طلب: إجراء حسابات Flow Simulation لسهم

شباب لو تذكرون هذه اللعبة، هذه لعبة السهم اللي نرميها والشاطر اللي يجيبها في المركز.

طبعاً التصميم المرفق شكل عشوائي لحد كبير، والمطلوب إننا نعمل حسابات Flow Simulation عليه واللي منها نعرف شيئين، أولاً تحديث التصميم لكي يكون تصميمه منسجم مع حسابات التدفق، والأمر الثاني تحديد سرعة القذف والتي بها يستمر هذا السهم في خط مستقيم حتى يصيب مركز اللعبة. حسب ظني أظن إن المفروض يكون قوة الرفع تتعادل وتتوازن مع قوة الجاذبية بحيث يكون الطيران منتظم.

أفيدونا يا قوم :slight_smile:

اذا فهمت قصدك منيح فالحل يكون بخطوتين:

1. عمل حسابات flow simulation للتاكد من انسيابية السهم في الهواء وتعديل التصميم بحيث يكون بافضل انسيابية
  2. عمل motion simulation لمعرفة السرعة المطلوبة حتى يضرب السهم منتصف الدليل او منتصف اللوحة

فالأولى انت صح، أنا في الثانية أظن لأ، لأنه ما في حركة نسبية لأن الملف عبارة عن جزء وليس تجميع، أظن موضوع معرفة السرعة المطلوبة يتوصل إليه من تحديد سرعة الريح. الله أعلم خلينا نشوف الشوام هايقولوا آيه.

كيف رح نوصل لسرعة الجسم من خلال سرعة الريح ؟؟
خليني اشرح الموضوع من وجهة نظري:
النتائج المطلوبة:

1. سرعة السهم المطلوبة حتى يضرب مركز الهدف
  2. تصميم انسيابي بحيث تكون قوة الدفع العكسية من الهواء اقل ما يمكن
  3. القوة المطلوب قذف السهم بها حتى تضرب مركز الهدف, لا ابعد منه ولا اقرب منه"

طريقة العمل على سوليدوركس:
1.عمل تحليل موائع بحيث نجد اماكن تكون الدوامات في السهم
2. نقوم بتعديل التصميم لتقليل او ازالة هذه الدوامات او الهبوط المفاجئ في الضغط بسبب تصميم السهم
3. عمل محاكاة حركية بين السهم والهدف بحيث نستخدم فيها Design study , ونختار القوة لتكون متغيرة, ونختار السرعة لتكون كنتيجة, ونختار مركز الهدف ليكون ثابت
4. نقوم بحل design study بحيث يقوم سوليدوركس باعطائنا الحل الامثل ومجموعة الحلول الممكنة بنتائج مختلفة للقوة الممكن تطبيقها على السهم ليضرب مركز الهدف

طبعا لازم يكون في ثوابت معروفة مثل المسافة, لانو اذا عرفنا السرعة بنعرف القوة واذا عرفنا القوة بنعرف السرعة بشرط ان تكون المسافة معروفة دائما

كلامك كله على العين والرأس يا هندسة، أنا قبل ما أتكلم كنت سألت زاهر عن هذا الموضوع وعرفت منه إن الجسم في فلو سيميولاشن بيكون ثابت دائماً، وبالتالي فيتم تحديد سرعة الريح وكأنها سرعة الجسم، أو بالأحرى السرعة النسبية بين الريح والجسم.

باقي كلامك كبير جداً ولست أنا من يحكم عليه، بس انت بهذه الطريقة أنت تتعامل مع السهم على إنه مقذوف ومعروف القوى التي تؤثر عليه، وهذا رائع، بس أنا سؤالي قبل هذه المرحلة نفسها محتاجين نعرف الأول القوى التي تؤثر عليه نتيجة اختراقه للريح.

السهم بهذه الحالة يعامل معاملة المقذوف وتطبق عليه معادلات الاجسام المقذوفة
انا ما حكيت انه كلامك غلط لكن بدي اعرف الطريقة اللي ممكن نعرف منها سرعة السهم عن طريق سرعة الهواء ؟؟؟
يا ريت لو تفيديوني ممكن طريقتكم اسهل بكثير

لكن منطقيا, لا يمكن اهمال اي عامل من العوامل في حالتنا هذه والمحاكاة الحركية هي الاساس ومحاكاة الهواء هي امر ثانوي “باستخدام السوليدوركس طبعا”

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

احب ان اذكر ان ما تم ذكرة بندرج بمضمون واحد مع بعض الاختلافات

(طلب: إجراء حسابات Flow Simulation

شباب لو تذكرون هذه اللعبة، هذه لعبة السهم اللي نرميها والشاطر اللي يجيبها في المركز.

طبعاً التصميم المرفق شكل عشوائي لحد كبير، والمطلوب إننا نعمل حسابات Flow Simulation عليه واللي منها نعرف شيئين، أولاً تحديث التصميم لكي يكون تصميمه منسجم مع حسابات التدفق، والأمر الثاني تحديد سرعة القذف والتي بها يستمر هذا السهم في خط مستقيم حتى يصيب مركز اللعبة)

