الشخصية الكرتونية Napo ( رجل السلامة )


(جمعة محمد سلامة) #1

[CENTER][CENTER]

الشخصية الكرتونية Napo ( رجل السلامة ) …

تقديم : م / جمعة محمد سلامة

[SIZE=3][B]مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )

[/b][/size]

من هو نابو ؟

نابو هو بطل مسلسل رسوم كرتونية ؛ هو رمز لعامل في قطاع الصناعة ، لم يكن نابو مقتصراً على عمل واحد أو محيط وظيفي معين ، لكن شخصيته ومظهره الخارجي بقيا كما هما طوال مدة المسلسل .

نابو هو شخص عادي - ليس جيداً كما أنه ليس بالسيئ - لم يكن شاباً ولم يكن هرماً ؛ وفي هذا السياق ثقافته محايدة ، نابو عامل مقتدر وقد يكون ضحية بعض الظروف الخارجة عن سيطرته ، لكن بإمكانه أيضاً تحديد المخاطر وطرح بعض اقتراحات السلامة وتحسين منظمة العمل .

نابو شخصية محبوبة وجذابة لها ردة فعل قوية وعاطفية ، عندما يكون نابو منزعجاً ضجراً أو واقعاُ في الحب ينعكس ذلك على شخصيته !

أصدقاء نابو :

الرئيس :

الرئيس هو الشخصية الرئيسية الداعمة . قد يكون رئيس العمال ، مدير الموقع أو مسؤولا عن المصنع ، هو يمثل السلطة والنفوذ . الرئيس يقوم بإعطاء الأوامر وتعيين المبادئ ، ودائماً ما يوجه نابو مباشرةً . لم يكن فقط قلقاً حول سلامة الموظفين لكن أيضاً قلقاً حول الإنتاج . غالباً ما يكون تحت الضغط من قبل المسؤولين أو العملاء . أحياناً يعطي أوامر متناقضة أو مستحيلة التنفيذ . في الجهة الأخرى ، لم يكن الرئيس دائماً على صواب . كنابو ، لم يكن محصوراً في بيئة عمل معينة ولم يتغير مظهره خلال المسلسل .

مس سترودل :

مس سترودل امرأة صارمة وتمثل سلطة أعلى أو موازية لتلك التي يمتلكها الرئيس . قد تكون العميل ، مفتش العمل أو ممرضة الشركة التي تضغط على الرئيس والموظفين . هي ظريفة خلال تجاوزاتها . ويمكن أن ينجذب إليها نابو بسبب سحرها الخاص إلى حد ما .

نابتي :

نابتي قد تؤدي عملاً مماثلاً كذلك الذي يؤديه نابو أو عملاً مختلفاً في نفس محيط العمل . ترتكب بعض الأخطاء في عملها أحياناً . نابتي معجبة بجاذبية نابو ، لكن محاولاتها لمساعدته كثيراً ما تزعج نابو .

الزملاء الآخرون :

يعتمد على القصص ، قد يكون لنابو زميل عمل أو اثنين في نفس الشركة ، غالباً ما يؤدون نفس العمل أو أعمالاً مشابهةً . هذه الشخصيات تحبط مآثر نابو . في الجزء الرئيسي ، هم موظفون راشدون ويتبعون القواعد .

الحيوانات :

الضفدع ، الكلب وبقية الحيوانات التي تدخل عالم نابو . هذه الحيوانات تعتبر شخصيات محبوبة تساعد في تطوير القصص وتضفي لمسة كرتونية لمغامرات بطلنا نابو .

الجمادات المتحركة :

بطريقة الرسوم الكرتونية الحقيقة ، الجمادات تأتي للحياة ، تتفاعل وتنتقد أسلوب نابو ، على سبيل المثال إشارات السلامة التي تتحدث وتحرك أذرعها في المسلسل"أفضل قصة إشارات" .[/center]
[/center]
[SIZE=3] لمتابعة سلسلة أفلام Napo ؛ تجدونها في قناة المدرب جمعة محمد سلامة

[/size][CENTER][CENTER][SIZE=3]معلومات إضافية عن [/size][SIZE=3]Napo[/size][SIZE=3]  ؛ يمكنكم زيارة الموقع التالي :[/size]

[SIZE=3]http://www.napofilm.net/en

[/size]

المدرب / جمعة محمد سلامة … وصورة أثناء تنفيذه لأحد البرامج التدريبية ( دورة أمن المرافق والمنشآت الحيوية … طرابلس / أغسطس 2013 )[/center]
[/center]