ماهي تكنولوجيا الـ nfc ؟

ماهي تكنولوجيا الـ NFC ؟

يتردد هذه الأيام بكثرة مصطلح NFC خصوصاً مع انتشار الهواتف الذكية التي تطلقها شركات الموبايل و سنتعرف فى هذا الموضوع على هذه التكنولوجيا و أهم خصائصها.

تعريف هذه التكنولوجيا : كلمة NFC تعنى Near Field Communication و تعنى الأتصال قريب المدي فهي قادرة على تبادل البيانات في نطاق ضيق للغاية لا يتجاوز 4 سنتيمترات بين طرفي تبادل المعلومات بسرعه 474 كيلوبت بالثانية ( وذلك للأقتران بالجهاز الأخر فقط وبعد ذلك يمكن يمكن الابتعاد عن الجهاز الاخر ويستمر الارسال بنفس السرعه و الكفاءه) فمن خلال هذه التقنية يمكن نقل البيانات و الملفات من خلال جهازين عن طريق ملامستهم لبعضهم أو وضعهم بالقرب من بعض. شعار هذه الخاصية على الموبايل : تظهر هذه الخاصية عند تفعيلها على الموبايل بجانب الساعة و الشبكة مثل البلوتوث بشكل من الاثنين و يظهور هذا الشكل عندما تكون تعمل وجاهزه لاستقبال المعلومات…

أستخدامات هذه التكنولوجيا :
1- مشاركة الملفات : حيث تمكنك من إرسال و أستقبال ملفات الأغاني و الفيديوهات و أيضا الاتصال بين الألعاب.
2- الاتصال بين الأجهزة : حيث تم وضعها في الأجهزة الحديثة مثل الأجهزة الصوتية و سماعات الرأس و أيضا بعض الكاميرات الحديثة.
3- النقط التفاعلية : و تسمى أيضا NFC Tags و قامت سامسونج بتسميتها TecTiles وهى عباره عن كروت صغيره يتم برمجتها و لصقها في امكان مختلفه و بمجرد مرور الهاتف فوقها تقوم بعمل وظائف مختلفه.

مثال : يمكن لصقها في مطعم على الطاولات و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر قائمه المطعم كامله على الموبايل أو وضعها في محطه القطار و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر مواعيد القطارات على شاشه الموبايل و يمكن أيضا استخدامها في المنازل و الشركات نقوم بلصقها على الباب مثلا و عند دخول الشركة نمرر الموبايل من فوقها فيتحول ألي الوضع الصامت و هكذا.
و ستتوفر العديد من الاستخدامات لهذه التكنولوجيا فى الوقت القريب.