المتحف المصري


(النسمة) #1

المتحف المصري


يوجد بالقاهرة بميدان التحرير وهو المتحف الذي يضم آثار مصر القديمة منذ عصور ماقبل التاريخ وحتى نهاية التاريخ المصري القديم، بالإضافة إلى بعض آثار من منطقةالنوبة وبعض الآثار اليونانية الرومانية . وكانت البدايات الأولى لهذا المتحف فيمبني في بولاق عام 1858 ثم انتقل إلى سراي الجيزة عام 1890 ثم استقرت المقتنيات فيالمتحف الحالي في عام 1902 .

ومن مجموعات المتحف الهامة :

أ – مجموعة عصور ما قبل التاريخوهي التي تمثل النتاجالحضاري للإنسان المصري قبل معرفة الكتابة والذي استقر في أماكن كثيرة في مصر فيشمال البلاد ووسطها وجنوبها . وتتضمن المجموعة أنواعا مختلفة من الفخار وأدواتالزينة وأدوات الصيد ومتطلبات الحياة اليومي .
ب – مجموعة عصر التأسيس ( الأسرتان الأولى والثانية ) مثلصلاية نعرمر وتمثال خع سخموي والعديد من الأواني والأدوات .
ج – مجموعة الدولة القديمةوالتي من أهمها تماثيل زوسروخفرع ومنكاورع وشيخ البلد والقزم سنب وبيي الأول وابنه مري أن رع والعديد منالتوابيت وتماثيل الأفراد والصور الجدارية ومجموعة الملكة حتب حرس .
د – مجموعة الدولة الوسطىوتضم العديد من الآثار والتي منأهمها تمثال الملك منتوحب الثاني ومجموعة تماثيل بعض ملوك الأسرة 12 مثل سنوسرتالأول وامنمحات الثالث وغيرهما، والعديد من تماثيل الأفراد والتوابيت والحلي وأدواتالحياة اليومية، وهريمات بعض أهرامات الفيوم .