سؤال عاجل الى الأخ Hussin2


(system) #1

استسفسار بالنسبة لتجربة استخدام غاز الاستيلين بدل الغاز المنزلي للحالات الاسعافية
بتاريخ2/4/2013
من اين نحصل على كربيد الكالسيوم؟
هل من الممكن استخدام هذا الغاز لتشغيل سيارة تعمل على الغاز الطبيعي ؟
الرجاء اعطائي المقادير بدقة ؟
والف شكر يا غالي …ز


(Hussin2) #2

كربيد كالسيوم مركب كيميائي له الصيغة CaC2 ، ويكون على شكل بلورات رمادية إلى سوداء .

[ul]
[li]يكون كربيد الكالسيوم عديم اللون بحالته النقية[/li][li]ينصهر كربيد الكالسيوم عند درجة حرارة عالية نسبياً 2160°س ، وله كثافة مقدارها 2.2[/li][li]البنية البلورية لكربيد الكالسيوم تتعلق بدرجة الحرارة، فعند درجات حرارة حتى 440°س تكون للبنية شكل رباعي الوجوه، يصبح لها شكل مكعب مركزي الوجوه عند درجات حرارة أعلى من 440°س.[/li][li]لا ينحل كربيد الكالسيوم بأي من المحلات دون أن يتغير كيميائياً، فهو يتفكك لدى تماسه مع الماء بعنف حيث ينطلق غاز الأسيتيلين وهيدروكسيد الكالسيوم.[/li][/ul]

مخبرياً

يحضر كربيد الكالسيوم مخبرياً من تفكك سيانيد الكالسيوم النقي تحت الفراغ بوجود الكربون (الفحم)
Ca(CN)2 → CaC2 + N2

صناعياً

يحضر بصهر الحجر الجيري وفحم الكوك معاً في فرن كهربائي حيث تصل درجات الحرارة إلى 1800 إلى 2100 °س.
CaO + 3C → CaC2 + CO

ويكتسب كربيد الكالسيوم أهمية خاصة كمصدر للحصول على غاز الأسيتيلين المستخدم في عمليات اللحام .
ولإنتاج 1 طن من كربيد الكالسيوم فإننا بحاجة إلى 950 كغ من CaO ، 650 كغ من فحم الكوك وإلى 2.9–3.3 ميغا واط ساعي طاقة كهربائية.
إن كربيد الكالسيوم المتوفر بالأسواق يكون ذو لون رمادي إلى رمادي مسود نتيجة وجود آثار من فحم الكوك، كما يمكن أن يحوي آثاراً من أكسيد الحديد الذي يعطي لون بني صدئ، بالإضافة إلى احتمالية وجود آثار من أكسيد الكالسيوم، فوسفيد الكالسيوم، كبريتيد الكالسيوم، نتريد المغنسيوم، وكربيد السيليسوم، بحيث أن وسطي المحتوى من CaC2 في العبوات التجارية يصل إلى 82%.
تعود الرائحة الكريهة لكربيد الكالسيوم إلى تشكل الفوسفين PH3 من تعرض آثار فوسفيد الكالسيوم في العينة للرطوبة الجوية.
الاستخدامات

إنتاج غاز الأسيتيلين

يستخدم كربيد الكالسيوم في إنتاج غاز الأسيتيلين الذي ينتج من تفاعل حلمهة كربيد الكالسيوم والذي اكتشفه فريدرش فولر عام 1862.
CaC2 + 2H2O → C2H2 + Ca(OH)2
إنتاج سياناميد الكالسيوم

يتفاعل كربيد الكالسيوم مع النتروجين عند درجات حرارة عالية ليشكل سياناميد الكالسيوم والذي يستعمل كسماد.
CaC2 + N2 → CaCN2 + C

اعتقد ان اسمه التجارى
كربيد carbide
الجير الحي مع الفحم
ويختلف من بلدلاخر
ويستخدم فى اعمال دهان المبانى بالجير

