هل فكرت يوما كيف يدير بيل غيتس شركته


#1

[b] هل فكرت يوما كيف يدير بيل غيتس شركته التي يبلغ عدد موظفيها 50000 موظف او هل فكرت كيف يدير مديرستاربكس فروعه البالغة اكثر من 11000 فرع المنتشرة في جميع انحاء العالم[font=Traditional Arabic]

[/font]اجرت مجلة فورتون لقاء مع بعض اصحاب الشركات حول كيفية استغلال وقتهم وادارة شركاتهم[/b]

بيل غيتس - مايكروسوفت

[font=Traditional Arabic][b]

[/b][/font][color=#fafcfe][font=Traditional Arabic][b][color=#0000ff]اللقاء طويل واختصرت المهم منه فقط

بيل غيتس: اذا نظرت الى مكتبي لن تجد أي ورقة. فقط ثلاث شاش[/color][b]

بيل غيتس يكمل: انا استقبل في اليوم حوالي 100 ايميل ونظام الفتلر ممتاز كي استقبل الايميل من العمل والشركات الصديقة مثل انتل واتش بي وكل الشركاء والذين اعرفهم[font=Traditional Arabic]

[/font]قبل وقت قريب كنت اقرا اكثر من مئة ورقة عمل في اليوم وكان تركيزي متشتت وهذا الروتين كنت استخدمه لاكثر من 12 عاما اما اليوم فانتقلنا الى العمل الرقمي الديجيتال[font=Traditional Arabic]

[/font]لا يوجد على مكتبي أي ورقة تقريبا حاليا حيث ان 90 في المئة من الاخبار التي احصل عليها من الانترنت وعندما اذهب الى اجتماع اخذ اللاب توب وفيه كل الملفات التي سوف اناقشها في الاجتماع[font=Traditional Arabic]

[/font]في عطلة نهاية الاسبوع عندما يذهب الاولاد الى النوم اعمل واكتب ايميلات واحضر للاجتماعات وعندما اعود الى العمل بعد العطلة يتفاجيء الموظفون باني غير مشغول لكنهم سوف يستقبلون الكثير من الايميلات التي ارسلتها لهم لكي يعملوا بها[/b][font=Times New Roman]

[/font][b]---------------------------------------------------------------

[/b]

[/font][font=Times New Roman][color=#0000ff]ات كمبيوتر. الاولى على اليمين عليها قائمة الايميلات. الثانية في الوسط الايميل الذي استخدمه واقرأه وارسل. اما الشاشة التي على اليسار فهو متصفح الانترنت

نحن في مايكرسوفت طريقة عملنا الرئيسية هي الايميل اكثر من الهاتف و الملفات و المنتديات او حتى الاجتماعات[/color][/font][/b][/color][color=#fafcfe]

[b][font=Times New Roman]

[/font][/b][/color][font=Times New Roman][color=#fafcfe][b][color=#0000ff]بيل غيتس يكمل: انا استقبل في اليوم حوالي 100 ايميل ونظام الفتلر ممتاز كي استقبل الايميل من العمل والشركات الصديقة مثل انتل واتش بي وكل الشركاء والذين اعرفهم

قبل وقت قريب كنت اقرا اكثر من مئة ورقة عمل في اليوم وكان تركيزي متشتت وهذا الروتين كنت استخدمه لاكثر من 12 عاما اما اليوم فانتقلنا الى العمل الرقمي الديجيتال

لا يوجد على مكتبي أي ورقة تقريبا حاليا حيث ان 90 في المئة من الاخبار التي احصل عليها من الانترنت وعندما اذهب الى اجتماع اخذ اللاب توب وفيه كل الملفات التي سوف اناقشها في الاجتماع

في عطلة نهاية الاسبوع عندما يذهب الاولاد الى النوم اعمل واكتب ايميلات واحضر للاجتماعات وعندما اعود الى العمل بعد العطلة يتفاجيء الموظفون باني غير مشغول لكنهم سوف يستقبلون الكثير من الايميلات التي ارسلتها لهم لكي يعملوا بها[/color][/b][/color]

[/font][b][color=#0000ff][font=Traditional Arabic]---------------------------------------------------------------

[/font]هووارد شالتز - ستاربكس

هووارد: استيقظ من النوم في الساعة 5 صباحا وطبيعي اول شيء افعله هو تحضير بعض القهوة. اخذ القهوة واقرا ثلاث صحف. واستمع الى البريد الصوتي. استمع الى تقرير عن المبيعات. هذا هو روتيني منذ 25 عاما[color=#fafcfe]

