Haarp


(رائد نبيل) #1

HAARP

High Frequency Active Auroral Research Program

مشروع ذبذبة الشفق النشطة عالية الطاقة

[FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]هو مشروع تقيمه وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون، وهو عبارة عن غابة من هوائيات الارسال التي تقوم ببث مو جات كهرومغناطيسية طولها الموجي قصير جداً وعالية التردد والطاقة، وتقع هذه الهوائيات في القطب المتجمد الشمالي، وتطلق أمواجاً قدرتها 3 غيغا واط، وهذه القدرة تعادل عشرة أضعاف أقوى محطة لتوليد الكهرباء في العالم.

تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو استخدام هذه الغابة من الهوائيات، في استثارة أو تهييج نطاقات معينة من طبقة الأيونوسفير لدراسة التغيرات والعمليات الفيزيائية التي يمكن أن تنجم عن ذلك. ومقارنتها بتلك العمليات التي تحصل بفعل التهييج الطبيعي الناجم عن أشعة الشمس لذات الطبقة.

وقد سبق أن استخدم هذا النظام في إجراء عمليات المسح الجيولوجي للأرض وصخورها، إضافة إلى تحديد الأهداف العسكرية في مناطق بعيدة عن الولايات المتحدة بفضل طاقة الموجات العالية التي تجعلها قادرة على الاستكشاف في مواقع بعيدة واختراق أعماق الأرض، مما ساعد الجيش الأمريكي على تحديد مواقع الكهوف أثناء اجتياح أفغانستان عام 2001. إضافة الى استخدامات عسكرية أخرى مثل التشويش على الاتصالات والأنظمة الملاحية للطائرات والتي تتأثر بحالة طبقة الأيونوسفير.

بينما يقول منتقدوا المشروع أن مقداراً كبيراً من الطاقة مثل هذا يمكن أن يزعزع استقرار طبقة الأيونوسفير، التي تلعب دوراً كبيراً في تحديد طبيعة المناخ على الارض، ويقولون أن بعض التغيرات المناخية السلبية بدأت تظهر بسبب هذا المشروع، مثل الأعاصير والعواصف المتزايدة في السنوات الاخيرة.

ويذهب بعض العلماء الى اتهام هذا المشروع بالمساهمة في اتساع ثقب الأوزون فوق القطب الشمالي، حيث أن المنطقة التي تقع فوقه في الغلاف الجوي تعاني من نقص حاداً بغاز الأوزون.

وللمشروع أيضاً بحسب منتقديه آثار محتملة مباشرة على الكائنات الحية، حيث أن الموجات القصيرة جداً قد تسبب اضطرابات أو تلف في الجهاز العصبي، مما يسبب عاهات دائمة له.

منقول من البريد الإلكتروني

موقع إلكتروني ذو علاقة بالمشروع
http://www.haarp.alaska.edu/

بصراحة نفسي أستيقظ من النوم و أسمع بأن أمريكا خسفت بها الأرض
" المسلمين الله يرحمهم"

[/font][/font]