ابحث عن الضوء والصوت والارضبات وحسن فتحى


(m_yyyasmin) #1

اريد معلومات او ابحاث عن الاضاءه وانواعها واستخدمها وكل حاجه عنهاويريت لو الصوت كمان وبحث عنعماره حسن فتحو واخر عن الارضيات وخاماتها


(Aghyad Al Farra) #2

ولد حسن فتحي في الإسكندرية سنة 23 مارس 1900. و انتقل مع أسرته في طفولته إلى القاهرة ليسكن في حي الجمالية العتيق (الذي ظل يسكنه طويل حياته). تخرج من مدرسة المهندسخانه بجامعة فؤاد الأول في كلية الهندسة عام 1925, عين كأول معيد مصري و أول عضو مصري في هيئة التدريس الحديثة بمدرسة الفنون الجميلة في عام 1930 أوفدته الكلية في بعثة إلى باريس ليدرس الدكتوراه.

فبدأ كشفه الأصول الفنية للعمارة الإسلامية بدءا من مواد لبناء الأولية الطبيعية إلى التصميم العام للمباني و في عام 1938 وضع حسن فتحي أول تصميم للمباني الريفية من الطين. بدأ يعلن فلسفته في ضرورة نشر هذا النوع من المساكن, و في عام 1941 اقام أول مجموعة من هذه المباني في بهتيم. وصل في كلية الفنون الجميلة إلى درجة الأستاذية و صار رئيساً لقسم العمارة بها. انشغل بالتجول في انحاء مصر و العالم العربي ليكتشف من المباني أصول تصميم و تنفيذ المعمار المحلي. و في عام 1946 انتدب من الكلية لمصلحة الآثار ليتولي تصميم و تنفيذ قرية جديدة لسكان قرية القرنة المقابلة لمدينة الأقصر لإنقاذ ما تحت بيوت القرية القديمة من مقابر فرعونية. وضع حسن فتحي أول تصميم كامل للقرية و مازالت قرية القرنة قائمة, حصل على اوسمة و جوائز من دول عديدة, تعتبر من أهمها جائزة أغاخان للعمارة و التي حصل عليها في عام 1980.

توفى في القاهرة عام 1989.

موقع حسن فتحي
WWW.HASSANFATHY.50MEGS.COM