[CENTER][B]السلام عليكم ورحمه الله وبركاتو …
كيف الحال و الاحوال عساكم بخير و صحه و عافيه … [/b]
الجزي الاول :
اول شي الموضوع طويل طويل …
ف اول شي راح احط لكم موضوع عن النسب كاتبه من زمان و باجر ان شاء الله راح اكمل الموضوع …
[B]خلونه نبدأ …
الدفرنش و الجير يعتبرون Speed reduction اي سرعه تباطي
ف اذا سرعه تباطئ لازم يكون الترس القائد الي الخارج من المحرك اصغر من الترس المنقاد تبع الاطارات
كنت اعتقد نفسك انه ترس تسارع يعني سرعه المحرك 4000 دروه و الريشيو 1:4 مثلا
ف يصير 16000 الف دوره يطلع من الجير بوكس ؟؟؟ كنت احسبها في الثانيه 266 دوره !
معقول فيه جهاز يفتر 266 في الثانيه حتي العقل ما يستجيب هل موضوع
ولله عاد بقيت اكتب عن النسب و التناسب بس اخترب الموضوع
شوف هذا يدل علي الجير و الدفرنشل شوف الايد تعبر المحرك و الاطار علي اليمين
سبب وضع ترس القائد اصغر من الترس المنقاد لسبب واحد وهو زياده في العزم
عشان جذي قاعد اقولك انه العزم اهم من الاحصنه
هذا في الغيار الاخير اي يكون نسبه الترس 1:0.9 بهل حدود و اقل ف يتكون ترس تسارع للسياره و العزم يقل بشكل كبير …
هذا يعلمك اشلون تطلع نسبه التروس وهي سله حيل فيه غلط في الكتاب وهي ال Z1= الترس المنقاد الي اهو الاكبر … Z2 = عدد اسنان الترس المنقاد
توضيح اكثر
ف مثلاً عندنا ترسين الترس القائد 25 و ترس المنقاد 60
ف انه نسب هذا الترسين 1:2.4 يعني الترس الصغير القائد يدور دروتين و نص كي يدار الترس الكبير دوره واحده فقط …
نهايه الجير احب انوه فما يلي …
عشان تطلع العزم النهائي للجير ف يكون كتالي
نسبه الجير * عزم المحرك علي الفلاي ويل …
مثلاً سيارتي عزمها 200 نيوتن متر و نسبه الجير الاول 3.4 و الثاني 2.6
ف انه في الغيار الاول يكون العزم النهائي 680 نيوتن متر طبعاً بدون الدفرنش …
و الغيار الثاني 520 نيوتن متر هم بدون الدفرنش
من هل منطلق لو نجرب انه نحرك السياره علي النسبه الرابعه اي 1:1 ف راح تحس بصعوبه
لانه العزم نازل 200 نيوتن …
الحين اشوي عن الدفرنش .
شوف الدفرنش شوف الشفت الي داش علي اليسار الي عند شعار الموضوع …
هذا عامود الكردان (( القاردن )) متصل معاه البينون هذا القوه الي طالعه من المكينه و الجير و داشه علي البكسس …
و متصل معاه الكرونه الي يسمونه التاج او الترس الرأيسي الي بعاده يكون اكبر من البينون …
ف اذا كان البينون الترس الي جاي من المحرك اصغير من الترس الرئيسي ف هذا يعني
انه البينون يدور اكثر من الترس الرئيسي لانه اصغر منه
ف الدفرنشل في السياره للعزم و النسبه تختلف من 4:1 و 1:4
احنا احتاك ال 1:4 لانه الشكل الصحيح للتباطئ
خلني في المنطق المحرك يدور 5000 دروه و احنا في الغيار الاول و نسبته 3.6 و الدفرنش نسبته 3.7 و العزم المحرك 330 نيوتن
ف انه عندما تدخل ال 5000 دوره الي جير بوكس راح تصير 1388 دوره خارجه من الجير بوكس
يعني هذي سرعه عامود القاردن و يصبح العزم 1188 نيوتن متر عزم القاردن …
و عندما ينتقل الي الدفرنش فأنه ال 1388 دوره تصبح 375 دوره في الدقيقه صحيحه انه الرقم
قليل لاكن العزم هااااااائل راح يصير 4300 نيوتن متر تقريباً …
هذا لعمل حساب النسب و كيف يطلع الرقم في الاخر …
جينه الحين حق الاحصنه و العزم …
قانون القدره .
Pe = Me . We
Pe= قدره المحرك وهي بوات Watt نقسمه علي 1000 يطلع KW نضربه بي 1.34
يطلع بحصان …
Me = عزم المحرك علي الفلاي ويل … وهي بل N.M …
We = هي الاومجا او سرعه الزاويه …
Me = F . S
العزم المحرك = القوه . طول ذراع العزم ( طول الاستروك ) .
خلونه في القانون الاول …
Me = معطي دائماً …
We = 2 . 3.14 . Ne \ 60
Ne = سرعه دوران المحرك …
ف تعوض و تطلع الاحصنه الي تبيه …
ف الي ابي اقوله انه الاحصنه مفيده حق السرعه
و التورك (( العزم )) لتسارع …
التسارع هو تغير السرعه في فتره زمنيه …
خلنه نشوف هل شارت حق كمارو Z28 …
خلونه علي الازرق …
شوف التورك راح تشاهد انه اعلي عزم عند ال 4500 و هذا هو المطلوب …
لازم يكون اعلي تورك من البدايه عشان التسارع مثل ما قلنه …
و هذا مهم حق الربع ميل … و بعد ال 4500 ما نهتم حق العزم كثر الاحصنه الي لازم تكون كبيره …
شوف عند ال 5000 دوره راح تشوف انه الاحصنه تبدئ تطلع بشكل ملحوظ و هذا المطلوب مثل ما قلنه حق السرعه …
السرعه و التسارع مهمين و خطوط الاحصنه و العزم مهمين و طريقه ميلانهم .
بس عندي سؤال للي يعرفون حق الداينو و كيفيه القياس …
هل لاخراج العزم المحرك عن طريق وضع رقم الدفرنش كي لا تحسب نسبته ضمن التورك ؟؟؟
وهذا مثال حق النسب
طبعاً هذا يطلع نسب الجير بس من غير الدفرنشل …
و علي فكره هل مثال قاصه مو ناقله يعني اثبات اكبر …
للنقل يا ريت يذكرون اسم المنتدي و الكاتب ASE Team
[/center]
[/b]