للمرة الأولى في العالم .. إنتاج الشرايين والأوعية الدموية من الجلد


(امل جديد) #1

بسم الله الرحمان الرحيم

اليكم هدا الخبر المفرح

[COLOR=blue]للمرة الأولى في العالم، نجح الباحثون في شركة (Cytograft Tissue Engineering ) في إنتاج شرايين أوعية دموية بالمختبر عن طريق استئصال قطع من جلد المرضى بهدف زرعها في أجسامهم لاعادة تدفق الدم في الأوعية والشرايين المتضررة الى وضعه الطبيعي. وتم إنتاج هذه الأوعية طبيعياً بواسطة أنسجة المرضى. في المختبر، يحتاج الباحثون الى 6 الى 9 شهور لانتاجها. تجدر الإشارة هنا الى أن زرع هذه الأوعية الدموية لا تسبب أي نوع من الحساسية أو الالتهابات كونها غير مصنوعة من مواد صناعية.

وشمل اختبار التقنية الجديدة ستة أشخاص بالأرجنتين، جرى مراقبة بعضهم طوال 13 شهراً، كحد أقصى. وقد تمثل هذه الأوعية الدموية ثورة حقيقية للمرضى الذين تضررت أوعيتهم وشرايينهم بسبب السكري وتصلب الشرايين المتعدد ومشاكل الأوعية الدموية. لكن ينبغي مراقبة الأشخاص الذين يخضعون لعملية زرع هذه الأوعية الدموية لفترة طويلة قبل ترويج هذه التقنية حول العالم.

لانتاج الأوعية والشرايين، يكفي استئصال أنسجة الجلد وطرف من أنسجة الشرايين، من اليد أو إصبع الإبهام. هكذا، يتم مضاعفة تلك الخلايا التي تكسو جدران الأوعية، من الداخل، ملايين المرات في المختبر، على شكل “أوراق”. بعد ذلك، يجري “لف” هذه الأوراق لتشكل بالتالي الشرايين والأوعية القابلة للزرع جراحياً. ميكروسكوبياً، تشابه هذه الأوراق الملفوفة شكل الشرايين. ولا تختلف عن هذه الأخيرة من حيث درجة المقاومة الميكانيكية. بسبب الطول المحدود للشرايين والأوعية المنتجة مختبرياً، يقوم فريق الباحثين بكاليفورنيا ب"تخييط" هذه الشرايين، بغية لصقها الواحدة مع الأخرى، لانتاج الطول المطلوب. [/color]
[COLOR=blue]

                         [IMG]http://www.algamal.net/Images/Articles/Large/T_20ca.jpg[/IMG]

                         [IMG]http://www.algamal.net/Images/Articles/Large/T_20ca.jpg[/IMG]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[/color]
[COLOR=blue]

تصل تكلفة عملية الإنتاج هذه الى 15 الى 20 ألف دولار. في أي حال، ستتراجع هذه التكلفة ان تم اعتناق التقنية عالمياً[/color].
منقــــــــــــــــول


(zainab79) #2

السلام عليكم

أود شكر المنتدى على نشر هذا الموضوع المهم واتمنى ان يلقى هذا الاختراع الطبي الدعم الازم لكي يكون ثورة علمية في مجال الطب ومعالجة الحالات المرضية واعطاء المرضى الأمل من جديد لحياة اكثر املاً واشراقًا وبارك الله فيكم ومبروك لكم وبالتوفيق انشاء الله.

(امل جديد) #3

شكرا اختي زينب لمرورك العطر

تقبلي تحياتي


(architecture) #4

شكرا لك على الأمل يلي انزرع بقلوب الكثيرين


(امل جديد) #5

شكرا اخي architecture لمرورك العطر وان شاء الله يتوفقو في ه العملية ونغرس امل جديد


(هيلين) #6

جزاك الله خيرا ياختي العزيزه
على موضوعك القيم


(امل جديد) #7

جزاك الله خيرا علين لمرورك العطر وان شالله يطورو العلما ء في ه الميدان الصحي
ويكتشفو اكثر