الحضارة الرومانية

مع تحيات مومو عمارة

الحضارة الرومانية

غزتإيطالية الشعوب الهندو أوروبية في أواخر الألف الثاني وأوائل الألف الأول قبلالميلاد، والليفوريون أول من عرف من شعوب إيطالية، فهم سكانها من العصر الحجريالحديث، عاشوا في صقلية وفي سهل اللاتيوم وفي شمال إيطالية، ثم تحركت قبائل هندوعلى موجات إلى إيطالية، فكان منها اللاتينيون والسبيليون فدخلها عصر الحديد حواليسنة 1000 ق.م. وجاءها الاتروسكيون في أوائل القرن الثامن قبل الميلاد، جاؤوا منالشرق، فهم من آسية الصغرى على الأرجح، فسكنوا سهل اللاتيوم، وتأسست روما سنة 753ق.م. وحكموا اللاتيوم وشمالي إيطاليا قرناً ونصف القرن، وكان عندهم لكل مدينةأتروسكية عبادة خاصة، وأكبر إله عندهم «فولتمنا» رب الأرباب، ومن آلهتهم أيضاًالثالوث المقدس «تينيا» «جوبيتير» و«أوفي» و«مزفا» وكانت هذه الآلهة الثلاثة هي أصلالثالوث الذي أقام نهائياً على تل الكابتول والذي عبده الرومان فيما بعد.
وفيممالك المدن الأتروسكية هذه كان المجتمع يتألف من طبقة الأرقاء، من طبقة أرستقراطيةتستثمر الأرقاء وتعيش من كدّهم.
وما كاد حكم الأتروسكيين يزول من روما حتى اتحدأهلها مع السابينيين وألغوا حكومة أرستقراطية وكان ذلك سنة 509 ق.م. ولكن بقي تأثيرالأتروسكيين كبيراً في نشوء المنظمات الرومانية السياسية الأولى، منها الملكيةومجلس الجماعات الذي يملك السلطات التشريعية والقضائية أما مجلس الشيوخ فيتألف منرؤساء الأسر المتنفذة الرومانية والأتروسكية والسابينية.
يختارهم الملك ويبلغعددهم ثلاثمائة عضو. ومهمتهم مساعدة الملك في كل أمور الدولة. ومنذ حوالي 270 ق.م. حققت روما الوحدة الإيطالية وأصبح الجيش الروماني أداة عسكرية قوية وتكاملت معداتهوتنوعت خططه وازدهرت طبقة العوام وانحطت طبقة الخواص. وتشكلت طبقة جديدة من النبلاءاستلمت زمام الحكم في روما.
وما كاد ينتصف القرن الثاني قبل الميلاد حتى شهدالعالم نهاية استقلال كثير من الشعوب، فقد فتح الرومان مكدونية وزهقت حرية اليونانسنة 146 ق.م. وأصبحت قرطاجة خراباً ينعق فيها البوم في آخر عام 146 ق.م. ولفظتإسبانيا أنفاسها بعد ثلاثة عشر سنة وأصبحت آسية الصغرى وإفريقيا القرطاجية ولاياتمسالمة في إمبراطورية روما العالمية. ثم فتحت سوريا عام 64 ق.م. وأنهى الرومان حكمالسلوقيين ثم فتحت مصر.
لقد اتخذ الرومان لأنفسهم الحضارة اليونانية منهجاً. فأمدوا بحياتها ونشروها في كل الأصقاع التي وصلوا إليها فانطبعت بطابعهم وأصبحتتدعى بالحضارة الإغريقية ـ الرومانية ولما احتكوا بالشرق وامتزجوا بأممه، أخذواعنها الكثير من العلوم والمعارف وتلقوا منها المسيحية فاعتنقوها بعد تردد.