هندسة مساحة

ماهي مقومات مهندس المساحة الناجح

بسمه تعالى

ان يكون محترف في برنامج الاوتوكاد وخاصة 2 dimension
ان يجيد العمل على جهاز التوتل ستيشن

شرح توتال استيشن بالعربى

ممكن شرح التوتال بالعربى

لو كنت تقصد محطة الرصد المتكاملة (total Station) فهو جهاز مساحى يجمع الاجهزة المساحية فى جهاز واحد حيث يمكن الاعتماد علية فى قياس فروق المناسيب (ميزان) و قياس المسافات (EDM) و قياس الزوايا (تيودليت) و علاوة على ذلك انه يقوم بمعالجة تلك البيانات ( اطوال وزوايا و ارتفاعات) ويعطيك المعلومة الكاملة عن النقطة المرصودة و هو احداثى تلك النقطة بالنسبة لنظام الاحداثيات الذى تريده . عادل صابر

بعد التحية
بروسيجر العمل على جهاز التوتال استيشن يختلف من جهاز لاخر لكونه جهاز حديث كل شركة تقوم باستحداث شيء جديد فيه فلا يمكن السيطرة على ألية العمل به ولكنه بشكل مختصر يتكون من عمليتين اما رفع اي جمع المعلومات او التسقيط بلاعتماد على نقطتين معلومتين BM.يوجد في كل جهاز مانوال لشرح الالية وشكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم يا جماعة أن اكنت عايزة مقارنة بين جهاز التودوليت theodolite وجهاز قياس المناسيب leveling من حيث الأنواع والمكونات والاستخدام وطرق الظبط
ضروري بسرعة الله يكرمكم
عندي ريبورت هيتسلم بكرة وتعبت من البحث

ممتاز جدااااااااااااااااااااااااااااااً

هو ده المقصود

لاشي مستحيل على اللي عايز يتعلم

الفرق بين اللفل والتيودولايت هو انا الليفل يقيس مسافات فقط وبزاويه افقيه فقط90 درجه بينما التيودولايت يقيس مسافات وزوايا مهما كانت الزاويه افقيه اوعموديه والله اعلم

مقومات المهندس المساحى الناجح هو تقديره للامور جيدا واستخدام العقل كثيرا فى التفكير السليم فى استخدام الاجهزة وكيفية التعامل معها والنظرات الثاقبه من بعد
ويعنى تكون روحه رياضيه عاليه لانه ممكن يقابل ناس يخنقوه بحاجات عبيطه

شكرا يا ريس

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور

اللفل جهاز لتحديد الفرق بالارتفاع بين النقاط وتحديد مناسيب النقاط في الطرق والجسور والمباني وكافة الاعمال المدنية . ام الثيودلايت فهو لقياس الزوايا الافقية والراسية والمسافات

أنا معماري بس أخدت مادة مساحة وكانت حلوة كتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير والأحلى كان العملي واسخدام الأجهزة

مجهود رااااااااااائع

بالنسبه للموضوع اعلاه وزياده لما ذكر فجهاز التوتال استيشن توجد منه انواع عديده فعلى سبيل المثال شركة لايكا وسوكيا وتوب كن وغيرها , وهو جهاز ممكن ان نقول عنه انه ثيودولايت متطور ( الكترونى ) يعمل على نظرية انعكاسات الضوء من المحطه الخلفيه الى يوجد عليها بمايسمى بالعاكس او البرزم , وطريقة عمله بسيطه جدا بمعرفة برامجين منه :- 1 / الرفع المساحى 2 / التوقيع المساحى . بالنسبه للرفع المساحى يوضع الجهاز على المحطه 1 وتدخل احداثياتها E-N-Z ثم النقطه الاخرى التى عليها العاكس وتدخل كذلك احداثياتها , ثم بعد ذلك يتم قرآءة الاتجاه وبعده مباشرة يتم قرآة الباك سيت ( التى عليها العاكس) ليتم التأكد من احداثياتها بعد ذلك يتم الرفع لاى نقطة ما. هذا شرح مبسط لكيفية الرفع المساحى وانشاء الله فيما بعد نوضح لك التوقيع المساحى.مساح عبدالباقى الامين

السام عليكم اذا ممكن يا اخوان مساعدة في موضوع تصميم الطرق

اهلا و سهلا ارجو ان ترحبوا بي كعضو جديد في هذا المنتدي الجميل
اخصائي مساحة
ابراهيم السنباطي