طبعا اخي ابو انس انت بسؤالك واضع الجواب بحد ذاته ولكن بالترتيب العكسي : يعني 1-في البداية لازم اعمل حركة motion تبين لي ان الجسم المراد دراسته وعند مسافة معينة ومحددة (مثل ما ذكر الأخ أحمد) وعند تطبيق سرعة ابتدائية محددة كيف سيكون مسار الجسم وفي حال اتمام الحركة تكون الخطوة التانية (يعني لازم يكون عندي ملف تجميعي امثل فيه الحركة )
2- عند السرعة المذكورة وعدد رينولدز منخفض حتى يتحقق جريان مستقر “ثابت واملس” (اي لا يخرج السهم عن مساره) يتم دراسة انسيابية الشكل وتأثر الرياح عليه من حيث قوة الرفع ومعامل الجر وغيره ( مثل الدوامات وهبوط الضغط التي ذكرها احمد) وذلك طبعا عن طريق الفلو سيموليشن
اما بالنسبة لموضوع السرعة المعطاة للجسم او للرياح فعند ادخال المعطيات يقوم البرنامج باعطاء السرعة للفلويد
وهاذا ما تم ذكره في ملف المساعدة:

· If you solve a steady External problem, specifying Ambient conditions means specifying initial conditions within the Computational Domain and boundary conditions at the Computational Domain boundaries. The specified thermodynamic and velocity parameters are considered as parameters of the undisturbed external flow and used to define the initial flow state.

طبعا موضوع الفلو موضوع ضخم وهو اختصاص بحد ذاته وانا خبرتي فيه مجرد اضطلاع
ملاحظة بالمرفق مثال على تأثير سرعة الهواء على الجسم

بالنسبة لحركة السهم داخل ملف التجميع انا عملت ملف تجميع مؤلف من السهم والدائرة الهدف واعطيت سرعة ابتدائية للسهم طبعا مع وجود الجاذبية والسهم تحرك على مسار قوس ولكن بقي السهم بنفس ميلانه الاولي ولم يتغير, اتمنى ان يكون الحل يسيرا لكي ننتقل للخطوة رقم 2

بس هل في هذه الخطوة تأثير الهواء سيكون موجوداً؟

للاسف لا يمكن عمل محاكاة متكاملة كمحاكاة موائع وحركة داخل سوليدوركس

لابد من فصل العملية على مرحلتين

يا سلام، هذا اللي أنا باحكي عليه. مهارة اللعبة في الأساس إن الواحد يزبط يده ويحدد سرعة القذف (بالفطرة) اللي تتوازن مع شيئين الجاذبية الأرضية و uplift اللي سيؤثر على المقذوف نتيجة، وطبعاً في الأساس بيكون المقذوف مصمم إنه لا يكون خفيف بحيث تتلاعب به الريح ولا ثقيل كالمقذوفات التي يهمل فيها تأثير الريح لكثافة وزنها.

شكلكم ما كنتم تعلبوا كتير وانتم صغار :slight_smile:

أظن أن تحليل الجسم فقط من وجهة نظر flow simulation سيعطي نتيجة جدية تسمح لنا بالانتقال للمرحة الأخرى وهي التعامل مع الجسم كمقذوف إذا كان مشوار القذف كبيراً نسبياً.

والله أظن إن السؤال كان مترتب صح يا أخ زاهر :slight_smile: على العموم منتظرين تحليلاتك يا هندسة وأنا فعلاً في متوقع إنك مخبي لنا شغل جامد جداً :slight_smile:

يعني في الاخر كل همك انو تسمع “انه سوليدوركس مش نافع”

يا عمي ولا تزعل نفسك, سوليدوركس عيّان

والله يا ابوس انت بتسرح فينا صارلنا يومين بنتناقش بالموضوع واخر اشي طلع كلو مهارة فطرية بالانسان ولازم يكون صغير, يعني لما يكبر ما بينفعش يلعبها وللا ايه ؟؟

واحنا كان ترتيبنا بنفس كلامك انه البداية فلوسيميوليشن وبعدها حركة

خلينا نفترض انو الترتيب صح , احبينا ندرس جريان السهم, فهل نعين قيمة السرعة بشكل افتراضي لدراسة انسيابية المجسم؟

خليني اشوف flowsimulation صارلي سنة كاملة ما اشتغلت عليه

إسمحوا لي بمداخله بسيطة

يتم العمل بالمرحلتين معاً على التوازي قوة الدفع و تصميم الجسم
المسافة يجب أن تكون رقم ثابت وبعد الوصول لقوة الدفع المطلوبة و التي تتناسب مع الجاذبية و المسافة بين السهم و الهدف يتم دراسة و تعديل شكل الجسم و زاوية الميلان حتى نصل لدقة عالية بإصابة الهدف

على فكرة صحيح إنه مثال للعبة أطفال ولكنه من أضخم المشاريع من ناحية الدراسة و التحليل و المحاكاة

هذه صور من الفلوسيميوليشن للملف الاصلي المرفق

بتلاحظو بهذه الصورة انه الفرزات بالجسم بتسمح بدخول الهواء فيها مما يعمل على دفع السهم للخلف او اعاقته بطريقة معينة, وهذا لازم يتم تعديله, التعديل جاري وارفع لكم النتائج الجديدة, السرعة المستخدمة للهواء 7 كم/ساعة

بعد التعديل, انسيابية اكثر

خليني أسأل السؤال بالمقلوب، لما الواحد يسمع بيستفيد أكثر مما يتكلم، وأنا ماني حابب ألخبطك :)طيب لو افترضنا العكس آيش بيكون الرد على سؤالك؟

أنا على حسب فهمي إن السرعة هي المتغير الوحيد وكل شئ آخر هو مدخل. بمعنى إن المسافة ثابتة، والشكل ثابت، والوزن ثابت، صار فقط عنصر المهارة في سرعة القذف وهي اللي بتفرق لاعب من اللاعب الآخر، اللاعب الكسلان زي حلاة أحمد عايش (هههههههههههه طبعاً اللي يحبك يناغشك) بتقع في نصف الطريق.

بس السؤال لو إنه قذفها بسرعة قوية جداً هل هذا معناه إنها هاطير لفوق خلينا نشوف النتايج :slight_smile: