سؤال عن SolidWorks Simulation ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أي أنواع التحيل الهندسي في برنامج SolidWorks تفيد في إجراء تحليل لتأثير جريان مائع بضغط وحرارة معينين على الإنبوب المار فيه ؟

Flow simulation

الأخ العزيز أبو أنس
شكراً على الإجابة ولكن فكرتي البسيطة عن SolidWorks Flow Simulation هو تحليل المائع فقط فهل تتوفر فيه إمكانية تحليل الانبوب نفسه بتأثير المائع … مع بالغ التقدير

في هذه الحالة نستخدم الــ Simulation و ليس الــ Flow Simulation
عن طريق إدخال قوة ضغط السائل على جدران الإنبوب
و ندرس تحليل الإجهادات الناتجة

إعجاب واحد (1)

ماذا تقصد بتحليل الأنبوب؟ هل تقصد به تحديد السماكة فهذه تحسب بمعادلة واحدة في منتهى البساطة. وحتى الأكواد التي تستخدم FEA في تصميم شبكات الأنابيب تستخدم هذه المعادلة في حسابات السماكة، ولكن يستخدم FEA في تصميم شكل الشبكة بمعنى تحديد ال felxibilty في الشبكة لأنه لا يسمح بزيادة السماكة عن المحسوبة من المعادلة، ولكن يتم تعديل شكل الشكبة.

أما إذا كنت تقصد حساب ردود الأفعال عند نقاط التثبيت Reaction at supports (anchors) فهذه لا أنصح فيها باستخدام برنامج السوليدووركس أصلاً لأنه برنامج عام وتأهيله لمثل هذه الحسابات سيتطلب منك خبرة كبيرة ومجهود عالٍ. البرامج المتخصصة مثل العملاق سيزر 2 من تطوير شركة إنترجراف هو الأقوى في هذه الحالة.

لو وضحت أكثر التطبيق محل الدراسة سيكون الأمر أيسر في الإجابة.

إعجاب واحد (1)

أشكر إهتمامكم بالموضوع
الأخ العزيز أبو أنس. الحالة التي أرغب بدراستها هي تحليل الإجهادات الناتجة في إنبوب يمر به مائع معين بدرجة حرارة وضغط معينين. وأعتقد أن جواب الأخ عزام في محله ولكن هل هناك تفاصيل تخدمني؟ وهل Thermal stress هو المطلوب والموجود ضمن static solidworks simulation؟
جزاكم الله خير الجزاء

هو مما لا شك فيه إن عزام أستاذ الكل :slight_smile: وإنك لو هاتستخدم السوليدووركس إنك هاتستخدم solidworks simulation، وأنا لم أعترض على هذه النقطة.

أنا كلامي ينصب على نقطة تانية وهي هل هو عملي أصلاً إنك تستخدم FEA لحساب هذه السماكة؟ في المرفقات طريقة حساب هذه السماكة عن طريق معادلة لا تأخذ أكثر من 10 دقائق في حلها وهي مأخوذة من ASME B31.3 والخاص بتصميم شبكات التدفق داخل المصافي ومعامل التكرير وهو الأكثر أماناً في حساب سماكة المواسير. وستجد أيضاً معادلة لحساب سماكة الأكواع.

بالطبع ده إذا كنت أنت لا تريد أن تستعمل المعادلة البسيطة التي درسناها كلنا
t = pi()*d/2S
والتي حلها لا يستغرق نصف دقيقة

إذا كان هدفك تعليمي فقط، فاستخدم السوليدووركس، ولكن إذا كان هدفك عملي وسوف يستخدم في تطبيقات فخذها مني استخدام السوليدووركس لن يعطيك ما تريد والشركة نفسها على الرغم أن لديها موديول كامل لتصميم (تصميم الشكل وليس تصميم ميكانيكي) شبكات المواسير إلا أنهم لم يدعوا قط أن برنامج السوليدووركس يستخدم في حساب سماكات مواسير الشبكات، راجع عرض الشركة في تطبيقات oil .& gas applications

بالنسبة لكونك تريد استخدام سوليدووركس فلايزال هناك بعض المعلومات الناقصة حتى يمكن مساعدتك. هل هذه المساورة محل الدراسة مجرد ماسورة فقط ولا مثبتة على بعض الدعامات، إذا كان هناك دعامات فما توصيفها؟

بالنسبة لسؤالك الخاص بالإجهادات الحرارية، ففي حالة تصميم الشبكات فبالطبع هناك حالة اسمها thermal expansion لابد من أخذها في الاعتبار، بس مثلما قلت سابقاً فإن تأثيرها يتضح فقط في حال كون هناك دعامات ومقدار flexibility في الشبكة والتي يمكنه أن تمتص هذه الإجهادات. لكن لو انت بتدرس ماسورة بس في الهوا، فالحرارة لن يكون لها تأثير في الدراسة لأن السماكة بتكون قليلة نسبياً وبالتالي درجة الحرارة بتكون ثابتة على جميع سماكة الماسورة، أرجو تكون هذه النقطة واضحة.
ولمعرفة المزيد حول إماكنيات البرنامج في عمل هذه الحسابات راجع هذا الرابط وهذا الفيديو (اللي بأشكرك الصراحة إنك خليتني أدور عليهم وأتعلم منهم).

https://forum.solidworks.com/thread/44800

//youtu.be/http://www.youtube.com/watch?v=JUVQz4ymGZE&feature=youtu.be

إلا أن الحرارة لها تأثير آخر وهو أن إجهاد تحمل الخامة yield strength يقل بسبب تأثير الحرارة، وبالتالي أنت ستقوم بعمل دراسة دون اعتبار الحرارة ولكن عند مقارنة الإجهادات لا تقارنها بقيمة إجهاد التحمل عند درجة حرارة الغرفة، ولكنك ستقارنها بإجهاد التحمل عند درجة الحرارة المرتفعة.

لو عندك أي أسئلة أو أي استفسارات لا تتردد في طرحها هنا، فلهذا السبب فقط منتدى المهندسووركس موجود.

إعجابَين (2)

مشكور اخي ابوانس.

بنلاقي درر كان كاتبها ابو انس
كل عام وانت بخير

إعجابَين (2)