[/color][/b][/color][font=Times New Roman][color=#fafcfe][b][color=#0000bf]نحن نفتح كل يوم 5 فروع لستاربكس في العالم. ولقد تعلمت جيدا كيف ادير وقتي. في الصباح اركز على اوروبا فاتصل على شركائي في اسبانيا واليونان وكل الدول اينما كنت في العمل او في السيارة او في البيت واتحدث معهم عن التحديات والصعوبات و عن العوائد و ابارك لهم. هذا المكالمات مهمة جدا في عملي

وفي مركز العمل اول شيء افعله هو قراءة التقرير الفلاشي. وهو خريطة الطريق لنعرف عملنا في اليوم. طوال باقي اليوم ادير عملي في امريكا اما في المساء بالطبع اتكلم مع اسيا

افتتح في الاسبوع على الاقل 25 فرع. اسافر مره واحده في الاسبوع. لا استخدام الايميل كثيرا[/color][/b][/color]

[/font][b][color=#0000bf][font=Traditional Arabic]---------------------------------------------------------------------

[/font]كارلوس غصن (اصله عربي) - مدير نيسان اليابانية ورينو الفرنسية


كارلوس: العمل صعب جدا خصوصا انك تدير اثنتين من اكبر الشركات في العالم وفي ثلاث بلدان

[/b][/color]ا[font=Traditional Arabic][b][color=#0000ff]قضي اسبوع من الشهر في اليابان ادير نيسان واقابل المصممين واقابل مجلس الادارة وادير لقاء استثماري واتخذ قرارات بشأن المنتجات الجديدة. اللقاءات تاخذ نصف الاسبوع كل لقاء يجب ان لا يتجاوز ساعة ونصف. 50 في المئة من وقتي اعمل بحوث و 50 بالمئة الاخرى للمناقشات واللقاءات وخلال هذا الاسبوع ازور بعض الوكلاء واعود للعمل في نفس الاسبوع في اليابان

انام بحد اقصى 6 ساعات وان نمت اكثر سوف ابذل جهد مضاعف في العمل. الوقت الوحيد في اليوم الذي استطيع ان افكر فيه هو في الصباح الباكر قبل العمل ما بين الساعاة 6 و 8 صباحا. دائما اطالب بان تكون لقاءاتي بعد الثامنة صباحا

نفس الشيء اعمله في رينو في فرنسا التي اقضي فيها اسبوعين وفي الولايات المتحدة التي اقضي فيها اسبوع لكي ادير نيسان شمال امريكا

احرص دائما على ان لا احضر العمل الى البيت والعب مع ابنائي الاربعة في عطلة نهاية الاسبوع. وعندما اعود الى العمل بعد العطلة يكون تفكيري غير مشتت واستطيع التفكير جيدا وابتكر افكار جديدة واحل المشاكل

المشاكل كثيرة جدا وانا انسان بطبيعتي لا استطيع حلها في وقت واحد فاضطر في كثير من الايام ان لا انام حتى احلها

رجل سوبر يجب ان يقتدي بك الجميع[/color][/b][/font]
منقول من مجموعة مهندس شبرا


(جنرال الهندسه) #2

رجال اعمال … بس ما اعتقد انهم يذوقوا طعم الراحه مثل باقي الناس .

مشكور اخي على الموضوع الممتاز .

انا بصراحه معجب بالعبقري بيل غيتس جدا .


(ArC) #3

معلومات جديدة …تبارك الرحمن…
ياله من رجل…؟
:slight_smile:

(almohandes) #4

ما دام السالفة فيها بيل غيتس فلا تستغربي:)


(amir eleslam) #5

موضوع اكثر من رائع يا احمد

جزاك الله كل خير

فى انتظار المزيد


(a_ismailm) #6

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أما بعد
مما قد رأينا من قصص نجاح مديرين عظام, نرى أن بالفعل رأس مالهم هو الوقت و ليس المال!!
أن الوقت هو السلعة الغالية التى يمتكها الانسان.
نرى أنهم يفكرون فى اثناء العمل على ايجاد حلول مبتكرة لمشاكلهم ساعات النوم عندهم محدودة , و اذا تجاوزوها ضعافوا من جهدهم فى العمل. نحن هنا نتحدث عن النوم فمبالونا بباقى رفهيات الحياة التليفزيون , الشات , السينما …
فهل نحن نهتم بوقتنا فعلاً كما يبنغى و نحن مسؤلون يوم القيامة عن عمنا و شبابنا فيما امضيناه؟


(م.محمد عبد الفتاح سيد) #7

موضوع جميل
شكرا