حكم كتابة ( ص ) و ( صلعم )

[SIZE=5][COLOR=#000080][CENTER]

[/color][/size]هل يجوز كتابة (ص) أو (صلعم) إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ، بدلاً من كتابتها كاملة ؟[SIZE=5][COLOR=#000080].

[/color][/size]الجواب:الحمد للهالمشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص[SIZE=5][COLOR=#000080] " .

[/color][/size]قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله[SIZE=5][COLOR=#000080] :

[/color][/size]وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك[SIZE=5][COLOR=#000080] .

[/color][/size]وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه[SIZE=5][COLOR=#000080] .

[/color][/size]وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه نحو عز وجل وتبارك وتعالى ، وما ضاهى ذلك ، إلى أن قال : ( ثم ليتجنب في إثباتها نقصين : أحدهما : أن يكتبها منقوصةً صورةً رامزاً إليها بحرفين أو نحو ذلك ، والثاني : أن يكتبها منقوصةً معنىً بألا يكتب ( وسلم[SIZE=5][COLOR=#000080] ) .

[/color][/size]وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه : ( واجتنب أيها الكاتب ( الرمز لها ) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعله ( الكتاني ) والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة ، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم ( ص ) أو ( صم ) أو ( صلعم ) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى[SIZE=5][COLOR=#000080] ) .

[/color][/size]هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب أن يلتمس الأفضل ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه ويبتعد عما يبطله أو ينقصه . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعا لما فيه رضاه ، إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه[SIZE=5][COLOR=#000080] .

" [/color][/size]مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 2 / 397 – 399[SIZE=5][COLOR=#000080] ) .

[/color][/size][FONT=Times New Roman (Arabic)][SIZE=5][COLOR=#ff0000]الاسلام سؤال وجواب[/color][/size][/font][SIZE=5][COLOR=#000080]

[/center]
[/color][/size]

والله تعالى اعلى واعلم
__________________


ما شاء الله مواضيعك متميزة جدا

نصحية واجبة الإعتبار فبارك الله لكم في النصحية التى تثير ما علينا من حيث قراءة الرمز لو وجد كامل

لكن لا تعاب على مؤلف كبير طبع كتابه ونشر علمه إن فعل بل تفقه فحوى المقول لا الشكل
المهم لو قرات الرمز حتى أن تذكر صلاتك بلا رمز فرمز المؤلف هو لما تعلم

وهدف ابن باز الجليل في نفوسنا جميعا هو ضمان الإتيان بالصلاة فعليا لأعطاء فرصة ومساحة ذكرها
فلا تكن من أمة الرافضة لكل مقول من حيث الشكل لا المضمون .
فتلك أمة همز ولمز ونبذ وسخرية واستهزاء لصاحب النص فيما لا طائل فيه .
وكلمة في سرك لو سئلت فلن أجيب بغير ما قال فافهم فالصلاة على النبي واجبة .

وليس الرمز مجهول فلا تهرب من الصلاة فيمكن كتابة كتاب رمزي كامل عن موضوعات متعارف على رموزها .

والمؤلفين يذكرون النص في الحديث كما جاء وربما دون تسجيل رضى الله عنه والصلاة على نبينا
بل قد يختصرون ذكر السند كالألباني والهندي لذكر المتن فقط
فالمؤلف متى كان في مضمار علم فهو يخلص للعلم مباشرة حتى يضمن تواصل الفقة عنه لكنه هو نفسه سيد في الذاكرين

وهنا لست أرفض الفتوى بل أثير فتوى أضافية في وجوب الصلاة على النبي متى ذكر كتبت ولو رمزا أو لم تكتب

وهذا دورنا نحن القراء والعلماء ربما ييسروا في كتابتهم ولسنا عليهم حكما