المواد المضافة (مثيل بارابن Methyl Paraben)


(جمال الدين عبد العظيم) #1

مثيل بارابن Methyl Paraben
C8H8O3
1- التسمية العامة :

الدستور البريطاني : Methyl hydroxybenzoate
الدستور الأوروبي : Methylis para hydroxybenzoas
الدستور الأمريكي : Methylparaben

2- الأسماء المرادفة :
E218 ; 4-hydroxybenzoic acid methyl ester ; Methyl Chemosept ; methyl p-hydroxybenzoate ; methyl parahydroxybenzoate ; Methyl Parasept ; Nipagin M ; Solbrol M ; Tegosept M .
3- التسمية الكيميائية و مواصفات كيميائية مساعدة :
Methyl 4-hydroxybenzoate [99-76-3]
4- الاستخدام الصيدلاني :
إن المتيل بارابن يُستخدم بشكل واسع كمادة حافظة مضادة للجراثيم Antimicrobial preservative ، في مستحضرات التجميل ، المنتجات الغذائية و الأشكال الصيدلانية Pharmaceutical formulations حيث يُستخدم لوحده أو بالمشاركة مع مشتقات البارابن الأخرى أو المواد الحافظة الأخرى ، و لا بد من الإشارة إلى أن المثيل بارابن هو المادة الحافظة الأكثر استخداماً في مستحضرات التجميل حالياً .
إن مشتقات البارابن تُعتبر فعّالة ضمن مجال واسع من الـ PH كما تتمتع بتأثير مضاد للجراثيم واسع الطيف إلا أنها مؤثرة بشكل خاص في الخمائر و فطور العفن و لا بد من الإشارة إلى أنه كلما زاد طول السلسلة الكربونية لجذر الألكيل كلما زادت الفعالية المضادة للجراثيم ، و نقصت انحلالية المشتق في الماء ، و في كثير من الأحيان يُستخدم مزيج من مشتقات البارابن لتأمين حفظ أكبر للمستحضرات كما أن التأثير الحافظ الذي تبديه هذه المشتقات يزداد بإضافة البروبين غليكول بنسبة (2-5)% أو باستخدام مشتقات البارابن بالمشاركة مع المواد المضادة للجراثيم الأخرى مثل الإيميديوريا Imidurea و بسبب الانحلالية الضعيفة التي تتمتع بها هذه المشتقات فإن أملاحها ، و خاصة ملح الصوديومي ، هي المستخدمة إلا أن استخدام هذه الأملاح قد يزيد من درجة PH للمستحضرات ذات الوقاء الضعيف .
يُستخدم المثيل بارابن بنسبة 0.10% بالمشاركة مع البروبيل بارابن 0.02% لحفظ المستحضرات الصيدلانية المعطاة عن طريق الحقن .

5- التأثير على صحة الجسم :
[COLOR=“Blue”][SIZE=“4”][B]تُستخدم مشتقات البارابن بكثرة في مستحضرات التجميل و الأشكال الصيدلانية الموضعية و الفموية ، كما أن هذه المشتقات قد استخدمت كمواد حافظة في المستحضرات العينية و الحقنية إلا أن استخدامها في هذه الأشكال قد قلّ تدريجياً على اعتبار أن هذه المركبات لها تأثيرات مخرشة .
كما تسبب هذه المركبات تفاعلات فرط الحساسية من النمط المتأخر و التي تظهر على شكل التهاب الجلد بالتماس إلا أن هذه التأثير الجانبي لمشتقات البارابن ليس شائعاً بين جميع المستخدمين لها إلا أنه يظهر عند بعض الأشخاص لذلك فإن بعض المصادر التي تصنف هذه المواد كعوامل مسببة للحساسية الشديدة تكون قد بالغت كثيراً في ذلك .
كما أنها تسبب حدوث تفاعلات فرط الحساسية مباشرة عقب حقن المستحضرات الحاوية على هذه المشتقات و ذلك عند بعض الأشخاص .
إن حدوث التهاب الجلد التماسي المتأخر يكثر لدى استعمال هذه المشتقات موضعياً و في بعض الحالات لدى تناولها عن طريق الفم .
و لقد نشأت مخاوف بسبب استخدام المثيل بارابن في المستحضرات الحقنية التي تُعطى للأطفال الرضع على اعتبار أن ارتباط البيلروبين ببروتينات الدم يمكن أن يتأثر و هذا الأمر كبير الخطورة عند حديثي الولادة المصابين بارتفاع البيلروبين في الدم Hyper bilirubinemic neonates .
من جهة أخرى لا تسبب هذه المشتقات أية تأثيرات ضارة بأجهزة الجسم و قد وضعت منظمة الصحة العالمية المقدار المسموح بتناوله يومياً بالنسبة للمثيل بارابن و الإثيل بارابن و البروبيل بارابن الذي يصل حتى 10 ملغ/كغ .

                    LD50 (dog,oral) = 3.0 g/kg
                    LD50 (mouse,IP) = 0.96 g/kg
                    LD50 (mouse,SC) = 1.20 g/kg

[/b][/size][/color]
6- سلامة الاستعمال :
للمثيل بارابن تأثيرات مخرشة على الجلد ، العينين ، الأغشية المخاطية و يجب التعامل معه في مكان جيد التهوية و ارتداء القفازات و الواقيات و الكمامات الواقية من الغبار .
7-التنافرات :
تنخفض الفعالية المضادة للجراثيم بشكل ملحوظ بوجود المواد الفعالة سطحياً غير المتشردة مثل : البولي سوربات 80 .
إلا أن بروبيلين غليكول 10% قد أدى إلى زيادة الفعالية المضادة للجراثيم لمشتقات البارابن المختلفة رغم وجود المواد الفعالة السطحية غير المتشردة و يمنع التداخل بين المثيل بارابن و البولي سوربات 80 .
يتنافر المثيل بارابن مع مواد أخرى هي البنتونايت - ثلاثي سيلفات المغنيزيوم - التالك صمغ الكثيرات tragacanth - ألجينات الصوديوم - الزيوت الأساسية سوربيتول و الأتروبين .
لاحظ نفاذ المثيل بارابن عبر المواد البلاستيكية حيث تختلف الكمية الممتصة تبعاً لنوع المادة البلاستيكية و السواغ المستعمل حيث يحتمل أن تكون أوعية البولي إتيلين منخفضة و مرتفعة الكثافة غير نفوذة للمتيل بارابن .