ماذا تعرف عن الريليه Relay

هو كل مره يريدون رد

thxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

[CENTER][B][SIZE=4][COLOR=red]

[/color][/size][/b]
هو كل مره يريدون رد

مين أجبرك على الرد ؟؟[/center]

اريد مشاريع دارات الكترونية من فضلكم

ما زلت لا أستطيع فهم الريلاي بالطريقة الصحيحة

والروابط لا تعمل

أرجو الاهتمام بمصداقية المنتدى من فضلكم

نحن مهندسون ولم نأت هنا للعب !!

شكرا

اللهمأنت ربى لا إله إلا أنت خاقتنى وأنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على و أبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

شكرا وكل عام وانتم بخير

اسف بس اتمنى انك تشرح تركيببه بتفصيل اكثر وشكرا

الريلاى عباره عن coil او مانسميه الموبينه وهى اما
220فولت
110
50
24فولت عند تطبيق الفولت عليها تقوم بجذب الملامسات فتتغير اوضاع التلامس وهى بالضبط نفس فكره الكونتاكتور
وهى عباره عن 8نقط 4 open
4close والنقطه المشتركه تسمى com
تقبلوا تحياتى
مهندس/محمد الصيرفى

انا عندى كتاب به كل قطع الغيار الموجوده فى المصانع ولكن للاسف مساحته كبيره

[CENTER][FONT=Traditional arabic][SIZE=5][B]"عشمتني بالحلق خرمت أنا داني"
أو كما قالوا
اقتراح للحل للأخ الصيرفي : اضغطه باستخدام الوينرار إلى أجزاء و ارفع كل جزء لوحده و لكنك تحتاج إلى شيء ضروري جدا جدا

الهمة
[/b][/size][/font][/center]

الريلاى عباره عن coil او مانسميه الموبينه وهى اما
220فولت
110
50
24فولت عند تطبيق الفولت عليها تقوم بجذب الملامسات فتتغير اوضاع التلامس وهى بالضبط نفس فكره الكونتاكتور
وهى عباره عن 8نقط 4 open
4close والنقطه المشتركه تسمى com
تقبلوا تحياتى
مهندس/محمد الصيرفى

[SIZE=5]بارك الله فيكم حبايبي

انا طالب في هذا المجال وبعدني وللحين ما قادر افهم ريلاي ويش عمله بالضبط لان حسب ما فهمت للحين , ريلاي شغله مثل الحامي … مثلا , اذا كان في تيار قوي في الدائرة الكهربائية , الريلاي راح يكون NO اوتماتيكيا عشان ما يسمح للتيار بالمرور , لكني بعدني واثق انه هذا مش هو عمله بالضبط ومادري اذا المعلومة الي ذكرتها اذا إهي صحيحة او لآ …

ارجو من اي شخص يعطيني فكرة عامة عن عمل ال Relay

[/size]

جميل اوي الكلام ده…ياريت توضح للناس ايه الفرق بين الريلاي والكونتاكتور…وامتى نستعمل ده وامتى نستعمل ده.؟ وشكرا على معلوماتك

شكرا على المعلومات القيمة

مشكككككككككككككككككككككككور

بمنتهى البساطه .ماتور الثلاجه يوجد به ثلاث نقاط وهي -المشترك_الدوران-والبدايه.الريليه يقوم بتوصيل الكهرباء بين الدوران والبدايه -لمده اقل من ثانيتين ومن ثماى يفصل الكهرباء عن نقطه البدايه-Common-run-starter-

أخى
الريلاى عبارة عن ملف كهربى بمرور التيار فيه يولد مجال مغناطيسى يكفى لجذب مجموعة من التلامسات لتوصيل بعضها و فصل الآخر لذا يستخدم فى التحكم عن بعد و أيضا فى مجموعة من الدوائر الغير متصلة كهربيا ومعا فى آن كما أنه قد يبدل المصادر أو الأحمال ففى الوضع الطبيعى يكون موصل الطرف 1 بالطرف 2 مما يوصل التيار لمروحة تبريد مثلا فإن شغل يقلب الأطراف فيوصل 1 بالطرف 3 فيغذى مثلا سخان أو يمكنه تبديل أطراف الموتور لعكس اتجاه دورانه من مع عقرب الساعة إلى عكس عقرب الساعة و السنترالات القديمة اعتمدت عليها وكذا التحكم فى الماكينات آليا
الكونتاكتور مثل الريلاى تماما غير أنه مفصل لموائمة الماكينات فتجد عادة له ما يوازى طرفين أو 4 للعمل بفاز واحد أو 3 أو 6 للعمل 3 فاز كما أنه عادة ما يتحمل تيارات عالية جدا لتشغيل موتورات الماكينات وله أطراف أخرى تسمى اطراف مساعدة تتحمل تيار قليل وظيفتها منع تشغيل كونتاكتور عندما يكون ذلك خطرا أو ممنوعا فمثلا لعكس دورات موتور 3 فاز يجب توصيل الفازات بطريقة عكسية لذا يستخدم 2 كونتاكتور واحد لإتجاه و الآخر لعكسه. هنا لو تم تفعيلهما معا سيسببان قصر على الكهرباء لذا تستخدم هذه الأطراف المساعدة لجعل تفعيل أحدهما يوقف تفعيل الآخر و العكس بالعكس