شامل عن كل شي في compressor وراح يكون عن طريق ال Operating Manual حق احد الكمبريسرات عندنا في الشركه وذلك اني راح اقراء الاوبريتنق منول كامل وراح احول كل نقطه فيه على شكل اسئله وراح اجاوب على معضمها وابي مساعدتكم في الاجابه عن الاشياء الي مالقيت لها جواب لكي يكتمل الموضوع وانا في اعتقادي ان الموضوع هذا اذا اكتمل راح يكون اشمل موضوع عن الكمبرسرات لان من خلال قرائتي راح اضع اسئلة عن كل صغيره وكبيره في الكمبرسر من commissioning, operation and mantinance وراح يكون فيه ترجمه لكل الاساسيات وايضا للتفاصيل الفنيه فيه

الموضوع يحتاج تعب كثير وانا على اتم استعداد على هذا الشيء لاني في الاخير راح استفيد واتعلم ولكني افكر ان الفائده تعم للجميع ومن ناحية اخرى راح استفيد منكم في الاشياء الي مالقيت لها جواب وانتو تستفيدون من الاشياء الي راح اجاوب عنها

واستفساري هو هل هناك من الاعضاء من يريد هذا الموضوع ويتفاعل معاه ونستفيد منه جميعا
او ان الموضوع سيطرح ولن يكون هناك الا مشاهدات فقط

ولكي تتضح الصوره انا راح اطرح مثال واحد عن طريقه طرح النقاط في الموضوع

من خلال قرائتي لل commissioning instructions كانت هناك نقطه تقول انه لابد من عمل preheat for the lub oil to 30C
طبعا انا ماراح اعيد كتابة المنول لان هناك امور كثيره تعتبر اساسيات ومايحتاج اعادة كتابتها واضاعة الوقت ولكن راح احول هذي النقطه على شكل اسئله واليكم طريقتي تحويلي

ما فائدة الزيت في الكمبرسر ؟
ولماذا يسخن الى درجه 30 مئويه؟

والاجابه ستكون على الشكل التالي
الزيت يتستخدم في bearing ليعمل تشحيم لان بدونه سيتائكل البيرنق
وسبب التسخين هو ان خواص الزيت تتغير بتغير درجة الحرارة والزوجه تتاثر بالحراره والزوجه عامل مهم في التشحيم وكفائته لذلك الحراره المنخفضه والحراره العاليه تودي الى ايقاف تشغيل الكمبرسر عن طريق نضام التحكم والمراقبه على الكمبرسر.

هذا كان مثال عن طريقة مناقشة operating manual
واحب ان انوه اني بدأت بقراته وسيكون هناك مواضيع شيقه ومواضيع غير شيقه لكن لابد من ان نشمل كل شي فيه

والسوأل الان هل هناك من المهندسين في مجال rotating Equipment على استعداد للخوض في هذا الموضوع وشكرا

تحياتي

إعجاب واحد (1)

فكره اكثر من رائعه
تحياتى لك
ولنبدأ سويا التنفيذ

اكمل ربنا يرحم والديك

شكرا و ياريت تكمل

thhhhhhhhhhhhhhhhhhink

السلام عليكم . اولا جزاك الله خيرل ولكن أحب أضيف ان الزيت مش بس للBearings ولكن ايضل لل gearbox اذا كان الcompressor من نوع الcenterfiugal type ويستحدم الزيت للتزييت ما بين ال pistons وال liners اذا كان من نوع ال reciprocating type

جميل

يا عمنا كمل اذا الجيل ده كله ماستفادش يبقى الاجيال القادمة حتستقيد وتشكرك
ونايبه عن الجيل الجديد اقدم شكرى لك مقدما
بس ياريت لو عندك كتولجات للكمبرسورات الموجوده فى شركتكم تنزلها
والضواغط دى هى المستقبل فى الهندسة
على بركة الله

الاخ اللى بيتكلم عن الزيت وفائدته فى التبريد والبيرنج والتزييت
لا يجماعه الزيت فى الكمبرسور دوره اكتر بكتيير من كده
اولا: عمل طبقة تسمى فيلم تمنع تلامس الاجزاء المتحركة فى الضواغك فتثلل درجة الحرارة الناتجة من الدوران او الحركة
تانيا : بسبب لزوجته الكبيرة عن الهواء نسبيا تساعد لعم هروب الغاز المضغوط من الاير اند
لذا يستخدم فواصل للزيت عن الهواء بعد خروج الخليط المضغوط
شكرا

بارك الله فيك

ياعم انت مستنى ايه يلا خوش واحنا معاك

go ahead ya pasha.

1- الزيت يعمل عملان رئيسين هما التريت والتبريد
2- بالنسبة الى درجة حرارة الزيت كما ذكر ان اللزوجة تلعب دور مهم وفعال فى عملية التزييت كل الاجزاء لان لو الزيت درجة حرارة لم ترتفع لدرجة الحرارة المطلوبة بؤدي ذللك الى عدم وصول الزيت الى بعض الاماكن المراد تزيتها وتكون اللزوجة عالية مما لا يخطرق الاماكن او من الصعب وصول الزيت الى اماكن المراد تزيتها

شكراااااااااااااااا

جزاكم الله خيرا

جزاك الله خيرا
ونرجو من الاشراف أن يكون الموضايع التاليه بعد الرد الأول

وانا معاكم اكمل جزاك الله خير

جزاكم الله خيرا

شكرا كثير ويا ريت تستمر

الموضوع اكثر من رائع و بارك الله فيك