		 			 		    		    		[B]أكسيد الكالسيوم[/b]Calcium  oxide او الجير مادة كيميائيـة مهمـة في  الصناعـة. اسمـه الكيميـائي  أكسيد الكالسـيوم، وصيغته الكيميائية CaO.  وتستعمل كلمة الجير أيضا  للإشارة إلى هيدروكسيد الكالسيوم وصيغته  الكيميائية Ca(OH)2، ويتكون  بتفاعل أكسيد الكالسيوم أيضًا مع الماء. ويعرف  هيدوكسيد الكالسيوم أيضًا  بالجير المطفأ، أو الجير المهدرج بينما يعرف  أكسيد الكالسيوم بالجير الحي.  وكلتا المادتين من القواعد. وهناك استعمالات متنوعة تنوعًا كبيرًا للجير  المطفأ، فهو يستعمل مادة مساعدة للصهر في إنتاج الحديد.ويستعمل   أيضًا في تنقية الألومنيوم والنحاس والزنك، وإزالة عسر الماء بإزالة  معادن  معينة منها، كما يؤدي دورًا مهمًا في معالجة مياه البالوعات. ونجد  كثيرًا  من المزارعين ينثرون الجير في حقولهم لمعادلة حموض التربة.   كما يستعمله أصحاب المنازل في حدائقهم لمنع نمو الطحالب. ويساعد الجير  على  تماسك التربة في أساسات الطرق ومدارج الطائرات. وفي صناعة الجلود،  يستعمل  في المدابغ لإزالة الشعر من جلود الحيوانات. ويتكون الملاط الذي  يوضع بين القراميد أو الحجارة في حوائط المباني من خليط الجير والرمل والماء، كما أنه من أهم مكونات الجبس، ومن أهم مكونات نوع من الإسمنت يسمى الإسمنت البورتلندي. 

يصنع معظم الجير الحي من قطع صغيرة من الحجر الجيري الذي يتكون أساسًا من كربونات الكالسيوم وصيغتها الكيميائية CaCO3. ولاستخراج المسحوق في فرن خاص يسمى الأتون، يُسخَّن حتى تبلغ درجة حرارته 1,204°كم. وفي هذه الطريقة ينطلق ثاني أكسيد الكربون من الحجر الجيري مخلفًا وراءه كتلة هشة من الجير الحي ذات لون أبيض ضارب للرمادي.
وينطوي إنتاج الجير المطفأ على عملية إضافية تسمى الإطفاء، حيث يضاف الماء إلى كتلة باردة من الجير الحي، فيحدث تفاعل كيميائي ينتج عنه حرارة وبخار ماء. ويتلاشى البخار مخلفًا وراءه مسحوقًا أبيض ناعمًا، هو الجير المطفأ. وإذا كانت كمية الماء المضافة أكثر مما يحتاجه الجير المطفأ، يتكون سائل كثيف من الجير المذاب جزئيًا يعرف بلبن الجير. وعندما تتم إذابة الجير المطفأ في الماء كليًا ينتج عنه سائل صاف يسمى ماء الجير يستعمل لاختبار وجود ثاني أكسيد الكربون في أي مـادة، لأن وجـوده يعكر ماء الجير.

http://www.youtube.com/watch?v=hR9taHUfuYk كربيد الكالسيوم مصانع مصرية


(Hussin2) #3

كيف نحصل على الايثانول من كربيد الكالسيوم

من تفاعل كربيد الكالسيوم مع الماء نحصل على غاز الاستيلن مع هيدروكسيد الكالسيوم
غاز الأستيلن يفاعل مع هيدريد الليثيوم والألمنيوم فينتج غاز الإثيلن
غاز الإثيلن يفاعل مع الماء في وسط حمضي فينتج الايثانول

ولكن الطريقة الأفضل للحصول على الايثانول هو تخمر المركبات السكرية في وسط دافىء وبمعزل عن الهواء لعدة أيام ومن ثم يفصل الايثانول الناتج بالتقطير