Kshowmail لعرض الرسائل قبل تحميلها


#1

kshowmail لعرض الرسائل قبل تحميلها

إعداد - خالد بن محمد المسيهيج:
يعد هذا البرنامج من أهم البرامج التي نحتاجها في بعض الأحيان، فمن خلاله يمكن للمستخدم أن يطلع على رسائله البريدية وهي في مكانها دون الحاجة لتحميلها إلى جهازه، والأسباب الداعية لذلك كثيرة ومنها أن الرسائل قد يكون ارتباطها بالعمل مثلاً ويريد المستخدم مشاهدتها ويترك التحميل ليكون بالمكتب، أو لمعرفة المهم منها، وبالتالي التخلص من الرسائل المفخخة بالفيروسات والبرامج الخطرة أو الرسائل الدعائية المزعجة SPAM. ليس هذا فحسب، بل ويمكنه الرد أيضاً على الرسائل - إن أراد - وهي في مكانها.

مصدر البرنامج:
يمكن الحصول على نسخة من البرنامج من خلال موقعه على الإنترنت:
www.kshowmail.sourceforge.net
التركيب:
يتم تركيب البرنامج عن طريق ترجمة الشفرة المصدرية (تجهيز الحزمة) ومن ثم التنصيب باستخدام الأوامر التالية بحسب الترتيب من سطر الأوامر:
./configure
make
make install
كذلك مستخدمي توزيعات دبيان وجواثا وأوبونتو وغيرها يمكن تثبيت الحزمة باستخدام الأمر التالي:
apt-get install kshowmail
وإذا كانت الحزمة الدبيانية موجودة فيتم تثبيتها باستخدام الأمر:
dpkg -i kshowmail*.deb
أما فيدورا وسوزي وماندريك وبقية التوزيعات التي تدعم حزم ريدهات rpm فيمكن استخدام الأمر التالي للتنصيب:
rpm -Uvh kshowmail*.rpm
حيث (*) تعني اختصار الاسم.
استعراض الوظائف:
البرنامج يتكون من أزرار وقوائم، القوائم تبدأ بقائمة (File ملف) وتتضمن وظيفتين ، وظيفة (Save حفظ) ووظيفة (Quit خروج). أما قائمة (Setup إعداد) فتتكون من عدة وظائف الأولى فيها إعداد الحسابات (Setup accounts) ويمكن استدعاؤها عند ضغط مفتاح F9 وهي أهم وظيفة، حيث يتم من خلالها إدخال بيانات خادم البريد واسم المستخدم وكلمة المرور، ثم تأتي وظيفة إعداد الأوامر (Setup commands) وهي الأخرى يمكن استدعاؤها أيضاً عن طريق مفتاح الاختزال الخاص بها F10 ، حيث يتم إدخال أوامر يتم تنفيذها حال عرض الرسائل، وبعد ذلك يأتي أمر إعداد المرشح أو الفلتر (Setup Filters) لتصفية الرسائل الواردة، ثم تأتي وظيفتي عرض وإخفاء شريطي الأدوات والحالة. قائمة (أحداث Actions) وتتضمن تحديث الرسائل Refresh messages وتحديث جميع الرسائل Refresh all messages ثم عرض عناوين أو رؤوس الرسائل البارزة أو المظللة Show header of highlighted messages ويمكن استخدام مفتاح الاختزال الخاص بهذه الوظيفة وهو F2 ، وعرض كامل الرسائل البارزة أو المظللة Show complete highlighted messages ويمكن استخدام مفتاح الاختزال الخاص بها وهو F3 ، وهناك أيضاً حذف الرسائل البارزة Delete highlighted messages ومفتاح الاختزال الخاص بها زر Delete وهناك وظيفة إرسال رسائل تظلم أو شكاوى ضد مرسلي الرسائل الدعائية السبام Send complain mail، وهناك أيضاً إيقاف تحويل الرسائل الحالية Stop current transfer وأخيراً مسح القائمة.
القائمة الأخيرة قائمة (مساعدة Help) فيفترض أنها تتضمن على كتاب مساعدة، وأداة دليل للتعريف بوظائف البرنامج ولكن هاتين الوظيفتين لا تعملان، كما أنها تتضمن معلومات عن المبرمج والبرنامج.
أما الأزرار فهي من ضمن الوظائف التي تضمنتها القوائم وسنستعرضها بشكل سريع وهي من اليسار لليمين (حسب اتجاه البرنامج) كالتالي: حفظ لحفظ الرسالة ، تحديث الرسائل لمشاهدة الرسائل الجديدة، عرض العناوين البارزة، عرض الرسائل البارزة، حذف الرسائل البارزة، إرسال شكوى ضد من يرسلون الرسائل الدعائية، إعداد مرشح الرسائل، إعداد الحسابات، مسح القائمة وأخيراً الخروج.

طريقة عمل البرنامج:
أول خطوة إعداد الحساب من خلال ضغط مفتاح F9 وبعد ذلك يتم إجراء تفحص للحساب والبحث عن رسائل على المزود وذلك بضغط مفتاح F5.
في حالة وجود أي استفسار في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات أرسل رسالة قصيرة على الرقم 88522تبدأ بالرمز 444يتبعها النص والاسم أو عن طريق البريد الالكتروني للصفحة ask@alriyadh.com